نصر المجالي من المنامة: صعد الاردن الذي يتعرض لتهديدات ارهابية من جماعات متشددة تتقدمها جماعة الأردني المتشدد أبو مصعب الزرقاوي قائد ما يسمى تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين من حربه ضد هؤلاء وذلك بانتظار صدور قانون مكافحة الارهاب الذي استدعت تفحيرات التاسع من نوفمبر الماضي التي طالت ثلاثة فنادق الاسراع لوضعه، فللمرة الرابعة جددت محكمة أمن الدولة اليوم أحكامها باعدام المتهمين خضر أبو هوشر وأسامة سمار بجناية المؤامرة بقصد القيام بأعمال ارهابية وتصنيع مواد مفرقعة من دون ترخيص. وحسب بيان لوكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) فان هذه القضية تعود الى عام 1999 اذ خطط المتهمون في القضية quot;لتنفيذ تفجيرات تستهدف السياح الاجانب ابان احتفالات الالفيةquot;.

كما اكدت المحكمة في حكمها بوضع المتهمين خالد مغامس وسائد حجازي بالاشغال الشاقة لمدة 15 سنة بجناية المؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية وجناية التدخل بتصنيع مواد مفرقعة بدون ترخيص قانوني. واكدت المحكمة القرار بوضع المتهم اسماعيل الخطيب بالاشغال الشاقة لمدة عشر سنوات بعد اخذ المحكمة بالظروف التقديرية للمتهم وسبع سنوات ونصف السنة للمتهم سامر جبارة بعد اخذ المحكمة بالظروف التقديرية للمتهم.

كما اكدت المحكمة في قرار الحكم اسقاط دعوى الحق العام لجميع المتهمين في القضية من تهمة الانتماء لجمعية غير مشروعة quot;تنظيم القاعدةquot; وهم خضر ابو هوشر وخالد مغامس واسامة سمار ورائد حجازي وحسين توري وسائد حجازي واسماعيل الخطيب ومحمد عورتاني ورامي طنطاوي وسامر جبارة لشمولها بقانون العفو العام رقم 6 لسنة 1999 . وكانت محكمة التمييز قد نقضت حكم محكمة امن الدولة للمرة الثالثة وطالبت محكمة امن الدولة بمعالجة القضية على ضوء قانون العفو العام رقم 6 لسنة 1999 . يشار الى ان محكمة التمييز ستصدر حكمها في القضية بهيئتها العامة.

ويشار ايضا الى ان المتهمين محمد عورتاني ورامي طنطاوي وسامر جبارة وحسين توري وهو جزائري الجنسية قد انهوا مدة محكوميتهم وتم الافراج عنهم باستثناء المتهم حسين توري الذي اعيد القاء القبض عليه وإذ ذاك، برات محكمة امن الدولة اليوم ثلاثة متهمين وهم معاذ الزعبي وصالح المغاري وخالد المشعور لعدم كفاية الادلة من تهمة الشروع باعمال لم تجزها الحكومة من شانها تعكير صفو علاقات المملكة بدولة اجنبية. وادانت المحكمة المتهم عبدالله مرايات بذات التهمة وحكمت عليه بالوضع بالاشغال الشاقة لمدة خمس سنوات خفضت الى اربع بعد اخذ المحكمة بالظروف القديرية المخففة. يذكر انه وفقا للائحة الاتهام فان المتهمين خططوا للالتحاق بالمسلحين في العراق وتجنيد مقاتلين.