القدس:اعلن التلفزيون الاسرائيلي العام ان وزير الدفاع شاوول موفاز امر ببناء quot;سياج موقتquot; في ثلاثة قطاعات حول القدس الشرقية للالتفاف على احكام صدرت عن المحكمة العليا تقضي بتعليق العمل في الجدار الذي تبنيه اسرائيل.

وتقوم اسرائيل حاليا ببناء جدار من الاسمنت ارتفاعه عدة امتار حول القدس. وتم الانتهاء من بناء 25 كلم من هذا الجدار ولا يزال العمل متواصلا لبناء نحو 40 كلم اخرى.

وكانت المحكمة العليا، بناء على شكوى من فلسطينيين تأذوا من هذا الجدار، اوقفت العام الماضي العمل في بنائه في ثلاثة قطاعات تقع في بير نبالا (شمال) قرب شعفاط وشيخ سعيد (جنوب).

وقرر موفاز تجاهل اوامر المحكمة العليا وامر ببناء هذا السياج quot;الموقت الذي يمكن ان يزاح لدى صدور قرار نهائي عن المحكمة العلياquot; حسب ما اعلن التلفزيون.وانتقد المعلق القضائي للتلفزيون موشي نقبي موفاز معتبرا انه لا يستطيع ان quot;يفرض امرا واقعا على الارض بدون مراعاة المؤسسات القضائية في البلادquot;.

وتعمل اسرائيل حاليا على بناء جدار يفصل بينها وبين الاراضي الفلسطينية بطول 650 كلم الا انه يتوغل داخل الاراضي الفلسطينية لعدة كيلومترات في الكثير من المناطق ليقضم مساحات واسعة وليطرح مشكلة تنقل فعلية لدى الفلسطينيين المقيمين الى جانبه.

وكانت محكمة العدل الدولية اعطت رأيا في التاسع من تموز(يوليو) 2004 اعتبرت فيه ان بناء هذا الجدار غير شرعي ودعت الى ازالته. الا ان إسرائيلضربت عرض الحائط بهذا القرار غير الملزم.واوضح التلفزيون ان العمل في الجدار الامني وفي السياج الموقت سينتهي في اذار(مارس) المقبل.