طهران: طلب وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اليوم من الاتحاد الاوروبي "الالتزام بتعهداته" في ملف مكافحة انتشار الاسلحة النووية كما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال خرازي لدى عودته من القاهرة حيث شارك الاربعاء في اجتماع لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق ومصر "اذا رغب الاتحاد الاوروبي في تطوير علاقاته مع الجمهورية الاسلامية الايرانية كلاعب اساسي في احلال السلام والامن في المنطقة فعليه الالتزام بتعهداته".

وكان خرازي يشير الى لقائه مع الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا.
وقال "في مفاوضاتنا، اشرنا الى ان الاتحاد الاوروبي لم يحترم التزاماته المتعلقة باعلان طهران الصادر في 21 تشرين الاول/اكتوبر 2003 واعتمد سياسة الكيل بمكيالين حيال تعهداته".

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2003 تعهدت ايران بتعليق انشطة تخصيب اليورانيوم. ثم اعلنت استئناف هذه العمليات في اصفهان وتصنيع مفاعل يعمل بالمياه الثقيلة في اراك واستئناف انتاج اجهزة الطرد المركزي.
وهدد المسؤولون الايرانيون ايضا بالعودة عن قرارهم تعليق انشطة التخصيب في حال تطورت الامور سلبا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتقول طهران ان فرنسا والمانيا وبريطانيا لم تحترم تعهداتها باغلاق الملف النووي الايراني داخل مجلس الحكام لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية.