انقرة: اقترح نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في مقابلة نشرت اليوم الخميس اقامة "خط اتصالات مباشر" بين اسرائيل وتركيا في محاولة لتجنب التوتر الذي شهدته مؤخرا العلاقات الثنائية.

وقال اولمرت لصحيفة "صباح" خلال زيارة الى انقرة "نرغب في اقامة خط هاتفي مباشر بين رئيسي الوزراء" التركي والاسرائيلي. واضاف ان الجانب الاسرائيلي قد يطلع يوميا الادارة التركية على التطورات المهمة في اسرائيل "اذا لزم الامر".

وقد شهدت العلاقات بين اسرائيل وتركيا توترا مفاجئا في الفترة الاخيرة بعد انتقادات لا سابق لها وجهها مسؤولون اتراك للسياسة الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.

ووصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان العملية الدامية التي قام بها الجيش الاسرائيلي في ايار/مايو الماضي في رفح بقطاع غزة بانها "ارهاب دولة"، مما اثار رد فعل عنيفا من اسرائيل التي وصفت هذه التصريحات بانها "مؤسفة جدا". واعتبر ايضا ان السياسة الحالية للحكومة الاسرائيلية تؤجج معاداة السامية في العالم.

من جهة اخرى اعتبر اولمرت انه من مصلحة البلدين "الحفاظ" على العلاقات بينهما. وعبر عن اقتناعه بان "اردوغان لا يريد تكرار تصريحاته" حول ارهاب الدولة. واجتمع اولمرت مع الرئيس التركي احمد نجدت سيزر ووزير الخارجية عبد الله غول، ولم يستقبله اردوغان الذي بدأ عطلته الثلاثاء.