الاعلان عن اعادة جميع ضباط وجنود الجيش القديم عدا البعثيين
السيستاني يدعم المؤتمرالوطني والمرجعية تدعو للترشيح

أسامة مهدي من لندن: رغم مقاطعة بعض القوى العراقية التي تعترض على الوجود الاجنبي في العراق له، قدم المرجع الديني الشيعى الاعلى في العراق اية الله السيد على السيستاني دعما للمؤتمر الوطني الموسع الذي يبدا اعماله الاحد المقبل بينما دعت مرجعية النجف العراقيين الى الترشيح والاختيار لعضويته في وقت اعلن عن اعادة ضباط وجنود الجيش القديم الى الخدمة عدا البعثيين الاعضاء في الحزب المنحل .

وفي بيان لها ارسل الى " ايلاف " قالت مرجعية النجف انه تمشيا مع توجهات السيد السيستاني للحصول على الحقوق المستلبة من خلال الاحتكام للشعب فانها تدعو جميع المواطنين الى ترشيح واختيار من يمثلهم بصدق في المؤتمر الوطني العراقي ممن تتوفر فيه السلامة في الدين والقوة في الشخصية والحكمة في التصرف والوعي في التحليل وخدمة الشعب في الهدف والصلابة في منازلة طغاة النظام السابق وحسن الخلق والاستقامة في العمل.

وبرغم اعتراض المرجعية على قلة تمثيل علمائها في اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي سيشارك فيه حوالي الف عراقي الا انها قالت ان حضور العراقيين المخلصين من أبناء الجنوب والوسط والشمال سيكون ضمانة نسبية لتحقيق حدٍّ معقول من العدل والانصاف للجميع .

ومن المنتظر ان ينتخب المؤتمر الذي ستمثل فيه الاحزاب والقوى السياسية والدينية والعشائرية ومنظمات المجتمع المدني مجلسا وطنيا يضم مائة عضو منهم 80 بالتصويت السري يضاف اليهم اعضاء مجلس الحكم العشرين السابقين وذلك للاشراف ومراقبة عمل الحكومة الحالية ومناقشة والموافقة على ميزانية الدولة للعام المقبل 2005 .

وفيما يلي نص بيان المرجعية :
بسم الله الرحمن الرحيم
تصريح صحفي
حول دعوة المواطنين للمشاركة في المؤتمر الوطني العراقي
في الوقت الذي تأمل فيه الحوزة العلمية في النجف الأشرف أن يمثل المؤتمر الوطني العراقي جميع شرائح ومكونات وقيم ومباديء واتجاهات وفئات وإثنيات الشعب العراقي المختلفة وفق نسبهم الحقيقية على الأرض العراقية من دون غبن لمكوِّن ولا تجاوز على نسبة اتجاه ولا ظلم لأصحاب المباديء الحقة والمضحين.
وتمشياً مع توجهات المرجعية الدينية العليا المتمثلة بسماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله) في ضرورة السعي الجاد لإحقاق الحقوق المستلبة من خلال الاحتكام الى الشعب العراقي المسلم .
تدعو الحوزة العلمية المواطنين كافة الى ترشيح واختيار من يمثلهم بصدق في المؤتمر الوطني العراقي ممن تتوفر فيه السلامة في الدين والقوة في الشخصية والحكمة في التصرف والوعي في التحليل وخدمة الشعب في الهدف والصلابة في منازلة طغاة النظام البائد وحسن الخلق والاستقامة في العمل والسير في خط المرجعية العليا الساعية لإحقاق الحق والقدرة على استنقاذ حقوق المهمشين ومواطني الدرجة الثانية في عهد النظام البائد من أتباع الأكثرية المظلومة طوال تاريخها المعمد بالتضحيات والشهداء.
ولنا في حضور بعض من علماء الحوزة العلمية في اللجنة التحضيرية للمؤتمر- وإن قلَّ العدد عماّ يجب - وكذلك حضور العديد من الوطنيين المخلصين من أبناء الجنوب والوسط والشمال ضمانة نسبية لتحقيق حدٍّ معقول من العدل والانصاف للجميع .
والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل .
الاتحاد الاسلامي الكردستاني
ومن جهة اخرى اعلن الاتحاد الاسلامي الكردستاني في بيان له اليوم انه سيقاطع انتخابات الممثلين الى المؤتمر في كردستان بسبب ماقال انها خروقات حدثت اتعليمات اللجنة العليا لاعداده لكنه لم يوضح ماهي هذه الخروقات .

