فالح الحمراني من موسكو : فشلت روسيا بالحصول من ايران على تعهدات بقبول اقتراحها القاضي باجراء عملية تخصيب اليورانيوم في اراضيها .ولم تسفر المباحثات الروسية الايرانية في طهران التي احيطت بالسرية سوى عن اتفاق البلدين على مواصلة المشاورات بشأن اقامة مؤسسة مختلطة لتخصيب اليورانيوم الايراني في روسيا ويصر الجانب الروسي على موقفه بتخصيب اليورانيوم في روسيا لان هذا سيضمن التوجه السلمي للنشاط النووي الايراني.وقال رئيس الوفد الروسي نائب سكرتير مجلس الامن الروسي فالنتين سوبوليف ان وفدا ايرانيا سيزور موسكو الشهر المقبل لهذا الغرض. ولم يعط اية تفصيلات اخرى.وقال ان روسيا ستواصل بكثافة تعاونها مع ايران في المجال النووي.واضاف ان ايران شريك طويل الاجل لروسيا.

في غضون ذلك اعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة النووية محمد البرادعي عن نفاذ صبر المجتمع الدولي من ايران وبرنامجها النووي.ودعا البرادعي طهران للتعاون الواسع مع المفتشين الدوليين واعرب عن قلقه من خطوات ايرانية بشان تخصيب اليورانيوم.ومن المقرر ان تستأنف ايران اليوم انشطة تخصيب اليورانيوم التي جمدتها عام 2002 من ناحيته اكد وزير الخارجية الايراني مانوتشر متقي بعد اختتام مباحثاته في طهران مع نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي كيسلاك تقيم طهران العالي لموقف روسيا من القضية النووية الايرانية . ونقلت وسائل اعلام روسية عن بيان للخارجية الايرانية اشارته الى ان موقف روسيا يقوم على معالجة قضية البرنامج النووي الايراني في اطار الوكالة الدولية للطاقة النووية.

وكان الوفد الروسي برئاسة نائب سكرتير مجلس الامن الروسي فالنتين سوبوليف قد وصل طهران الجنعة الماضية لاجراء مفاوضات بشان اقامة مؤسسة مختلطة بين البلدين في روسيا لتخصيب اليورانيوم . وضم الوفد الروسي نائب وزير الخارجية الروسية كيسلاك وممثلي الوكالة الفيدرالية للطاقة النووية.
وجاءت زيارة الوفد الروسي بعد توجيه طهران انتقادات لاقتراح موسكو بتخصيب اليورانيوم الخاص بالمحطة النووية في بوشهر في الاراضي الروسية.
وترى القيادة الايرانية ان تخصيب المواد النووية ينبغي ان يجري في ايران.