قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو : قالت وكالة كيودو اليابانية للانباء ان رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي ابلغ الرئيس الاميركي جورج بوش عندما التقيا في الخريف الماضي انه سيواصل زيارة نصب يكرم قتلى الحرب في طوكيو حتى اذا طلبت منه واشنطن الا يفعل ذلك . واعترى الفتور علاقات البلدين بشكل ملحوظ منذ تولي كويزومي السلطة في عام 2001 وبدأ زيارات سنوية لنصب ياسوكوني الذي يكرم اشخاصا ادانتهم محكمة للحلفاء كمجرمي حرب الى جانب 2.5 مليون ياباني قتلوا في الحرب العالمية الثانية.

واشارت التصريحات التي ادلى بها دبلوماسي اميركي كبير بعد اجتماع كويزومي وبوش الى تزايد احباط واشنطن من علاقات اليابان المتوترة مع جيرانها الاسيويين .ونقلت كيودو عن مصادر اميركية ويابانية قولها ان بوش سأل كويزومي عن وجهة نظره المتوسطة والبعيدة المدى بشأن الصين عندما التقيا في كيوتو في نوفمبر تشرين الثاني.

وقالت كيودو ان كويزومي الذي كانت اخر زياراته للنصب في شهر اكتوبر تشرين الاول اثار بنفسه قضية نصب ياسوكوني قائلاquot;حتى لو طلبت مني الولايات المتحدة عدم الذهاب فسوف اذهب.quot;وابلغ كويزومي بوش ايضا ان زيارة ياسوكوني quot;مسألة حب quot; واضاف انه لا يفهم لماذا تؤدي زياراته تلك لانتقادات من الصين .ولم يتسن الاتصال بمسؤولي وزارة الخارجية اليابانية للتعليق على ذلك.

وتعهد كويزومي يوم الجمعة في كلمة رئيسية له امام دورة جديدة للبرلمان الياباني برأب الصدع مع الصين وكوريا الجنوبية ولكنه لم يشر الى زياراته لنصب ياسوكوني .وشدد كويزومي مرارا الى انه يزور هذا النصب للصلاة من اجل السلام.