وفيما يلي نص البيان :
الاحزاب و الاطراف السياسية الموقرة .
بعد التغيرات التى حصلت في العراق و ازالة المخاوف و المخاطر التي كانت تهدد اقليم كردستان و الشعب الكردي و تجربته ، وبعد سقوط الدكتاتورية و تحرير الشعب العراقي و اعادة السيادة و السلطة الى العراقيين كنا جميعا نتطلع الى عملية بناء عراق ديمقراطي فدرالي دستوري يضمن فيه الحقوق و الحريات العامة للشعب العراقي ولكن في اولى خطوات عملية بناء العراق(انتخاب ممثلي االمحافظات الى المؤتمر) حدث في محافظات اقليم كردستان شيئا مخالفا تماما لتعليمات اللجنة العليا لاعداد المؤتمر و تم خرق حقوق المواطنين الاساسية . لذلك يعلن الاتحاد الاسلامي الكردستاني دفاعا عن حقوق المواطنين بشكل عام و حقوق اعضائه و مؤيديه بشكل خاص مقاطعته لهذه العملية رافضا اسلوبها وذلك بهدف الحل و ضمان عدم تكرار هذه الخروقات التي تتناقض مع عملية دمقرطة العراق و و ريادية تجربة اقليم كردستان .
المكتب السياسي
للاتحاد الاسلامي الكردستاني
22-7-2004

اعادة ضباط وجنود الجيش القديم
واعلن في بغداد عن اعادة جميع ضباط الجيش العراقي السابق ومراتبه الى الخدمة .
وابلغ العقيد قاسم الموسوي مسؤول اعلام وزارة الدفاع صحيفة "الصباح" البغدادية اليوم انه ستتم اعادة الضباط والمراتب بحسب ضوابط اعتمدتها وزارة الدفاع واضاف ان ضباط الجيش السابق ومراتبه سيكون لهم الخيار في البقاء او طلب الاحالة على التقاعد لمن لا يرغب منهم بالخدمة في الجيش .

واوضح الموسوي انه سوف تتم اعادة العسكريين السابقين كل بحسب صنفه الذي كان عليه سابقا وقال ان عودة الضباط والمراتب ممن كانوا في صفوف حزب البعث المنحل ومن الحاصلين على الدرجات الحزبية الاربع المشمولة بقرارات اجتثاث البعث ستكون مرهونة بضوابط خاصة واشار الى ان من تلطخت يداه بدماء العراقيين سوف يستثنى نهائيا من العودة الى صفوف الجيش العراقي.

تجدر الاشارة الى ان هذا الاجراء يسهم في عودة مئات الالاف من ضباط ومراتب القوات المسلحة السسابقة التي كانت تضم حوالي 400 الف فرد الى صفوف الجيش العراقي.

يذكر ان الجيش العراقي الجديد يضم في تشكيلاته 27 فوجا ضمن اثني عشر لواءا تعمل من خلال ست فرق ادارية اقليمية كما انه يتكون من ثلاثة اسلحة رئيسة هي القوات البرية والقوة الجوية والقوة البحرية مما يعني امكانية عودة اعداد كبيرة من منتسبي الجيش السابق الذي تم حله بقرار من الحاكم المدني السابق السفير بول بريمر.

بيع عقارات العراقيين في الخارج
وعلى صعيد اخر تدرس وزارة العدل السماح للعراقي المقيم في الخارج ببيع العقار العائد له في داخل العراق.

وقال مهدي عبدالحسين مدير عام دائرة التنفيذ في الوزارة ان الدراسة ترمي الى الغاء القرار 1965 الصادر عام 1999. وكانت حكومة صدام قد منعت المواطنين الذين غادروا العراق بطرق غير رسمية ومعظمهم لاجئون سياسيون في دول المنافي التصرف بعقاراتهم وعمدت الى الاستيلاء عليها ومنحها الى عناصرها أو طرحها للبيع بالمزاد ومن ثم اصبحت هذه العقارات تحت سيطرة اشخاص آخرين فيما تهدف الدراسة الى الغاء هذا الاغتصاب غير القانوني وغير المشروع .