دمشق: أفاد مصدر مطلع اليوم ان رجال اعمال سوريين انشأوا صندوقا مستقلا لتمويل نفقات استجواب الشخصيات السورية امام لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وقال المصدر القريب من اللجنة القضائية السورية للتحقيق في اغتيال الحريري ان الصندوق الذي انشأته شخصيات سورية مستقلة يهدف الى تمويل quot;رحلاتquot; الشهود السوريين الذين تطلب اللجنة الدولية الاستماع اليهم وquot;اجورquot; محاميهم.

وتطالب اللجنة الدولية التي تولى رئاستها منذ الاسبوع الماضي القاضي البلجيكي سيرج برامرتس خلفا للقاضي الالماني ديتليف ميليس، بالاستماع الى الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية السوري فاروق الشرع.

وخلص ميليس في تقريرين مرحليين الى الامم المتحدة، الى وجود quot;ادلة متقاطعةquot; على تورط اجهزة الاستخبارات اللبنانية والسورية في العملية .

وفي بداية كانون الاول/ ديسمبر استمعت اللجنة الدولية في فيينا الى الرئيس السابق لجهاز الامن والاستطلاع في لبنان العميد رستم غزالي ومساعده العقيد المتقاعد سميح القشعمي وثلاثة شهود آخرين هم مدير فرع فلسطين في الاستخبارات السورية عبد الكريم عباس.

من جهة اخرى، اعلن مصدر رسمي سوري انه تم تعيين نبيل الخطيب وهو وزير عدل سابق في سوريا، قبل بضعة ايام رئيسا جديدا للجنة القضائية السورية حول اغتيال الحريري. كما افاد المصدر عن تعيين عضوين جديدين في اللجنة هما المحامي محمد اللوجي والمحامية حلا بربارة.

وكانمصدر دبلوماسي سوري اعلنان لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري بدأت الاستماع الى شاهدين سوريين اليوم الاثنين في فيينا. وقال السفير السوري في العاصمة النمساوية صفوان غانم quot;اعتقد ان جلسات الاستماعquot; الى الرئيس السابق لجهاز الامن والاستطلاع في لبنان العميد رستم غزالي ومساعده العقيد المتقاعد سميح القشعمي quot;بدأتquot;.واوضح ان عدد الشهود الذين سيتم الاستماع اليهم quot;اثنانquot;، مشيرا الى ان الجلسات quot;لن تطول الى ابعد من الاثنينquot;، مشيرا الى ان مدة الجلسات quot;تقررها اللجنةquot;.وكانت الصحف ووسائل الاعلام العربية واللبنانية ذكرت ان عدد السوريين الذين سيتم الاستماع اليهم في فيينا هو اربعة.

وفي بداية كانون الاول/ديسمبر استمعت اللجنة الدولية في فيينا الى غزالي وقشعمي وثلاثة شهود آخرين هم مدير فرع فلسطين في الاستخبارات السورية عبد الكريم عباس والمسؤول عن قسم الاتصالات والتنصت ظافر اليوسف ومساعد آخر لغزالي جامع جامع.وتطالب اللجنة بالاستماع الى الرئيس السوري بشار الاسد ووزير الخارجية السوري فاروق الشرع. وقد تولى القاضي البلجيكي سيرج برامرتس الاسبوع الماضي رئاسة لجنة التحقيق الدولية خلفا للقاضي الالماني ديتليف ميليس. وخلص ميليس في تقريرين اجرائيين عن نتائج التحقيقات في اغتيال الحريري قدمهما الى الامم المتحدة، الى وجود quot;ادلة متقاطعةquot; حول تورط اجهزة الاستخبارات اللبنانية والسورية في العملية.وتم الاسبوع الماضي توقيف السوري ابراهيم ميشال جرجورة بتهمة quot;تضليل التحقيقquot; في اغتيال الحريري الذي قضى مع 21 شخصا آخرين في اعتداء بسيارة مفخخة في بيروت في 14 شباط/فبراير 2005. وبذلك، يرتفع عدد الموقوفين المعتقلين في اطار هذا التحقيق الى 12 بينهم اربعة ضباط لبنانيين كانوا يشكلون نواة النظام الامني اللبناني الذي اقامته دمشق في لبنان.وانسحبت القوات السورية من لبنان في نيسان/ابريل 2005 بضغط من الشارع والمجتمع الدولي.