قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ريما زهار من بيروت:-وكالات:اعتبرأمين عام حزب الله اللبناني السيد حسننصر الله في مقابلة صحافية نشرت اليوم أن العرب quot;مستفيدونquot; من سياسة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد حيال اسرائيل، مؤكدا أن احمدي نجاد يتبع في المجال النووي السياسة نفسها لسلفه محمد خاتمي. وقال نصر الله في مقابلة نشرتها صحيفة الحياة العربية اليوم quot;في الموضوع النووي السياسة نفسها ما زالت متبعة كما في زمن محمد خاتمي (..) وهي محل اجماع داخلي في ايرانquot;.وتخوض ايران اختبار قوة مع الغرب بشأن برنامجها النووي بعد ان استأنفت في العاشر من كانون الثاني(يناير) نشاطات البحث في مجال تخصيب اليورانيوم. غير ان زعيم حزب الله المؤيد لسوريا اقر بان سياسة احمدي نجاد الذي اثار صدمة لدى الرأي العام الدولي حين دعا الى quot;ازالة اسرائيل من الوجودquot; واصفا الدولة العبرية بانها quot;ورم خبيثquot; والمحرقة اليهودية بانها quot;خرافةquot;، تنطوي على شيء من الاستفزاز.

وقال نصر الله ان هذه السياسة quot;ازعجت البعض في المنطقة واحرجت البعض الاخر، وفي رأيي ان احمدي نجاد قال ما يجول في خاطر ومشاعر 5،1 بليون من المسلمين في العالمquot;. وتابع quot;أقدر انه لما تحدث عن موضوع المحرقة وفكرة اخذ اسرائيل الى كندا او المانيا أو الاسكا، فقد عبر عما يجول في ضمير بليون و390 مليون مسلم، والبقية أقول ان كلام نجاد أزعجهمquot;. ورأى ان quot;الاكثرية فرحوا واعتبروا انه يعبر عن مشاعرهم وقناعاتهم التي لا يمكنهم التعبير عنها نتيجة الظروف الدولية والاقليمية والانظمة والحكامquot;.

وختم متسائلا quot;ما هي المشكلة من خطاب احمدي نجاد ضد اسرائيل؟ هل يضر ذلك بالعرب؟ اعتقد أننا نستفيدquot;. وسئل عن مصلحة العرب في ان تتحول ايران الى قوة عظمى اقليمية وعن احتمال تدخلها في الشؤون الداخلية اللبنانية، فقال quot;ينظر الناس الينا كقوة لايران او كشكل من اشكال النفوذ، واذا كان ذلك صحيحا او خطأ بحث آخرquot;، واصفا حزبه بانه quot;اكبر حزب سياسي في البلد أو هو على الأقل من اكبر الأحزاب السياسيةquot;. واضاف quot;نحن لبنانيون (..) ليقدموا لنا مثلا واحدا على تدخل ايران في الساحة الداخلية او امرا واحدا احتاج رئيس (الحكومة فؤاد السنيورة) او غيره ان يذهب الى ايران لمعالجته، هذا واقع قائم، ايران لا تقوم بهذا الامرquot;. وختم quot;هناك علاقة متينة بيننا وبين ايران، لكن هذا أمر ومسألة أن ايران تستفيد من احترامنا لها للتدخل في شؤوننا أمر آخر، وهذا لم يتمquot;.

نعتكف لأن المقاومة ليست ميليشيا

ينعقد مجلس الوزراء عصر اليوم في جلسة عادية، يغيب عنها ايضا وزراء حركة quot;أملquot; وquot;حزب اللهquot;، فيما طلب الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله الحكومة اللبنانية بجملة واحدة لتقولها وهي quot;ان rlm;المقاومة ليست ميليشياquot; معتبراً ان هذه الجملة هي المدخل او العودة للوزراء المعتكفين. وتشهد الساعات المقبلة تطورات على مستوى المنطقة لاسيما على صعيد القمة السورية الإيرانية المنتظرة بين الرئيسين بشار الأسد ومحمود أحمدي نجاد، والخطاب المنتظر ان يلقيه الرئيس السوري بعد غد السبت في افتتاح مؤتمر rlm;اتحاد المحامـين العـرب.rlm; وتضمن الكلام السياسي الذي اطلقه نصر الله دعوة في اتجاهين، الأول، موجه الى رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري من اجل القيام بمبادرة شجاعة لحلّ الازمة الداخلية الناتجة عن اعتكاف الوزراء الشيعة الخمسة، كونه الوحيد المؤهل لذلك ولانه يمثل المعادلة الاساسية في الحكومة والمجلس النيابي.

