لندن: قالت صحيفة جارديان البريطانية اليوم الاثنين إن الرئيس العراقي السابق صدام حسين يقضي وقته في حبسه الانفرادي في قراءة القران وكتابة الشعر والزراعة وتناول الكعك (البسكويت) والفطائر. وقال وزير حقوق الانسان العراقي بختيار أمين إن صحة صدام "جيدة بشكل عام" لكنه يعالج من ارتفاع في ضغط الدم وإنه يعاني من عدوى مزمنة في البروستاتا.

وتابع أمين وهو كردي ينحدر من كركوك قضي معظم حياته في المنفى في اوروبا والولايات المتحدة "إحدى قصائده تدور حول (الرئيس الأميركي) جورج بوش لكن لم يتوفر لي الوقت لقراءتها." وأضاف "انه يقوم برعاية بعض الشجيرات .. بل وأحاط شجرة برقوق صغيرة بدائرة من الأحجار البيضاء."

وقال أمين إنه قابل برزان التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام الذي حاول اقناعه بانه يختلف عن بقية رجال صدام الذين اعتقلتهم قوات تقودها الولايات المتحدة. واستطرد قائلا "هناك رأيت أمامي الاشخاص المسؤولين عن المعاناة الشديدة التي تعرض لها العراق .. السفاحون المسؤولون عن تحويل العراق إلى أرض للمقابر الجماعية." مضيفا انهم جميعا سيلقون محاكمات عادلة.

وأنكر برزان وهو مندوب سابق للعراق لدى المقر الاوروبي للامم المتحدة بجنيف واشتهر بانه "مصرفي صدام في الغرب" مزاعم تورطه في جرائم حرب ضد أكراد العراق في الثمانينات. وقال أمين عن مقابلته مع برزان "حاولت ان أسيطر على مشاعري. لكن لأكون صادقا شعرت اني أريد أن أتقيأ."