الخليجي على قلق ورفسنجاني يتحدث عن عقلية إستعمارية
الترويكا الأوروبية تواجه التحدي النووي الإيراني اليوم


اعتدال سلامه من برلين : تفاقمت أزمة تخصيب الأورانيوم في إيران إلى مستويات عالية من التحدي وردود الفعل، وفي هذا الإطار يجتمع وزراء خارجية دول الترويكا الأوروبية، بريطانيا وفرنسا وألمانيا في شكل طارىء واستثنائي في برلين، عند الثالثة بعد ظهر اليوم لمناقشة الموقف بعدما ازالت طهران أول من امس الاختام التي وضعتها وكالة الطاقة الدولية على منشآت البرنامج النووي. وأثارت هذه الخطوة حفيظة الدول الاوروبية والولايات المتحدة التي تلوّح برفع القضية الى مجلس الامن الدولي، ويناقش وزراء خارجية الترويكا هذا التوجه في حضور مفوض الاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية خافير سولانا.

و اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم ان وزراء خارجية دول الترويكا الاوروبية (فرنسا والمانيا وبريطانيا) سيطلبون الدعوة الى اجتماع عاجل لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الملف النووي الايراني وذلك خلال المحادثات التي ستجري في برلين اليوم.

وقال سترو للصحافيين في لندن قبيل مغادرته الى المانيا quot;خلال هذا الاجتماع ستتصدر جدول الاعمال الدعوة الى اجتماع عاجل لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومسالة طرح امامهم احالة الملف الى مجلس الامن الدولي ام لاquot;.

من جهته صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان عدم وجود جدوى اقتصادية للنشاطات الايرانية بتخصيب اليورانيوم يثير اشتباها بان البرنامج قد يكون له quot;جانب عسكري مخفيquot;.

وقال لافروف في مقابلة مع اذاعة quot;صدى موسكوquot; ان quot;عدم وجود جدوى اقتصادية او حاجة عملية حقيقية (للبرنامج) مسألة تثير الشكوك بان هذا البرنامج قد يكون له جانب عسكري خفيquot;.

وكان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قد اعلن امس انه سيتوجه لحل الخلاف الى مجلس الامن الدولي وتساند توجهه الولايات المتحدة، مما يعجّل في فرض عقوبات على طهران حسب اعتقاد مراقبين المان ، خصوصاً ان طهران لا تظهر اهتماما حتى الآن بردود الفعل الدولية ، بدليل نزعها اختام الوكالة الدولية . وهي خطوة وصفها وزير الخارجية الالماني فرانك فلتر شتينماير بانها تجاوز من إيران لاتفاقها الترويكا معها ، داعياً إلى اتخاذ اجراءات في حقها.

ويتوقع دبلوماسيون في برلين ان تعلن الترويكا اليوم قطع المفاوضات مع طهران ودعوة رئاسة لجنة وكالة الطاقة النووية في الامم المتحدة هذا الشهرإلى عقد اجتماع طارئ من أجل وضع اسس مشروع عقوبات يناقشه مجلس الامن الدولي. موقف إيران من جهته اعتبر رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام اكبر هاشمي رفسنجاني ان معارضة الغرب للبرنامج النووي الايراني تعود إلى عقلية استعمارية. وأضاف ان ايران quot;قررت كسر المحرمات الاستعمارية
باستئناف برنامجها للطاقة النووية السلميةquot;. وقال رفسنجاني لصحافيين في محافظة جيلان:quot;انهم يريدون حرمان الدول الاسلامية من المعرفة في قطاع الطاقة النووية وابقائها متخلفة لكننا سنواصل البرنامج لان هذه رغبة امتناquot;.

دول التعاون الخليجي

وعلى صعيد ردود الفعل العربية عبر الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية عن قلق دول مجلس التعاون حيال مفاعل بوشهر النووي الذى يقع فى قلب المنطقة ويعد أقرب لدول الخليج منه لايران. ودعا فى حديث إلى صحيفة quot;الوطن quot; الكويتية الصادرة اليوم إلى عقد اتفاق بين الاطراف المعنية بالبرنامج النووى الايرانى بما يحقق الامن والسلام لشعوب المنطقة موءكدا فى الوقت نفسه ضرورة الضغط على اسرائيل لتفكيك ترسانتها النووية. واضاف ان quot;من حق دول الخليج ان تخشى وتقلق من استمرار ايران بين الفترة والاخرى بعملها فى هذا النوع من الاسلحة النووية، خصوصا ان تشغيل مفاعل بوشهر قد يترتب عليه فى حال حدوث اى خلل فى المنشآت نتائج كارثية تصيب البيئة والحياة البشرية برمتهاquot;. وشدد على quot;ضرورة اخلاء المنطقة من كل سلاح نووى او تدميرى حتى نضمن منطقة وبيئة خالية من اسلحة الدمار الشاملquot;، لافتا الى أن quot;هذا الاتفاق لا يتعارض مع الموقف الايرانى المعلن والذي يقول بان الطموحات الايرانية النووية مكرسة للاغراض السلميةquot;. واكد العطية ان quot;المراقب المنصف لاوضاع المنطقة سيدرك بلا شك المخاوف الخليجية من مخاطر ادخال السلاح النووى فى المنطقة لأنها مخاوف حقيقية ومبررة ولا تهيىء المناخ المناسب لاقامة علاقات طيبة بين الجانبين . ومن محاسن نزع هذا النوع من السلاح فتح المجال نحو السعى لالزام اسرائيل بنزع سلاحها النووي لئلا تتذرع بوجوده فى اي دولة فى الشرق الاوسطquot;.

لقاء آخر فيلندن قريبا

وكانلافروف أعلن اليوم الخميس ان ممثلين عن روسيا والترويكا الاوروبية والولايات المتحدة والصين سيجتمعون الاسبوع المقبل في لندن لبحث الملف النووي الايراني. وقال لافروف ان quot;الجانب الايراني قام بنزع الاختام عن مصنع لتخصيب اليورانيوم ويفترض اجراء مشاروات عاجلةquot; حسبما اوردت وكالة انترفاكس .واضاف ان quot;هذه المشاورات ستجري الاسبوع المقبلquot;. واشار التقرير الى ان اللقاء سيعقد في لندن وسيضم ممثلين عن روسيا والصين والولايات المتحدة والترويكا الاوروبية التي تتولى المفاوضات مع ايران حول المواضيع النووية (بريطانيا وفرنسا والمانيا).