قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


العاهل البحريني في صورة ارشيفية مع الامير الراحل
مهند سليمان من المنامة - إيلاف عواصم: اكد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي مازال يستقبل المعزين في وفاة نجله فيصل ان مملكة البحرين والامتان العربية والاسلامية خسرت بوفاة امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح قائدا فذا ورجلا حكيما كرس حياته فى خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الانسانية وستظل أعماله ومنجزاته راسخة فى الوجدان وستبقيه نموذجا يحتذى به فى القيادة والبذل والعطاء.

وقال الملك في بيان للديوان الملكي ان مملكة البحرين تؤكد وقوفها الى جانب دولة الكويت الشقيقة والشعب الكويتى الشقيق فى هذه الظروف الاليمة لتستذكر بالعرفان والتقدير بصمات الفقيد الكبير البارزة فى نهضة دولة الكويت وتطورها فى كافة الميادين وبدوره فى دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوطيد أركانها.

واضاف بان البحرين ملكا وحكومة وشعبا التى المها هذا المصاب الجسيم لتعرب عن خالص تعازيها وصادق مواساتها الى صاحب السمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح ولى العهد وصاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء والى أسرة ال صباح الكرام وحكومة وشعب الكويت داعيا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الاسرة المالكة فى دولة الكويت والشعب الكويتى الشقيق الصبر والسلوان.

وجاء في البيان quot; بنفس راضية موءمنة بقضاء الله وقدره وبقلوب خاشعة مفعمة بالايمان والرضى بما كتبه الله عز وجل وقسمه ينعى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البلاد المفدى المغفور له باذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت الشقيقة الذى انتقل الى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء والانجازات فى خدمة شعبه وأمته العربية والاسلامية ونصرة قضاياهاquot;.

وقد صدر عن الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء قرارا جاء فيه / حدادا على روح الفقيد الراحل المغفور له صاحب السمو الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح يعلن الحداد الرسمى وتنكيس الاعلام فى مملكة البحرين لمدة اربعين يوما كما تعطل جميع وزارة المملكة وادراتها وموءسساتها الحكومية لمدة ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم الاحد الموافق 15 يناير 2006.

العاهل السعودي يتوجه الى الكويت للتعزية

اعلن في الرياض ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز سيتوجه مساء اليوم الى الكويت لتقديم العزاء اثر وفاة امير الكويت الشيج جابر الاحمد الصباح، على ما افاد مصدر رسمي. وقال بيان للديوان الملكي اوردته وكالة الانباء السعودية ان العاهل السعودي سيتوجه quot;من مكان إقامته في روضة خريم إلى مطار الملك خالد الدولي (الرياض) بعد عصر هذا اليوم (..) متوجها إلى الكويت للمشاركة في العزاء في وفاة أمير دولة الكويت سمو الشيخ جابر الأحمد الصباحquot;.

واشاد البيان بالشيخ جابر الذي كانت له quot;مواقف كثيرة ومشرفة لخدمة دينه ووطنه وأمته اتصفت بالحكمة وبعد النظر وبذل خلال حياته يرحمه الله ما بوسعه لخدمة الإنسانية جمعاء وارتقى ببلده إلى مصاف الدول المتقدمةquot;.

الامارات

من جهته نعى رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان اليوم الشيخ جابر ، مشيدا بدوره كقيادي quot;حازم في الايام العصيبةquot;.

وقالت وزارة شؤون الرئاسة في بيان بثته وكالة انباء الامارات ان quot;الامتين العربية والاسلامية فقدتا قائدا بارزا كرس حياته لخدمة وطنه وامتيه العربية والاسلامية ورفعة شأنهما بمواقف مشهودة من اجل تحقيق التضامن العربي والاسلاميquot;.

واضافت انه كان للشيخ جابر quot;الدور القيادي البارز والحازم في الايام العصيبة التي مرت بها الكويتquot; في اشارة الى الاحتلال العراقي للكويت في اب/اغسطس 1990 والذي استمر الى شباط/فبراير 1991 حين طرد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة قوات صدام حسين من الكويت.

واكد البيان ان الشيخ جابر كان quot;من رواد العمل الخليجي المشترك فساهم مع اخوانه القادة في تأسيس مجلس التعاون لدول الخليج العربيةquot;.


الاسد
وارسلالرئيس بشار الاسد برقية تعزية الى ولي عهد دولة الكويت الشيخ سعد العبد الله السالم. واعرب الاسد quot;باسم الشعب العربي السوري وباسمه عن خالص التعازي وصادق المواساة لصاحبي السمو واصحاب السمو اعضاء العائلة الحاكمة الكريمة ولشعب الكويت الشقيقquot;.وبعث الاسد رسالة تعزية مماثلة الى رئيس وزراء دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.واعلنت سوريا الحداد ثلاثة ايام اعتبارا من اليوم الاحد تنكس خلالها الاعلام، وفق ما جاء في بيان لمجلس الوزراء.


اعلان الحداد ثلاثة ايام في اليمن

اعلنت اليمن الحداد ثلاثة ايام على امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح الذي توفي فجر اليوم واشار بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اليمنية الى ان وفاة الشيخ جابر تمثل quot;خسارة كبيرةquot; للكويت وللامتين العربية والاسلامية. وجاء في بيان نعي لرئاسة الجمهورية اوردته وكالة الانباء اليمنية ان رحيل الشيخ جابر يمثل quot;خسارة كبيرة لشعب الكويت الشقيق ولأمته العربية والإسلامية..حيث كرس الفقيد الكبير كل جهوده من أجل نهضة الكويت وتحقيق الإزدهار والرفاة لشعبه وخدمة قضايا أمتهquot;.

واضاف البيان quot;كان الفقيد الكبير رحمه الله واحدا من أولئك القادة الذين عملوا بكل دأب وحرص على توحيد الصف وتقريب وجهات النظر وتعزيز التضامن والعمل المشترك بين أبناء الأمة العربية والإسلاميةquot;.

الامين العام للجامعة العربية ينعي امير الكويت

من جهته نعى الامين العام للجامعة العربية امير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح، وقال موسى في بيان رسمي ان quot;الامتين العربية والاسلامية فقدتا قائدا حكيما كرس حياته لخدمة بلاده وامته العربية والاسلامية كما قاد بلاده في ايام عصيبة حتى عادت للكويت سيادته ومناعتهquot;.

واكد مصدر مسؤول في الجامعة العربية ان موسى الموجود في البحرين حيث كان يقدم العزاء لملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى ال خليفة في وفاة نجله الامير فيصل سيتوجه مباشرة الى الكويت للمشاركة في مراسم تشييع الشيخ جابر الاحمد الصباح.

الحكومة الفلسطينية تنكس الاعلام في المؤسسات حدادا

وأعلنت السلطة الفلسطينية الحداد الرسمي في المؤسسات الفلسطينية الرسمية لثلاث ايام، وتنكيس الاعلام الفلسطيني على هذه المؤسسات حدادا على وفاة الامير جابر. ووصف مجلس الوزراء الفلسطيني في بيان الشيخ الصباح بانه امضى quot;عمرا حافلا بالعطاء والانجازات في خدمة شعبه وفي مساندة قضايا امتنا العربية والاسلامية ووقف مدافعا عنها بكل شجاعة، وفي مقدمتها قضية فلسطين وشعبها ونضال شعبنا المشروعquot;.

واعلن مجلس الوزراء الفلسطيني تعازيه quot;باسم الحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني واصدق مشاعر المواساةquot;، الى ولي العهد والاسرة الحاكمة في الكويت والشعب الكويتي.