أما الدعوة الثانية، فكانت باتجاه الدول العربية، مسميا المملكة العربية السعودية ومصر والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وذلك من اجل القيام بمبادرة لحل الازمة الناشئة في العلاقات اللبنانية السورية، شرط ان لا يحصل ذلك على حساب كشف قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، معتبرا ان الفصل بين التحقيق وملف العلاقات الثنائية يطمئن السوري ويساعد التحقيق في آن معا.

وفي مقابلةالامس أطل الامين العام لحزب الله بكثير من الهدوء كعادته مؤكدًا أنه ليس في وارد القطيعة مع رئيس الحزب الاشتراكي النائب وليد جنبلاط، وأن الخلاف الحقيقي معه ينطلق من الموقف من النظام السوري، مشيرًا الى أن لجنبلاط مشروعًا هو إسقاط هذا النظام، وأنه يريد منه أن يجاريه في مشروعه هذا، وكذلك تأكيده بأن الجهة المعنية القادرة على القيام بمبادرة مفيدة هي تيار quot;المستقبلquot;.
موقف نصرالله من جنبلاط جاء بعد سلسلة انتقادات تبادلها الطرفان الاسبوع الماضي ادت في نهاية المطاف الى حرق العلم الاشتراكي في ساحة عوكر من قبل طلاب حزب الله.
واذا كانت مواقف جنبلاط اشعرت quot;حزب اللهquot; وquot;حركة املquot; بطعنة للتحالف فان قطع الطريق الدولية من خلدة بعد حادثة الناعمة ينظر اليها الطرفان حسب مصادر مقربة منهما، بأنها خطيئة كبرى لما لها من بُعد معنوي استخدم في لحظة سياسية خطرة وان ما جرى ليس تعبيرًا شعبيًا عفويًا بل هو قطع سياسي أمني لطريق حيوي للمقاومة، وهو أعاد إلى الاذهان الصور السوداء في بداية الحرب الاهلية حيث كانت تقطع طريق الناعمة الدامور.
في كل هذه الامور التي لا يريد حزب الله فتح سجالات بشأنها ولا سيما ان الوساطة العربية التي تقوم بها السعودية ومصر لم تتبلور بشكل نهائي، إلا ان قياداته على قناعة تامة بأن التوترات وايجاد حالة من التشنج داخل الشارع لا توصل الى نتيجة سياسية او تحقق مكاسب سياسية. وانما المطلوب البحث عن نقاط الالتقاء بين التنوع السياسي اللبناني الذي لا يمكن بناء الدولة بدون هذا التنوع الذي يجب ان يحقق الشراكة في تقرير مصير لبنان. إلا ان الاستهجان الواسع بين صفوف حزب الله يتمركز في الانقلاب على المقاومة ودورها وقادتها ممن كانوا يعتبرون المقاومة حتى قبل ايام هي الخيار الاوحد ويمتدحون حكمة قادتها، وهؤلاء يطالبون اليوم المقاومة بتحديد ولائها السياسي للبنان... ولا يبرئ قادة حزب الله بعض السفراء من تحريض اللبنانيين على بعضهم من خلال تدخلهم في الشؤون اللبنانية مباشرة مستغربين كيف ان البعض يستمع اليهم بشغف، ويعملون بهدي وصفاتهم السحرية ويرفضون في آن اي محاولة تقريب لوجهات النظر يقوم بها طرف عربي كي يصطلح الوضع اللبناني ومن ضمنه الوضع الحكومي ويصلون في وصف اي مبادرة عربية قبل معرفة مضامينها الى حد انها مؤامرة على استقلال لبنان وحريته، وعندما يطلعون يقولون انها مجرد افكار مطروحة وليس بالضرورة ان يجري تبنيها او العمل على أسسها.
