غزة: أعلنت حركتا فتح وحماس ، اكبر فصيلين متنافسين في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، اليوم التزامهما بدعم اجراءات السلطة الفلسطينية والاجهزة الامنية لحماية العملية الانتخابية وتفادي اي اعمال عنف يمكن ان تهددها. واكدت الحركتان خلال مؤتمر صحافي مشترك في مدينة غزة التزامهما quot;بعدم الظهور بالسلاحquot; يوم 25 كانون الثاني(يناير) موعد الانتخابات، وquot;دعم اجراءات السلطة واجهزتها المختصةquot; لحماية مراكز الاقتراع.

واكد سمير مشهراوي، ابرز مرشحي حركة فتح عن دائرة مدينة غزة، quot;نحن حريصون على التوصل الى الاتفاقات الامثل لتجنب اراقة الدماءquot;، بعدما نشأت مخاوف من قيام مجموعات مسلحة باعمال عنف تؤدي الى تخريب الانتخابات . وقال مشهراوي ان الاتفاق بين الحركتين، وهو الاول من نوعه منذ بدء الحملة الانتخابية مطلع الشهر، هدفه quot;التقليل من حجم الخسائر، وضمان شفافية الانتخاباتquot;.

واكد مشهراوي ان قرار عدم حمل السلاح يوم الانتخابات quot;يشمل كل المظاهر المسلحة وحتى مرافقي مسؤولي التنظيماتquot;. وتابع quot;هذا الاتفاق مع تعزيزه ووضعه موضع التنفيذ، مع الاستعداد لدعم السلطة، اعتقد في الحد الادنى سيحد كثيرا اذا لم يقض على كافة المظاهر السلبيةquot;. لكن مسؤول فتح حذر من انه quot;قد تبرز اشكاليات ومظاهر سلبية، الامر ليس مثاليا فنحن نعيش وضعا صعباquot;. وقال ان quot;اعمال الشغب يمكن ان تحصل حتى في الدول الديموقراطية، ونحن ننظم انتخاباتنا تحت حراب الاحتلال، وهذا يشكل تحديا كبيرا لناquot;.

وتابع quot;نحن على استعداد للتعاون والتنسيق. لا نقصد على الاطلاق ان نحمي الصناديق بسلاح الفصائل، السلطة واجهزتها المعنية هي صاحبة الدور، سنساعد السلطة بكل ما نستطيع لتجاوز وامتصاص اي اشكالية وازمةquot;. ورفض مشهراوي quot;اتهامات بوجود جهات داخل فتح تسعى الى تخريب الانتخاباتquot;. واضاف quot;نتمنى ان تصل الرسالة الى الجميع ، العبث والتخريب عمل ضعيف عاجز وجبان، التخريب وحرق الصناديق والاعتداء عليها اعتداء على حق المواطن ولا يمكن لاي شريف ان يسجل على نفسه ذلكquot;. واعتبر ان quot;هذا هو الموقف الرسمي لحركة فتح، واي خروج عنه يشكل خروجا عن خط الحركة، كل ابناء الحركةquot;.

وقال سعيد صيام، ابرز مرشحي حماس في دائرة غزة من جانبه انه تم التوصل الى الاتفاق بين الحركتين quot;حرصا على طمأنة شعبنا مع الاقتراب من العرس الوطنيquot;.واضاف ان quot;حركتي quot;فتح وحماس ستكونان الى جانب السلطة والاجهزة الامنية في ضبط العملية الانتخابيةquot;، مشيرا الى تشكيل quot;لجنة تنسيق من كافة الفصائل الفلسطينية جاهزة للمساهمة في كل ما ينجح العملية الانتخابيةquot;. وقال صيام ان اي فئة تعمل على التخريب ستجد نفسها quot;معزولة ومهمشة ومدانةquot;. وشدد صيام على ان امن صناديق الاقتراع هو مهمة quot;اجهزة الامن بالدرجة الاولى نحن مستعدون للتنسيقquot;.