بشار دراغمه من رام الله: في الوقت الذي تتحدث فيه حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن اقتراب موعد تنفيذ خطة إخلاء مستوطنات قطاع غزة وشمالي الضفة الغربية، كشفت معطيات إسرائيلية جديدة عن ارتفاع حاد في الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي بنسبة 83% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وذكرت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية اليوم أن عمليات البناء في المستوطنات سواء في الضفة الغربية، أو في قطاع غزة لم تتوقف، وحسب بيان للدائرة فقد تم البدء في بناء 560 وحدة سكنية خلال الربع الاول من العام الحالي.
من جهة أخرى أفادت المعطيات انه تم البدء خلال الربع الاول من هذا العام في بناء 6850 وحدة سكنية جديدة في انحاء اسرائيل ليسجل بذلك انخفاضا في بناء الشقق السكنية بنسبة 6% داخل الخط الأخضر مقارنة مع الربع الاول من العام الماضي.
وأظهرت معطيات دائرة الاحصاء ان الارتفاع الحاد في بدايات البناء تم تسجيله في منطقة القدس حيث سجلت أعمال البناء ارتفاعا بنسبة 113% مقارنة مع العام الماضي.
وغالبية بدايات البناء في القدس جارية في مناطق القدس الشرقية.
وتبين من المعطيات ان 83% من مجمل اعمال البناء تتم بمبادرات خاصة فيما 17% تتم بمبادرات حكومية بينها اعمال البناء في المستوطنات.
ونقل موقع يديعوت احرونوت الالكتروني عن عضو الكنيست حاييم اورون من حزب ياحد المعارض مطالبته الحكومة الاسرائيلية بتجميد اعمال البناء خارج مناطق الخط الاخضر.
واضاف اورون ان "مواصلة البناء وراء حدود الخط الاخضر تعني استمرار الصراع (الاسرائيلي-الفلسطيني) حتى نهاية العالم، وعلى الحكومة ان تلتزم بتعهداتها وتجميد البناء وراء الخط الاخضر".