ولدى قواعد quot;حزب اللهquot; قناعة اخرى بأن جنبلاط الذي سارع الى امتداح العماد ميشال عون بعدما كان quot;الخيال يسرحquot; بينهما وربط اي اتفاق بموافقة عون عليه، يهدف الى وضع quot;حزب اللهquot; في موقع دفاعي خصوصًا في ما يتعلق بالقرار 1559 المفترض ان النقاش حوله قد انتهى.
وفي غمرة تصاعد السجال الناري بين رئيس اللقاء الديمقراطي وقوى 14 آذار من جهة، وحزب الله وحركة امل من جهة ثانية،
لا ترى الاطراف السياسية الداخلية من سبيل لنزع فتيل الازمة الحالية الا عبر سلوك طريق الحوار والتفاهم حول طاولة مستديرة يمكن ان يبحث خلالها المتحاورون كل الامور بشفافية ووضوح من اجل معالجة القضايا موضع الخلاف، بعيدًا من السجالات الكلامية العقيمة التي لا تجدي، او التهديد باللجوء الى الشارع في عملية عرض عضلات لن تجر على البلاد سوى المزيد من الانقسامات والتشرذم.
ويسود اعتقاد مشترك لدى القوى النيابية بأن حل الازمة الراهنة لا يتم الا من خلال اجتماع الاطراف المعنية بالمشكلة الحكومية القائمة حول طاولة حوار موسعة تجمع كل التيارات السياسية ليكون بالامكان طرح كافة الامور وايجاد الحلول المناسبة لها.
وهذا التوجه يراه التيار الوطني الحر الخيار الانسب والاصلح للتخفيف من الاحتقان السائد، وصولًا الى وضع كل الملفات الخلافية على الطاولة ومعالجتها بروية وحكمة في اطار المصلحة الوطنية، وبما يخدم سيادة لبنان واحترام دستوره ومؤسساته، فلغة التخاطب السائدة لا تبني الوطن ولا تساعد مطلقًا على ازالة فتيل التوتر بين القوى السياسية، وبالتالي لا مفر من الحوار الذي اعتبره حاجة ماسة وضرورية للتغلب على كل الصعاب الموجودة، بهدف ترسيخ دعائم السلم الاهلي وبناء دولة المؤسسات وتفعيل اجهزة السلطة لمواجهة عمليات الاغتيالات القائمة والتصدي لكل محاولات العبث بأمن واستقرار لبنان انطلاقًا من الدعوات التي اكد عليها في اكثر من مناسبة رئيس تكتل الاصلاح والتغيير العماد ميشال عون.
ويقول مصدر نيابي من قوى 14 آذار/مارس ان مواقف حزب الله الاخيرة من النائب وليد جنبلاط فاجأتنا كثيرًا ولم نكن نتوقعها، على اعتبار ان رئيس اللقاء الديمقراطي كان من اشد المدافعين عن المقاومة في لبنان والمحافل الخارجية، ومن الرافضين لتطبيق القرار 1559 فيما خص نزع سلاح حزب الله، وقد تفاجأنا ايضًا باللغة التخوينية والتجريحية التي اعتمدها الحزب في انتقاداته للنائب جنبلاط، وهذا امر ما كان يجب ان يحصل.

