قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


فتح عينيه لثوان حين سمع صوت حفيده

استعدادات لإعلان وفاة شارون سريريًا

بشار دراغمه من رام الله - وكالات : افاد اطباء ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون فتح عينيه لبضع ثوان اليوم الاثنين، ثم اغلقهما مجددا. وقال المصدر ان شارون فتح عينيه عندما اسمعه الاطباء تسجيلا لصوت حفيده. وقال طبيب في مستشفى هداسا في القدس رفض الكشف عن هويته quot;كان يستمع الى تسجيل صوتي لحفيده ورأينا دموعا في عينيه لبضع ثوان قبل ان يغلقهماquot;.واكد مصدر طبي آخر ان شارون فتح عينيه لبضع ثوان. ولم يكن في الامكان الاتصال بالمتحدث باسم المستشفى رون كرومر لتاكيد الخبر.

وقالتمصادر مطلعة اليوم أن الاستعدادات بدأت في مستشفى هداسا بمدينة القدس لإعلان وفاة رئيس الوزراء أرائيل شارون سريريا، بعد أن فقد الأطباء الأمل في إخراجه من الغيبوبة الاصطناعية التي أخضعوه لها، حيث لم يفق حتى الآن من المخدر الذي أعطاه إياه الأطباء بالرغم من توقفهم عن حقنه. في وقت ذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; اليوم ان شارون فكر قبل مرضه بسيناريوهات عديدة للقيام بعمليات انسحاب من الضفة الغربية واخلاء عدد من المستوطنات اليهودية في هذه المنطقة. كما خصصت الصحيفة حيزا لوضع شارون الصحي ناقلة عن مصادر طبية أن الحالة التي يمر بها شارون حاليا تعرف باسم quot;نبتةquot;. ونقلت الصحيفة عن أحد الأخصائيين في مستشفى هداسا قوله انهquot; في حال عدم حدوث تحسن في حالة شارون الصحية خلال أسبوع فمن الممكن التقدير أنه في حال quot;نبتةquot;.

وأضاف الطبيب: quot;عندما أريد أن أشرح الحالة لأهل مصاب في جلطة دماغية مثل حالة شارون فأنني اقول إنه ربما يستطيع التنفس ولا يحتاج الى أجهزة لكنه وضعه لا زال حرجا، وفي كل تجاربي رأيت حالتين فقط انتهيتا بالشفاء الا ان المريضين كانا أصغر سنا بكثير من شارون، أما الغالبية العظمى فجلسوا في البيت في وضع صعب وسال اللعاب من فمهم، وكان من الصعب عليهم التحدث بشكل واضحquot;. ونقلت الصحيفة عن طبيب آخر قوله: quot; أشك بأن يعود شارون الى حالته الطبيعية بعد جلطة دماغية قوية مثل التي مر بها.


سيناريوهات شارون للانسحاب من الضفة الغربية

ذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; اليوم ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون فكر قبل مرضه بسيناريوهات عديدة للقيام بعمليات انسحاب من الضفة الغربية واخلاء عدد من المستوطنات اليهودية في هذه المنطقة. وكشف مقال لاري شافير الصحافي في quot;هآرتسquot; تنشره اليوم الاثنين صحيفة quot;نيويوركرquot; ايضا، ان شارون الذي دخل في غيبوية عميقة بعد اصابته بنزيف حاد في الدماغ، كان طلب من مجلس الامن القومي دراسة اربعة سيناريوهات بديلة لتسوية النزع مع الفلسطينيين. وهذه السيناريوهات هي:
- اخلاء مستوطنات معزولة في الضفة الغربية،
- اخلاء قطاع كامل في هذه المنطقة على الارجح قرب نابلس شمال الضفة الغربية،
- انسحاب اسرائيل من 88% من الضفة الغربية،
- الانسحاب من 92% من الضفة الغربية.
ونقلت الصحيفة عن مساعدين قريبين من شارون طلبوا عدم كشف هوياتهم، قولهم ان رئيس الوزراء كان يأمل خصوصا في ابرام اتفاق انتقالي مع الفلسطينيين ينص على اخلاء عشرين مستوطنة.
وتابعت المصادر نفسها ان شارون كان يفكر ايضا في ان يأمر بانسحاب الى ما وراء quot;الخط الامنيquot; (اي الجدار الفاصل) الذي تؤكد اسرائيل انها تبنيه لمنع تسلل انتحاريين فلسطينيين الى اراضيها.
وقالت quot;هآرتسquot; ان شارون كان يأمل في المقابل، في الحصول على اعتراف من الاميركيين quot;بالخط الامنيquot; حدودا نهائية لاسرائيل.
وتقضي هذه المشاريع ايضا باعلان غور الاردن منطقة منزوعة السلاح لكن ليس بالضرورة تحت سيطرة اسرائيل.
ويطلب شارون ايضا ان تكون الدولة الفلسطينية التي ستعلن منزعة السلاح ولا تستطيع السيطرة على مصادر اسرائيل للمياه.
واخيرا كان شارون يعتزم ايضا ان تسيطر اسرائيل على كل القدس وضمان تواصل جغرافي للاراضي حتى الخليل جنوب الضفة الغربية.