جدة (السعودية): نددت منظمة المؤتمر الاسلامي في بيان لها باعادة نشر صحيفة نروجية لرسوم كاريكاتورية للنبي محمد كانت اثارت عاصفة من الاحتجاج في العالم الاسلامي لدى نشرها الخريف الماضي في صحيفة دنماركية. وجاء في بيان للمنظمة التي تضم في عضويتها 57 دولة تلقته اليوم الخميس ان الامين العام للمنظمة اكمل الدين احسان اوغلي quot;اعرب عن ادانته واستنكاره الشديدين لما اقدمت عليه الصحيفة النروجية مغازينات من اعادة نشر لرسوم كاريكاتورية ساخرة تشنيعية تسيء الى شخص النبي محمد (..) وذلك بعد نشر هذه الرسوم في الصحيفة اليومية الدنماركية جيلاندز بوستنquot;.

واضاف الامين العام ان quot;مثل هذه الاعمال المعادية للاسلام والمغرضة والتي تسيء الى اعمق المشاعر لدى خمس الانسانية تتعدى مجرد حرية التعبير او الصحافة وتنتهك المبادىء والقيم والاخلاق الدولية التي نصت عليها كافة قرارات الامم المتحدة ووثائقها واعلاناتهاquot;.
واشار اوغلي الى ان quot;الممارسات الاسلاموفوبية من صور ورسوم نمطية ومن سخرية واستهزاء بل وقذف وتشهير عبر اجهزة الاعلام لا تساهم ادنى مساهمة في تعزيز التفاهم بين الحضارات والثقافات والاديان وانما هي على العكس من ذلك تقع في الفخ الذي نصبه لها المتطرفون وتستفز ردود الافعال الانتقامية من الجاهير الرازحة تحت وطأة الشعور بالغبن والظلمquot;.
واضاف الامين العام للمنظمة quot;ان السلطات الدينية من العالمين المسيحي واليهودي التي ساهمت الى حد الان مساهمة نشيطة في الحوار بين الاديان يجب ان تعلن صراحة موقفها من هذه القضية باعتماد مواقف واضحة لا تدع مجالا للشكquot;.
وكانت صحيفة مغازينات اعادت في 10 كانون الثاني/يناير ما قامت به الصحيفة الدنماركية ونشرت 12 رسما ساخرا للرسول محمد، الذي يحظر الدين الاسلامي تجسيده، بدعوى quot;حرية التعبيرquot;.
وكان نشر هذه الرسومات في 30 ايلول/سبتمبر اثار احتجاجات عدة في العالم الاسلامي اضافة الى تهديدات بالقتل لمن يقف وراءها.