مقابلة الامين العام لحزب الله

حدد نصر الله شروط lt;lt;حزب اللهgt;gt; للعودة الى الصفوف الحكومية، ولخصها بمطلبين اثنين اولهما الحصول على جملة مفادها quot;ان المقاومة في لبنان ليست ميليشيا، ليس بصيغة رسالة رسمية الى مجلس الامن بل ضمن مقررات اول جلسة يعقدها مجلس الوزراءquot;، معتبرا ان ذلك، إذا ما اقدمت عليه الحكومة، سيكون اكبر دليل على عدم خضوعها للاملاءات الاميركية وبالتالي ايجاد حل للمشكلة الداخلية. اما المطلب الثاني، فيتمثل في التفاهم على القضايا الاساسية وليس الاحتكام الى التصويت.

واكد السيد نصرالله ان حزب الله تعرض خلال شهر لحملات اعلامية في محاولة لتشويه صورته، وكان rlm;الهجوم المركز من رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط الذي وصف quot;سلاح المقاومة rlm;بسلاح الغدرquot; وكنا قد قررنا عدم الرد عليه، الا ان ما حصل يوم السبت جعلنا نخرج عن rlm;الصمت، وترد قيادة حزب الله بالبيان القاسي لان هذا الرد كان تعبيراً عن مشاعر جمهور rlm;المقاومة معتبراً ان المس بسلاح المقاومة هو مس بالعرض ومن وصف سلاح المقاومة بسلاح الغدر يجب rlm;ان يعتذر.rlm; وتابع أن الخلاف مع النائب جنبلاط هو حول مشروعه لاسقاط النظام في سوريا ونحن rlm;لا يمكن ان نتهم سوريا من دون دليل واي جهة تثبت ادانتها في اغتيال الحريري نتخذ موقفاً rlm;منها حتى ولو كانت سوريا ولكن فليأتونا بدليلٍ، فكيف نتهم من دون دليل. اضاف نصرالله: rlm;ومع ذلك ورغم جرحنا وتألمنا من كلام النائب جنبلاط لن نقوم باي قطيعة ولن نقاطع أحداً rlm;ومنطق العزل والغاء لا يفيد أحداً.rlm;

واتهم نصرالله مساعد وزيرة الخارجية الاميركية ديفيد وولش بانه جاء الى لبنان بخطابٍ rlm;تحريضي والاميركيون هم الذين ضربوا الاتفاق الذي حصل في جدة مع سعد الحريري.rlm; وكشف نصرالله ان وولش يتصل معاتباً ومهدداً ويسأل كيف تقولون ان المقاومة ليس ميليشيا.rlm;

اما بالنسبة للمبادرة العربية لمعالجة الازمة القائمة بين لبنان وسوريا فقد ايدّ السيد rlm;نصرالله اي مبادرة عربية وقال quot;أن الجهة المعنية القادرة على القيام بمبادرة هي تيار rlm;المستقبلquot;.rlm;

