قائد سياسي بقفازات اقتصادية
جابر الصباح يترجل عن جواد الحياة

سلطان القحطاني من الرياض: ترجل أمير الكويت الشيخ جابر الصباح عن جواد الحياة فجر اليوم الأحد بعد أن قضى نحو ثلاثة عقود في سدة الحكم شهدت خلالها أمارته النفطية الصغيرة عدة تقلبات وهزات كان أهمها احتلال بلاده في أوائل التسعينات الميلادية من القرن المنصرم على يد النظام العراقي المخلوع،وأورث هذا الاحتلال في قلب الأمير حرقة دامت عدة أشهر إلى حين تم تحرير بلاده عبر تحالف دولي ضم أزيد من ثلاثين دولة.

وإذ أدى الحاكم الحكيم قسطه للعلا صباح اليوم كما أعلن بيان صادر عن الديوان الأميري الكويتي وتلاه وزير الإعلام الدكتور انس الرشيد ،فإن الكويتيين يستعيدون مآثر فقيدهم الكبير الذي ظل خلال السنوات الخمس الأخيرة أسير توعك صحي كان مثار جدل داخل مختلف الأوساط الكويتية التي كانت في دوامة الخشية من أي اهتزاز داخل الأسرة الحاكمة،وداومت على فتح ملف الخلافة لأعلى كرسي داخل إمارتها.

وتولى الشيخ جابر الإمارة في 31/12/1977م.وقاد البلاد مستثمرا خبرته السابقة بالشؤون المالية ، والتدبير المحكم في استثمارات الكويت داخل البلاد وخارجها ، واتصاله الفاعل والمؤثر الذي خدم القضايا الرئيسية لبلاده خلال فترة ما قبل الإمارة،ليستطيع بذلك أن يستثمر في منهجية الحكم شؤون السياسة بالاقتصاد،ماجعل الكثير من المراقبين المخضرمين لشؤون الأمارة الصغيرة يصفونه بأنه زعيم سياسي بقفازات اقتصادية.

وكما تشير الوثائق التاريخية فإن الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح , والدته الشيخه بيبي بنت سالم الصباح , ولد في 29 يونيو 1926 , درس في المدرسة ألمباركيه , محافظ الأحمدي 1949- 1959 , وزير المالية 1962-1965 , رئيس مجلس الوزراء 1965-1977 , ولي العهد 31 مايو 1966 - 31 ديسمبر 1977 , أمير الكويت من 31 ديسمبر 1977 حتى فجر اليوم.وله من الأبناء ما يناهز الثلاثين إبناً وابنه.

وفي عهده حدثت أزمة سوق المناخ التي خسرت فيها الكويت أكثر من 20 مليار دولار، كما قام بحل مجلس الأمة أكثر من مرة، وفي سنة 1985 تعرض إلى محاولات اغتيال من قبل أنصار إيران،في الوقت الذي كانت فيه الكويت تؤيد العراق في حربه ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كما تشير وثائق تاريخية متداولة عبر الشبكة العنكبوتية.

وعندما تعرضت الكويت للغزو العراقي في 2 أغسطس/آب 1990، لجأ أمير الكويت إلى السعودية حتى أخرجت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة القوات العراقية في 27 فبراير/ شباط 1991،عاد بعدها مقبلاً ثرى بلاده وعازماً على البدء المباشر في عمليات محو آثار الاحتلال الذي أصاب الأمارة الخليجية بالعديد من الجراح على كافة الصعد.

وقام الشيخ جابر بالعديد من الإصلاحات في مجالات الاقتصاد والإسكان والتعليم والصناعة،وأسهم في زيادة quot;العيار الديمقراطيquot; داخل أمارته كما يرى الكويتيون خلال تعليقهم على مسيرة حكم قائدهم. وكانت الكويت أول دولة عربية خليجية تنشئ ديمقراطية برلمانية وذلك سنة 1962 غير أنها لا تزال تحظر الأحزاب. كما أن رئيس الوزراء يعين من قبل الأمير.

وقبيل وفاته بعدة أشهر تدخل أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح علنا لنزع فتيل أزمة داخل أسرة الصباح الحاكمة في حين عقد مجلس الأمة ) البرلمان) الثلاثاء جلسة لبحث الخلاف،ما أكد حينها إلى أن التغيير في هرم السلطة أضحى أمرا لا مناص منه.

وينص القانون الكويتي على وجوب أن يوافق البرلمان المنتخب بالإجماع على أي تغيير في منصبي الأمير وولي العهد. وكان أمير الكويت الشيخ جابر الصباح (77 عاما) الذي يحكم الكويت منذ 29 عاما، عانى في أيلول/سبتمبر 2001 من نزيف دماغي. وامضي العام الماضي شهرين في المستشفى في الولايات المتحدة حيث أجريت له جراحة في الساق.

أما ولي العهد الكويتي الشيخ سعد (75 عاما) الذي لا يظهر علنا إلا نادرا فهو متوعك منذ أن أجريت له في 1997 عملية في القولون.. وتحكم أسرة ال الصباح الكويت منذ حوالي 250 عاما. ويحتل أعضاء الأسرة المناصب الوزارية المهمة وبينها خاصة وزارات الدفاع والداخلية والطاقة والخارجية.

وقال البيان الصادر عن الديون الأميري الكويتي :quot; بسم الله الرحمن الرحيم quot;ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتيquot; ببالغ الحزن والاسى ينعي الديوان الاميري الى الشعب الكويتي والامتين العربية والاسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له باذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت الذي انتقل الى جوار ربه فجر هذا اليوم الاحد الخامس عشر من ذي الحجة 1426 هجري الموافق 15 يناير 2006 ميلادي داعين الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناتهquot;.

ومضى البيان قائلاً:quot;لا حول ولا قوة الا بالله وتعلن دولة الكويت الحداد الرسمي لمدة اربعين يوما واغلاق الدوائر الرسمية لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم الخامس عشر من ذي الحجة 1426 هجري الموافق 15 يناير 2006 ميلاديquot;.