قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك




واشنطن: دعا الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم السبت مجلس الشيوخ الى تثبيت تعيين مرشحه الى المحكمة العليا صموئيل اليتو، وهو قرار من شأنه التأثير على البت في مسائل جوهرية مثل حق الاجهاض او صلاحيات رئيس الولايات المتحدة.وبعد اسبوع من جلسات الاستماع المكثفة الى هذا المرشح من قبل لجنة مشتركة تضم اعضاء ديموقراطيين وجمهوريين من مجلس شيوخ، قال الرئيس في خطابه الاذاعي الاسبوعي انه quot;من واجب مجلس الشيوخ الآن تحديد موقف واضح وسريع من القاضي اليتوquot;.
ومعروف عن اليتو الذي اختاره بوش، انه محافظ يميني جدا يعارض الاجهاض انما يؤيد ان يكون للرئيس الاميركي صلاحيات واسعة.
وفي حال ثبت مجلس الشيوخ تعيينه، سيحل اليتو مكان القاضية ساندرا داي اوكونور (وسط) التي لعبت على مدى عشرين عاما دورا مفصليا ما بين المحافظين المتشددين والتقدميين في المحكمة العليا.
وخلال جلسات الاستماع امام لجنة مجلس الشيوخ، قال اليتو انه يجب دراسة كل قضية من دون افكار مسبقة وبصورة مستقلة، مضيفا ان ليس لديه برنامج معد مسبقا لتثبيت او نقض الاجتهادات القانونية الموجودة حاليا.
وقال بوش في خطابه ان quot;مسيرة (القاضي اليتو) المهنية تظهر انه يفسر الدستور والقوانين بدقةquot; ولا يحاول quot;فرض ارائه الشخصية على الآخرينquot;.
واشاد بـ quot;شخصية وذكاءquot; اليتو اثناء جلسات الاستماع معتبرا انه quot;من اكثر القضاة مهنية واحتراما في الولايات المتحدةquot;.
كذلك اشاد بـ quot;تواضعهquot; وخبرته الواسعة التي لم يتمتع بها مرشح الى المحكمة العليا منذ اكثر من سبعين عاما.
ومن المتوقع ان يعلن اعضاء لجنة مجلس الشيوخ الذين يبلغ عددهم 18 بينهم عشرة جمهوريين وثمانية ديموقراطيين يوم الثلاثاء قرارهم بشأن القاضي اليتو، قبل ان يشارك مائة عضو من مجلس الشيوخ بعملية التصويت.ويرجح ان يتم تثبيت تعيين اليتو.