قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

14 مفخخة ضربت مدن العراق في اول 2006
إنزال جوي يعتقل قياديا بعثيا وصدامات في كركوك

اسامة مهدي من لندن: قررت السلطات العراقية منع التجول في مدينة كركوك الشمالية اثر مصادمات بين متظاهرين اكراد والشرطة بينما ادى انزال جوي للقوات الاميركية بشمال العراق الى اعتقال قيادي بارز في حزب البعث المنحل مع ثلاثة من ابنائه في وقت استقبل العراقيون اليوم الاول من عام 2006 بانفجار 14 سيارة مفخخة في مناطق متفرقة من البلاد كان نصيب العاصمة ثمان منها .

وقالت مصادر رسمية عراقية ان مدنيا قتل واصيب اربعة اخرون بجروح اضافة الى احتراق محطتين للوقود ومكتب لتوزيع المنتجات النفطية في تظاهرة كردية جرت اليوم وسط مدينة كركوك (255 كلم شمال بغداد) احتجاجا على نقص الوقود واضافت ان المواطنين استخدموا العنف مما اسفر عن اصابة خمسة من المدنيين بجروح توفي احدهم لاحقا . واشارت الى ان المتظاهرين اشعلوا النار بمحطتين للوقود اضافة الى مكتب توزيع المنتجات النفطية في منطقة رحيماوة كما لحقت اضرار بالعديد من آليات الشرطة والسيارات المدنية .

وقالت ان التظاهرات التي ضمت المئات شهدت اعمال شغب ضد قوات الامن والشرطة التي انسحبت من وسط المدينة بعدما قام المتظاهرون بقذف عناصرها بالحجارة وبزجاجات حارقة حيث تحولت التظاهرة تحولت الى مواجهة مع قوة من الشرطة العراقية بعد محاولة عدد من المتظاهرين الهجوم على احدى محطات تعبئه الوقود في منطقة رحيماوه. واضافت ان قوات اميركية تدخلت لتفريق المتظاهرين وإن تبادل إطلاق النار اسفر عن سقوط قتيلين على الاقل واصابة ثلاثة اخرين. ومن جانبه أرجع رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك في تصريج صحافي التظاهرة في منطقة رحيماوة الكردية الى quot;تذمر الاهالي من فقدان خدمات المياه و المجاري في المنطقة.quot; وعن دوافع التظاهرة قال quot;السبب في ذلك يعود الى عدم صرف الاموال لنا من قبل الحكومة المركزية و عرقلة كل شيء يمت بصلة الى كركوك.quot;
وأكد السيد على سقوط قتلى ولكنه لم يحدد عددهم.

واثر هذه المصادمات فقد منعت السلطات التجول في المدينة من الساعة السادسة من مساء اليوم وحتى اشعار اخر .

ومن جهة اخرى اعتقلت القوات الاميركية اليوم عطية شنداخ احد اعضاء حزب البعث المنحل في قرية هور السفن وهي احدى القرى التابعة لقضاء الحويجة (60 كم جنوب كركوك) بشمال العراق .

وقد قامت القوات الاميركية بانزال جوي على القرية واعتقلت شنداخ وثلاثة من ابنائه حيث كان شنداخ يشغل منصب مسؤول تنظيمات الشمال لحزب البعث المنحل في مدينة كركوك كما كان من ضمن المطلوبين للقوات الامريكية في محافظة كركوك .

وأوضح مصدر عراقي رسمي ان العملية تمت صباح اليوم في قرية هور السفن وأن القوات الاميركية أقتادت عضو الحزب السابق وأبنائه الثلاثة إلى أحد قواعدها العسكرية القريبة .

وعلى الصعيد الامني نفسه استقبل العراقيون في مختلف مناطقهم اليوم اول ايام عام 2006 الجديد بانفجار 14 سيارة مفخخة معظمها في العاصمة بغداد .

ففي بغداد انفجرت ثمان سيارات مفخخة الاولى في شارع المغرب ضد دورية لقوات الحرس الوطني اسفرت عن اصابة اثنين من افرادها بجروح والثانية في تقاطع المسبح قرب السفارة الالمانية و ادت الى مقتل اثنين من المدنيين واصابة اثنين من رجال الشرطة بجروح والثالثة انفجرت قرب سينما البيضاء بمنطقة بغداد الجديدة دون ان توقع اية خسائر بشرية او مادية. كما انفجرت سيارة رابعة في منطقة المشتل جنوب شرقي بغداد قرب مطعم صدر بغداد لكنها لم تسفر عن سقوط خسائر بشرية لكن العديد من السيارات والمحلات التجارية في المنطقة اصيبت باضرار جراء الانفجار .. فيما انفجرت الخامسة في تقاطع مديرية الامن السابقة بمنطقة البلديات شرقي بغداد مما ادى الى اصابة احد المدنيين بجروح نقل على اثرها الى المستشفى وانفجرت السادسة في كراج المشتل جنوب شرقي بغداد لكنها لم تسفر عن وقوع خسائر بشرية فيما انفجرت السيارة السابعة في تقاطع الحمزة باتجاه منطقة البلديات ولم تسفر عن سقوط خسائر بشرية ووقع انفجار السيارة الثامنة في ساحة ميسلون شرقي بغداد دون سقوط ضحايا بشرية.

واضافة الى العصمة فقد امتدت موجة السيارات المفخخة الى محافظة صلاح الدين الغربية حيث انفجرت سيارتان مفخختان يقودهما انتحاريان ادت الاولى التي انفجرت على الطريق الذي يربط مدينة بيجي بتكريت الى احراق آلية امريكية واصابة 16 عراقيا بجروح تم نقلهم الى مستشفى بيجي العام فيما انفجرت الثانية التي كانت من نوع كيا سيفيا يقودها انتحاري في مدخل الفوج الثالث الواقع بين مدينتي سامراء وبلد شمال غرب العاصمة مما ادى الى مقتل جندي واصابة اثنين بجروح كما انفجرت عبوة ناسفة جنوب سامراء على قوات حماية المنشأت النفطية اسفرت عن اصابة ستة جنود بجروح. وفي مدينة كركوك انفجرت ثلاث مفخخات اسفرت عن اصبة تسعة مواطنين وعسكريين بجروح مختلفة.