وقال نصرالله في حديث لمحطة quot;نيو تي فيquot; مساء امس quot;هناك ارادة لدى كل القيادات بان rlm;لا تصل الامور الى ما كنا عليه في العام 75، وكلنا مصرون ان نتحدث بعضنا مع بعض ونتحاور rlm;مع بعضنا البعض بمعزل عن السلبيات التي تحصلquot;.rlm;
اضاف ان الكلام الذي يحمل شتائم او يمس بالمقدسات يؤدي الى اجواء سلبية جداً، وقد نكون rlm;بحاجة للوصول الى ميثاق شرف، وكل واحد يعبر عن رأيه بطريقة هادئة ولذلك استمررنا نحن rlm;الآن لا نعرف الى اين سنصل.rlm;
وعن تظاهرتي رياض الصلح وعوكر وما حصل من مواجهات في تظاهرة رياض الصلح قال: ما حصل rlm;امام السراي الحكومي وبالقرب من السفارة الاميركية هو ليس الاحتكام الى الشارع، انما شكل rlm;من اشكال التعبير عن الرأي وبعض قوى 14 اذار الموجودة في السلطة اليوم وهناك اطراف rlm;اخرى ليست في السلطة يريدون ان يعبروا عن رأيهم...rlm;
وطمأن نصرالله السفير الاميركي بأنه لا يوجد سر في لبنان مشيرا الى الشكل التحريضي الذي اتى rlm;به مساعد وزير الخارجية الاميركية الى لبنان ولقاءاته مع بعض المسؤولين والسياسيين. اضاف: rlm;هناك قوى غير محسوبة على قوى 8 اذار وكانت مشاركة في التظاهرة. وما جمع هذه القوى هو rlm;رفض الوصاية الاميركية.rlm;
وقال نصرالله: اذا كان هناك من شخص قام بحرق علم الحزب التقدمي الاشتراكي فهو مخطئ واكثر rlm;من مخطئ، واذا هناك من شخص شتم احد الزعماء فهو مخطئ واكثر من مخطئ.rlm;
وحول ما حصل في الناعمة قال: لا احد يحق له ان يقطع الطريق الدولي لاربع ساعات. انا لا rlm;اقبل ان يقوم احد بشتمي ولا اقبل احد من عندنا ان يشتم احداً.rlm;
وعن قول جنبلاط ان التظاهرة ايرانية سورية بأعلام لبنانية قال يستطيع ان يسأل قوى rlm;الامن اذا ما كان هناك اي شاب سوري، فهؤلاء الطلاب قالوا ضد الوصاية الاميركية.rlm;
وردا على سؤال قال: هل مارس الايراني وصاية على لبنان فالاميركي يقول للبنانيين افعلوا rlm;كذا وكذا وكذا وهو يحرض اللبنانيين بعضهم على بعض.rlm;
واشار نصرالله الى حصول اعتراضات اميركية وفرنسية على تعيين العميد حسين اللقيس مديرا عاما rlm;للأمن العام. وان جنبلاط ابلغه ان تعيين اللقيس يعمل حساسية لان عليه معارضة اميركية rlm;وفرنسية وقال الاميركي يتدخل في التعيينات وكل الامور.rlm;
وعن الوصاية السورية التي كانت مفروضة على لبنان خلال الوجود السوري قال quot;هم كانوا rlm;وزراء ولم نكن نحن وزراء، وهم كانوا مدراء ولم يكن واحدا من حزب الله في ادارات الدولة rlm;فأي شيء يتهمون فيه سوريا هم شركاء فيه.rlm;
فأنا لم اكن شريكا. انا موقفي من سوريا ينبع من اعتبارات استراتيجية فهي الدولة rlm;العربية التي ما تزال تمانع السلم الاسرائيلي وتدعم المقاومة وهي كانت عامل الاستقرار rlm;وامن واوقفت الحرب الاهلية اضاف انا اقول انني صديق وحليف لسوريا لاعتبارات استراتيجية rlm;وليس لها علاقة بأمور شخصية او فئوية.rlm;
وقال انه منذ خروج وزراء حركة امل وحزب الله من الحكومة فتح جنبلاط النار علينا ولم يترك rlm;قضية او ملف الا وفتحه وتكلم فيه ووجه اتهاماً واثار تشكيكاً واستعمل عبارات مثيرة. مشيرا rlm;الى ان الحزب كان اتخذ قرارا بعدم الرد ولكن عندما قال ان سلاح المقاومة سلاح غدر فهذا rlm;الامر لا يستطيع احد تحمله، لانه جرمنا بقضية حساسة، قد نسامح من يقتل احداً يخصنا ولكن لا rlm;نحتمل ان يدق احد بالعرض، ونحن لا نقول ان سلاح المقاومة غير قابل للحوار ولكن المس به بهذه rlm;الطريقة امر لا نقبله، ولو لم يصدر بيان الرد عنا بهذه الحدة كانت الامور ذهبت باتجاه rlm;المجهول فبهذا البيان امسكنا بشارعنا وقواعدنا واهمية البيان افهام كل الناس ان هنالك rlm;شيئا لا نتحمله. اضاف: جنبلاط حاول اثارة السنة والمسيحيين على حزب الله وقال نحن لم نطلع rlm;الحكومة ولم نقل اننا لا نريد محكمة دولية فهل يقبل احد ان يصوت على شيء لا يعرفه. واضاف rlm;rlm;quot;نحن لا نؤخذ بالتهديد والهوبرة والحرب النفسيةquot;.rlm;
