لندن: نشرت صحيفة فاينانشيال تايمز مقالا تناول المبادرة السعودية لانهاء التوتر القائم بين سورية ولبنان. وقالت الصحيفة ان المبادرة السعودية لانهاء الازمة بين البلدين تأتي في الوقت الذي يتزايد فيه القلق العربي من تدهور الاوضاع في المنطقة.

ونقلت عن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ان السعودية قدمت لدمشق وبيروت مبادئ عامة للاتفاق quot;ولكننا ننتظر الرد منهماquot;. واضاف في مقابلة مع فاينانشيال تايمز ان الامر الان في ايدي المسؤولين في البلدين. واوضح ان الهدف الاساسي للسعودية هو تخفيف حدة التوتر في منطقة الشرق الاوسط ، quot;فبدلا من ان نحل قضية مما لدينا - القضية الفلسطينية او العراقية - نبدأ المزيد من المشاكل.

وقالت الصحيفة ان وزير الخارجية السعودي قال ان بلاده حثت سورية على التعاون الكامل مع لجنة الامم المتحدة للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري quot;دون تحفظاتquot;. واوضحت ان الفيصل لم يشر صراحة الى طلب اللجنة التحقيق مع الرئيس السوري بشار الاسد.

واشارت الصحيفة الى ان تقارير صحفية عربية قالت ان مبادرة انهاء الخلاف بين دمشق وبيروت هي مبادرة سعودية مصرية تتكون من سبع نقاط اهمها انهاء الحرب الاعلامية بين البلدين ووقف الاتهامات المتبادلة بينهما وتبادل التمثيل الدبلوماسي وكذلك التنسيق فيما يتعلق بالسياسة الخارجية. واوضحت الصحيفة ان اغتيال الحريري الذي كان من الشخصيات الشهيرة داخل لبنان وايضا الحليف القوي للسعودية قد ادى الى انسحاب القوات السورية من الاراضي اللبنانية وممارسة الغرب ضغوطا قوية و غير مسبوقة على سورية التي تردد دائما انها بريئة من عملية اغتيال الحريري.