"إيلاف" من لندن: قالت مصادر قضائية بريطانية اليوم أنه من المحتمل تسليم مواطنا من أصل مغربي إلى إسبانيا التي كانت أصدرت بحقه مذكرة اعتقال من بعد تفجيرات محطات القطارات في العاصمة مدريد في وقت سابق من العام الحالي وراح ضحيتها أكثر من مائتي شخص وجرح المئات.

وكانت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية اعتقلت المغربي فريد الهلالي (35 عاما) وأودعته سجن بيلمارش الشهير باستقباله لمتهمين أو مشتبه بهم من متشددين إسلاميين مرتبطين بشبكات إرهابية.

والمغربي الهلالي ليس مطلوبا فقط لإسبانيا بتهمة التخطيط لتفجيرات مدريد، حسب مذكرة قاضي التحقيق الإسباني بالتاسار غارزون التي عممها على جميع الدول الأوروبية ، بل إنه متهم للولايات المتحدة أيضا بأنه متورط في التخطيط لتفجيرات سبتمبر (أيلول) العام 2001 مع زعيم شبكة (القاعدة) أسامة بن لادن.

وقد مثل فريد الهلالي اليوم أمام محكمة باو ستريت المتخصصة في قضايا متعلقة بالإرهاب في جنوب لندن، حيث يحتمل أن ينطق القاضي بتسليمه على إسبانيا حسب طلب السلطات القضائية الإسبانية.

وإذ ذاك، يشار إلى أن هناك حوالي 15 معتقلا إسلاميا متشددا في سجن بيلمارش، هم حصيلة حملات إعتقال طالت أكثر من 600 شخص في السنوات الثلاث الأخيرة استنادا إلى قانون مكافحة الإرهاب الذي أصدرته وزارة الداخلية البريطانية بعد تفجيرات سبتمبر في الولايات المتحدة.

وينظر هؤلاء الأشخاص قرارا من المحكمة المختصة التي تنتظر قرارا من جانبهم، إما الحكم عليهم بالسجن حسب القوانين البريطانية أو أنهم يطلبون تسفيرهم إلى جهة ثالثة، يكر أن غالبية هؤلاء لا يحملون الجنسية البريطانية، وهم ينتمون إلى دول شمال إفريقيا، وكانوا لسنوات منحوا حق اللجوء على الأراضي البريطانية، على أن بعضهم دخل بريطانيا في طريق غير مشروع.