لقد استعجلوا المحكمة ومجلس الامن اخذ علماً ولم يأت احد الى لبنان لبحث موضوع المحكمة، أليس rlm;كان في الامكان تفادي المشكلة وان نحكي مع بعضنا في الموضوع لبضعة ايام.rlm;
وقال ردا على سؤال: في لبنان خيط لن يقطع مع احد نحن لسنا في وارد ان نقطع مع وليد rlm;جنبلاط وان كنا مجروحين. مؤكدا ان لا داعي لأي اتفاق رباعي. لكن لا احد يستطيع ان يلغي rlm;احداً وخطأ ان يقوم شخص ويقول قوى 14 اذار هي التي تقرر مصير البلد.rlm;
وعن طلب جنبلاط حمايته قال نصرالله قلت له على مستوى حزب الله ما نستطيع ان نفعله لحمايتك rlm;فنحن حاضرون له.rlm;
وقال رداً على سؤال نحن ندين الاغتيالات وادناها واما اذا كان مطلوباً ان نقف ونقول rlm;للنظام السوري انت تقتل ومدان فما هو الدليل فليعطوني دليلاً حسياً، فالجو السياسي لا rlm;يكفي.rlm;
اضاف نقطة الخلاف الرئيسية ان جنبلاط عنده مشروع اسمه اسقاط النظام السوري والمطلوب من rlm;حزب الله ان يكون شريكا في هذا المشروع، وهذا لا نقبل به ليس لان عندنا اعتبارات rlm;استراتيجية فقط بل لموقف لبناني بحت فأين المصلحة اللبنانية ان يكون اي فريق لبناني في rlm;حرب ضد سوريا.rlm;
وقال رداً على سؤال حول الاجماع حول المقاومة quot;حتى الان لم يكن هناك اجماع، ومن اهم ايجابيات rlm;سوريا انها عملت على اجماع في السلطة حول المقاومةquot;.rlm;
واوضح نصرالله ان قرار الحرب مع اسرائيل تتخذه الحكومة وليس نحن، اضاف quot;فليحصل حوار وتحدد rlm;استراتيجية دفاع ويقال على المقاومة ان تلتزم هذه الاستراتيتجية ونحن جاهزون، مؤكدا ان rlm;وجود المقاومة هو الذي يمنع الحرب على لبنان من اسرائيل.rlm;
وقال رداً على سؤال فلتقل الحكومة ان مزارع شبعا وتلال كفرشوبا غير لبنانية وهم الان rlm;الاغلبية وانا لا اطلق رصاصة في مزارع شبعا. اضاف: هل استشهد ابني من اجل سوريا ومن اجل rlm;ايران أليس عيبا ان يقال لكل امهات الشهداء ان ولاءكم ليس للبنان.rlm;
وحول ترسيم الحدود قال: نرفض لسببين، الاول سياسي وهو انه لا يحصل ترسيم حدود بوجود rlm;الاحتلال والسبب الثاني فني فليس ممكنا ترسيم الحدود عبر quot;الساتيليتquot;.rlm;
وحول سلاح المقاومة قال quot;عبر الحوار كل شيء قابل للحوار، السلاح وغيره، شرط ان تعتبر ان rlm;اسرائيل عدواً واذا اعتبرنا اسرائيل عدوا فهذا يعني اننا لا زلنا في حالة حرب وان هناك rlm;اطماعاً اسرائيلية وعندها نجلس ونبحث في الموضوع. اضاف: الجنوب لم ينعم بهدوء وطمأنينة منذ rlm;عام 48 كما هو حاصل منذ العام الفين. فليأتوا بصيغة ليحموا البلد ونحن نقبل.rlm;
وعن قول جنبلاط لماذا لا تساعد المقاومة في كشف القتلة ومرتكبي الاغتيالات قال اقول للجميع rlm;هيكلية حزب الله هيكلية مركبة على الموضوع الذي له علاقة بالجبهة، واقول للاستاذ وليد ليس rlm;لدينا تشكيلات امنية في بيروت والجبل والشمال وجزء من البقاع.rlm;
وحول الطرف الذي اطلق الكاتيوشا في الجنوب قال quot;نحن لسنا موجودين في كل تلة وزاروب ونحن rlm;لسنا تشكيلاً كلاسيكياً، فالذي يمنع اطلاق الكاتيوشا هو مناخ سياسي.rlm;
وحول السلاح الفلسطيني خارج المخيمات قال لا نرفض حل مسألة المواقع خارج المخيمات فنحن rlm;نرفض ان يرسل الجيش للقتال مع الفلسطيني وهذا الموضوع يجري حله بالحوارquot;.rlm;
وحول موضوع اعتكاف وزراء امل وحزب الله تطرق الى ما حصل وقال quot;نحن طلبنا امرين: ان rlm;نتفاهم كقوى سياسية حول الامور الاساسية وان يصدر عن مجلس الوزراء موقف مقبول ان rlm;rlm;quot;المقاومة ليست ميليشاquot; مشيرا الى ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية دايفيد وولش هو الذي rlm;خرب الموضوع. اضاف: التحدي الكبير هو ان تثبت الحكومة انها حكومة سيادة وتقول ان rlm;المقاومة ليست ميلشياquot;.rlm;
وشدد نصرالله على وجود مبادرة عربية لحل الازمة القائمة بين لبنان وسوريا. داعياً تيار rlm;المستقبل لأخذ مبادرة لحل الخلاف الحاصل بين اللبنانيين كونه الطرف الاساسي داخل الحكومة.rlm;