إيلاف من الرياض: قال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز رئيس لجنة الحج العليا إن ما حدث بسبب انهيار أحد الفنادق في مكة المكرمة يوم الخميس الماضيquot; شيء مؤلم وهو محل اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمينquot;.

وأضاف في تصريح صحافي عقب الاجتماع الطارئ للجنة الحج العليا أن الاجتماع جاء من اجل دراسة كل ما يتعلق بهذا الموضوع مبينا انه تم تشكيل لجنتين:لجنة عامة من الجهات المسؤولة، ولجنة فنية لتحدد الأسباب الحقيقية لانهيار الفندق .

وأكد وزير الداخلية السعودي أن الموضوع محل اهتمام كامل وستعلن الحقائق أولا بأول وسيكون كل فرد أصيب في هذا الحادث سواء توفي أو أصيب محل اهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين .

وأوضح انه لا بد من الوصول إلى الحقائق وتحديد المسؤولية والمسؤول عن التفريط أو التقصير quot; لأنه لا يمكن أن تترك هذه الأمور quot; كما نقلت عنه وكالة الأنباء السعودية.

وعن كلمته للحجاج والأجهزة التي تقوم على خدمتهم وعلى رأسها الخدمات الأمنية رد قائلا :quot; أرجو من الله أن يجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا وان يتقبل حجهم وأرجو أن يتعاونوا مع الجهات المسؤولة وفق التعليمات حتى يسهل حجهم أما بالنسبة إلى الجهات الحكومية فلا بد أن تبذل كل جهة أقصى اهتمامها في حدود مسؤولياتهاquot;.

وكان الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا ترأس الاجتماع الطارئ للجنة اليوم للوقوف على ما وصلت إليه التحقيقات في حادث انهيار المبنى الذي وقع في حي الغزة في مكة المكرمة أول من أمس وما نجم عنه من وفيات وإصابات والإطلاع على ما توفر من معلومات للجنة التي وجه بتشكيلها للتحقيق في الحادث وتحديد أسبابه و ملابساته، والمكونة من ممثلين عن إمارة منطقة مكة المكرمة ووزارة الحج وهيئة الرقابة والتحقيق والمباحث العامة والدفاع المدني وأمانة العاصمة المقدسة .

وفي مستهل الاجتماع حث الأمير نايف بن عبدالعزيز لجنة التحقيق على سرعة الانتهاء من أعمالها وتقديم تقرير مفصل وشامل لأسباب و ملابسات هذا الحادث وكل ما له صلة به. كما أشاد بالجهود المخلصة التي بذلتها فرق الدفاع المدني لإنقاذ المصابين ورفع الأنقاض وكذلك ما بذلته الجهات المساندة من مختلف الأجهزة المعنية بأعمال الحج.

وبعد الإطلاع على ما استجد بشأن هذا الحادث وما توفر للجنة التحقيق حياله من معطيات وما تم تداوله في الاجتماع وجه سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز بـquot;استيفاء جميع الجوانب الفنية المتخصصة في أعمال لجنة التحقيق مع التأكيد على سرعة الانتهاء من هذه المهمة وتقديم تقرير مفصل ودقيق بهذا الشأن وإشهاره وإعلانه للجميع ،وأن تبقى لجنة التحقيق في حالة انعقاد دائم إلى حين الانتهاء من أعمالهاquot;.

وحضر الاجتماع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية و الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المدينة المنورة و الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية و الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين و وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي و وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي و وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ووزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني و وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدا لله المانع و وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني و رئيس هيئة الرقابة والتحقيق محمد بن عبدا لله النافع .