موسكو: نقلت وكالة انباء ريا-نوفوستي امس الاحد عن رئيس الوفد الروسي الموجود الان في طهران لمناقشة المشاريع النووية الايرانية، قوله ان وجهات نظر روسيا وايران متطابقة حول التطورات في المنطقة، ولاسيما ما يتعلق منها بمناطق النزاع ومكافحة الاتجار بالمخدرات والارهاب.
وقال فالنتين سوبوليف السكرتير المساعد لمجلس الامن الروسي، quot;ننتهج سياسة مشتركةquot; تتعلق بتطور الاحداث في المنطقة. واوضح ان quot;التعاون بين البلدين سيستمر حول مناطق النزاع الاقليمية ومكافحة المخدرات والارهابquot;. واضاف quot;لدينا في هذا المجال الاهداف نفسهاquot;.
واشار سوبوليف الى ان ايران quot;شريك منذ فترة طويلةquot; لروسيا. لكنه لم يسهب، كما ذكرت الوكالة الروسية، في الحديث عن مضمون المناقشات مع السلطات الايرانية التي يفترض ان تشمل الاقتراح الروسي بتخصيب اليورانيوم الايراني في روسيا تمهيدا لتبديد المخاوف الغربية التي اثارها قرار طهران استئناف انشطتها النووية الحساسة.
وفي الاسبوع الماضي، تفاوتت مواقف المسؤولين الايرانيين من الاقتراح الروسي، فأشاروا اولا الى انهم يمكن ان يأخذوه في الاعتبار، ثم اكدوا انهم لن يفعلوا ذلك إلا اذا تم الاعتراف لهم بحق تخصيب اليورانيوم في ايران.
وقد حصل الاقتراح الروسي على تأييد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الذي يبحث عن وسيلة لاستئناف المناقشات مع ايران، التي توقفت في آب/اغسطس ، للتأكد من ان البرنامج النووي الايراني يقتصر على الاستخدام المدني .
وامس الاحد، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي ان عملية التفاوض الجارية بين ايران وروسيا حول تخصيب اليورانيوم الايراني تسير بصورة ايجابية. وقال ان quot;عملية التفاوض ايجابية ويمكن ان تخلص الى خطط فعليةquot;. واضاف quot;هناك خطط مختلفة قيد البحث، والمهم هو احترام حقوق ايرانquot;.