يؤسسه المتقاعدون العسكريون
الأردن إلى أكبر حزب سياسي

نصر المجالي من لندن: يستعد الأردن إلى تسجيل أول حزب يؤسسه متقاعدون من الجيش وهو القوة الضاربة في البلاد، ليكون بذلك أكبر حزب سياسي في البلاد التي بلغ عدد الأحزاب المسجلة فيه 32 حزبا أبرزها إلى الآن حزب جبهة العمل الإسلامي وهو الذراع السياسي لحركة (الإخوان المسلمين).

وتعتقد مصادر المراقبين أنه إذا ما أعلن رسميا عن تشكيل الحزب الجديد، فإنه سيكون صاحب الشعبية الأكثر في الأردن الذي يعتبر من تلك الدول على قوة جيشها الذي يمثل الدولة والشعب معا، حيث لا يكاد يخلو أي بيت من عسكري في الخدمة أو آخر متقاعد سواء رب الأسرة أو أحد أبنائها.

يذكر أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، طالب الأحزاب السياسية العديدة في بلاده إلى ضرورة توحيد نفسها وبرامجها لتكون ثلاثة أحزاب قوية، وشارك الملك في هذا التوجه رئيس وزرائه فيصل الفايز ووزير شؤون التنمية السياسية محمد داودية، وكانت دعوة الأحزاب لتوحيد نفسها مستمرة منذ عهد الملك الراحل الحسين بن طلال حيث كان يقول مخاطبا الأحزاب "إن الزحام يعيق الحركة".

ولم يستطع أي من تلك الأحزاب السياسية من إيصال أي مرشح إلى البرلمان في الانتخابات التي جرت في العام الماضي، باستثناء جبهة العمل الإسلامي التي حققت 17 مقعدا لتشكل تيار المعارضة الأهم.

وكانت الجبهة عبرت في وقت سابق عن قلقها من لقاءات عقدها رئيس الوزراء مع المتقاعدين العسكريين في وقت سابق، حيث دعاهم إلى الانخراط في العمل السياسي والحزبي خدمة لوطنهم حيث هم يمثلون أكبر شريحة في البلاد، ويعتقد الإسلاميون أن الحكومة تخطط لتوجيه ضربة قاضية لحزبهم الذي هو الآخر ظل على الدوام "شوكة في خاصرة الحكومات المتعاقبة في الأردن".

وإلى الآن، فإن الأحزاب لا تمثل أكثر من 2 بالمائة من نسبة السكان في الأردن، لكن إنشاء حزب للمتقاعدين العسكريين ومعهم متقاعدي الأجهزة الأمنية الأخرى سيكون له حسب التوقعات تمثيلا يتجاوز الأربعين بالمائة من السكان البالغ عددهم نيف وخمسة ملايين نسمة، يذكر أن الدستور الأردني يحظر العمل السياسي على أفراد القوات المسلحة التعاطي بالعمي السياسي حفاظا عليهم كمؤسسة عسكرية محترفة، ومعه رجال الأمن العام والدفاع المدني والمخابرات العامة.

واليوم، قالت صحيفة (العرب اليوم) أن اللجنة الوطنية للعسكريين القدامى قررت تشكيل حزب سياسي من العسكريين المتقاعدين لخدمة الوطن والمواطن والمشاركة في الحياة العامة والمساهمة في صنع القرار الوطني.

ونقلت عن الناطق الإعلامي باسم اللجنة العميد المتقاعد احمد عبد الكريم الرقاد أن الحزب سيعمل على تحقيق أهدافه من خلال التمسك بشعار "الأردن أولا" مع التطلع لقيام تقارب إقليمي مع الأشقاء العرب والدول الإسلامية.

وأوضح العميد الرقاد أن اللجنة ستعقد اجتماعا تشاوريا خلال الأسبوع المقبل للسير قدما بتأسيس الحزب الجديد.