الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين
الكويت: وصل الى مطار الكويت الدولي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام في المملكة العربية السعودية الشقيقة يرافقه صاحب الامير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية والامير تركي بن سلطان مساعد وزير الثقافة والاعلام والوفد المرافق وذلك لتقديم العزاء في الرحال أمير الكويت الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.

كما وصل امير المنطقة الشرقية الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز ال سعود والامير طلال بن عبدالعزيز ال سعود والامير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز ال سعود اليوم لتقديم العزاء ، إضافة إلى الاميرة الجوهرة بنت البراهيم حرم خادم الحريمين الشريفين الملك فهد رحمه الله.

ومن الامارات وصل ممثل حاكم الفجيرة الشيخ صالح بن محمد الشرقي رئيس دائرة الصناعة والاقتصاد، كما حضر لتقديم العزاء رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الدين رفيق الحريري والسياسي العراقي عدنان الباجه جي لتقديم واجب العزاء بوفاة سمو الامير الراحل .

بدوره حضر الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين الشقيقة والوفد المرافق له.

كما عبر الرئيس اللبناني اميل لحود اليوم عن حزنه العميق لوفاة المغفور له باذن الله quot;الذي احب لبنان ووقف الى جانب اهله في السراء والضراء quot;.

وقال لحود في تصريح صحفي لدى وصوله الى مطار الكويت الدولي quot;يعز علي ان اطأ اليوم ارض الكويت الشقيق في وقت يلف الحزن الارجاء ويبكي الكويتيون اميرهم الراحل المغفور له الشيخ جابر الاحمد الصباح الذى قاد لسنوات خلت مسيرة تقدم بلادهم وتنميتها وتطويرها والمحافظة على وحدتها كما قدر للراحل الكبير ان يحمل مسؤولية تحريرها واعادة نهضتها وازالة اثار الغزو منها quot;.

إميل لحود الرئيس اللبناني
واضاف quot; لقد اتيت اليوم الى الكويت لاعبر باسمي الشخصي وباسم الشعب اللبناني عن الحزن العميق على غياب الشيخ جابر الذى احب لبنان ووقف الى جانب اهله في السراء والضراء وكانت رعايته لوطننا محطة مشرقة في تاريخ العلاقات اللبنانية - الكويتية التى حرص الراحل الكبير على تطويرها وتعزيزها ورفدها بكل ما يقويها ويرسخها ويعمقها quot;. واوضح انه من الطبيعي ان quot; يشارك اللبنانيون اخوتهم الكويتيين في ألمهم الكبير لان غياب الشيخ جابر يشكل خسارة كبيرة للشعبين الشقيقين لان الراحل الكبير اعطي للعلاقات بين البلدين بعدا نموذجيا يحتذى به فكان مدافعا صلبا عن لبنان في المحافل الاقليمية والدولية quot;.

واشار الى حرص سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح quot; على دعم الوفاق الوطني وكان اول زعيم عربي يزور القصر الجمهوري في بعبدا بعد انطلاق مسيرة السلم الاهلي واعادة توحيد البلاد ورعي عملية النهوض الاقتصادي في البلاد فكانت المساعدات والقروض الكويتية خير مساعد لاطلاق العملية الانمائية التى لاتزال مستمرة بتمويل كويتي مباشر quot;.

وقال لحود انه quot; لن ينسي اللبنانيون وقوف الشيخ جابر الى جانبهم يوم سدت السبل امامهم فكانت ابواب الكويت مشرعة امامهم وكانت محبة اميرها تبلسم جروحهم وتعدهم بغد افضل quot;.

وعبر لحود عن امله في ان quot; يمكن الكويت بقيادة اميرها الجديد الشيخ سعد العبدالله الصباح ومعاونة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وسائر المسؤولين من مواصلة مسيرة التقدم التى رعاها الراحل الكبير مما سيعوض على الاشقاء الكويتيين غياب الذى كان بالنسبة اليهم اميرا ووالدا وشقيقا ستبقى ذكراه خالدة في العقول والقلوبquot; .

الناتو

جانب من المعزين
وأعرب الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) دي هوب شيفر عن الحزن والأسف لوفاة امير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح. وقال مسؤول في الناتو لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان شيفر سيرسل برقية تعزية للسلطات الكويتية يعرب فيها عن حزنة واسفه.

وأضاف المصدر أن الكويت تعتبر بلدا مهما جدا بالنسبة للحلف وبخاصة أنها عضو في مبادرة التعاون المسماة (مبادرة اسطنبول للتعاون) مؤكدا حرص الناتو على متابعة التنسيق مع الكويت على الخط نفسه.