قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إسماعيل روحي من الدار البيضاء: دعت ثلاث هيئات حقوقية مغربية إلى تنظيم مظاهرة احتجاج أمام المعتقل السري لمدينة تمارة (ضواحي العاصمة الرباط) مساء الثلاثاء المقبل .

وتهدف الوقفة حسب بيان مشترك لكل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف إلى الاحتجاج والتنديد بالممارسات غير القانونية لبعض عناصر إدارة مراقبة التراب الوطني (الاستخبارات المغربية) من اختطاف لعدد من الأشخاص واحتجازهم وتعذيبهم).

كما تهدف الوقفة إلى المطالبة بإخضاع الأجهزة الأمنية إلى المراقبة البرلمانية عن طريق آليات محددة، إضافة إلى المطالبة بإصلاحات شاملة على جهاز القضاء واحترام استقلاله لتمكينه من النهوض بمسؤوليته في السهر على احترام دولة القانون.

وتأتي هذه المبادرة بعد الالتزام الذي أبدته الحكومة المغربية في شخص وزير العدل محمد بوزوبع أمام الدورة 22 للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في 20 تموز (يوليو) الجاري بتقديم مشروع قانون لتجريم التعذيب ورفع التحفظ عن الفصل 20 من الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب.

وكان تقرير لمنظمة العفو الدولية "أمنستي" صدر أخيرا أكد أن التعذيب بمختلف وسائله وأصنافه لازال يتم بشكل منهجي داخل أحد مراكز الاعتقال السرية بمدينة تمارة (ضواحي العاصمة الرباط). واتهم التقرير السلطات المغربية باحتجاز المعتقلين لفترات طويلة تصل في غالب الأحيان إلى عدة أشهر دون أي اتصال بالعالم الخارجي.