موسكو: قال مجلس الامن القومي الروسي اليوم ان مسؤولا امنيا روسيا رفيعا قام بزيارة قصيرة لقطر حيث استأنف جاسوسان روسيان حكما بالسجن مدى الحياة لادانتهما بالتورط في اغتيال زعيم شيشاني يعيش في المنفى بقطر.

وجاء في بيان مقتضب لمجلس الامن القومي وهو أرفع جهاز استشاري للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان ايجور ايفانوف أمين المجلس التقى يوم الخميس ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني ابن الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني أمير قطر.

وذكر البيان ان الشيخ تميم وايفانوف الذي اوفده بوتين مرارا إلى الخارج للتعامل مع قضايا سياسية حساسة ناقشا "الروابط الثنائية والقضايا الدولية."

وتوترت العلاقات بين روسيا وقطر في وقت سابق من العام بعد اعتقال اثنين من عملاء روسيا والحكم عليهما بالسجن مدى الحياة لادانتهما بتهمة اغتيال الزعيم الشيشاني الانفصالي السابق سليم خان يندرباييف.

واعترضت روسيا على الحكم وقالت انها ستناضل من أجل اعادتهما الى الوطن.

ويوم الاربعاء الماضي بدأت محكمة قطرية النظر في الاستئناف المقدم من فريق الدفاع عن الروسيين وبعد جلسة مغلقة استمرت ساعة رفعت الجلسة حتى يوم 29 يوليو تموز.

ونقلت صحف محلية عن مسؤول سابق في وزارة العدل قوله ان اجراءات الاستئناف قد تستمر حتى اوائل العام المقبل.

وذكر محامون على دراية باجراءت المحاكم ان المحكمة العليا في قطر قد تقرر تشديد الحكم وتصدر على الروسيين حكما بالاعدام. ويقول فريق الدفاع انه على بوتين التدخل شخصيا لدى أمير قطر.