رغم الجدل حول تخصيب اليورانيوم
مفتشوالذرية يواصلون عملهم في ايران

نجاح محمد علي من طهران: أكدت مصادر ايرانية لـ"ايلاف" أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تواصل أعمالها التفتيشية في ايران بالرغم من اصرار ايران على تخصيب اليورانيوم وتجميع اجهزة الطرد المركزي المثيرة للجدل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وبعد 12 يوما من التفتيش المكثف لم يشمل مراكز الطرد المركزي وتخصيب اليورانيوم، غادر فريق من مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية طهران الجمعة عائدا الى فيينا دون العثور على ما يعزز الشكوك حول برنامج النووي الايراني. وقالت المصادر من منظمة الطاقة الذرية الايرانية إن فريق مفتشي الوكالة الدولية للطاقةالذرية زار جميع المواقع التي طلب تفتيشها، وانهم لم يطلبوا القيام بتفتيش مراكزعسكريةفي الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وعلمت" ايلاف" أن فريقا آخر من مفتشي الوكالة الدوليةيصل الاسبوع المقبل الى طهران لاستئناف التفتيش، والاجتماع مع الخبراء الايرانيين لتبادل المعلومات حول الانشطة النووية الايرانية . .ونفت المصادر الأنباء حول شراء ايران بعض الاجهزة التي تستخدم لأغراض مختلفة واعتبرتها " كذبة فارغة " وأكدت على أن هذه الاخبار" الملفقة" تأتي في اطار التضليل الاعلامي الرامي الى ايجاد أجواء سلبية تستهدف الاخلال بالتعاون القائم بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية نظرا لقرب موعد اجتماع الوكالة الدولية في أيلول/سبتمبر المقبل.

كان الرئيس الايراني سيد محمد خاتمي أوضح حول ما ذكر بشأن شراء ايران بعض الاجهزة لاغراض غير سلمية" ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تبذل جل مساعيها للعمل بالقوانين وان هذه الانباء عارية عن الصحة و تأتي للتمهيد الى خلق أجواء جديدة ضد ايران تزامنا مع عقد اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر المقبل". وعشية هذا الاجتماع أطلقت ايران عدة اشارات عن عزمها المضي قدما في برنامجها النووي للأغراض السلمية مهما كان الثمن.