نهى احمد من سان خوسيه: بدأ الثائر والمتمرد المكسيكي السابق وقائد جبهة التحرير زاباتا ماركوس في الامس رحلة غير عادية مشيا على الاقدام تدوم نصف سنة يجول خلال كل المدن والقرى المكسيكية الى ان يصل الى العاصمة.

وحسب ما قاله قبل البدء برحلته التي تحمل شعار quot; حملة بشكل اخرquot; انطلق من شياباس جنوب المكسيك برفقة ثلاثة من قيادي الجبهة وسوف يصلوا العاصمة في شهر حزيران( يونيو) ، ويريد من حملته الملفتة للنظر تحريك القوى اليسارية المكسيكية وتقويتها سياسيا، كي تستعد لخوض معركة الانتخابات الرئاسية في شهر تموز( يوليو) من هذا العام.

يذكر انه ومنذ تسلم الرئيس المكسيكي فنسنت فوكس الرئاسة ساد الهدوء على اعمال الثوار الزاباتيين في منطقة شياباس وقائدهم ماركوس الذي عرف دائما باخفاء وجهه بقبعة وغليون لا يفارق فمه، واصبح صورة معروفة في العالم بعد ان تسلم قيادة جيش جبهة التحرير ونظم الهنود الحمر اصل سكان المكسيك من اجل الحصول على حقوقهم.

وظلت الاوضاع متوترة الى ان اتفق فوكس معه عام 2001 لحل مشكلة هذه الاقلية بمنح الزاباتيين حكما ذاتيا في منطقة الغابات لنكادونا، ومنذ ذلك الوقت تخضع 28 منطقة لسلطة الجبهة وادارتها.

واول محطات لجولة ماركوس ورفاقه في الشهر الحالي مدن في جنوب المكسيك منها شياباس يوكاتان وكوانتانا رو وكمشبشي واغلبية سكانها من الهنود الحمر.