هرتسيليا (اسرائيل): قال رئيس الأركان الاسرائيلي دان حلوتس خلال ندوة في هرتسيليا شمال تل أبيب اليوم أن على اسرائيل أن تستعد لمواجهة quot;أي تصعيدquot; بعد الانتخابات التشريعية الفلسطينية المقررة الأربعاء. وقال حلوتس quot;علينا ان نكون مستعدين لتصعيد جديد في اعمال العنف (..) وهذا يتوقف على نتائج الانتخاباتquot;. واعتبر الجنرال دان حلوتس ان اسرائيل قادرة على quot;خوض التحديquot;. واضاف quot;لا اعرف ان كانت حماس ام فتح ستفوز ام ان الفوضى هي التي ستسود في نهاية المطافquot;.

وتخوض حماس وفتح منافسة شديدة في الانتخابات. واضاف حلوتس quot;يمكننا ان نبقي مستوى الارهاب الفلسطيني متدنيا نسبيا في 2006، كما فعلنا في السنوات الاربع الماضيةquot;. واشاد رئيس الاركان بوضع اسرائيل الاستراتيجي مؤكدا ان quot;التهديد الوحيد لوجود اسرائيل هو التهديد النووي الايرانيquot;، لكنه اعتبر ان اسرائيل تملك quot;وسائل الدفاعquot; دون مزيد من التوضيح. وقال في سنة 2006، سنواجه quot;ارهابا محليا واقليميا وعالمياquot;، مضيفا ان quot;الارهاب المحلي هو الارهاب الفلسطينيquot; اما الارهاب الاقليمي فقال انه يعني به حزب الله اللبناني.

ومن جانبه، قال عاموس جلعاد ابرز مستشاري وزير الدفاع اليوم الاحد ان حركة حماس ستواصل المقاومة ضد اسرائيل بعد الانتخابات. وقال جلعاد للاذاعة العسكرية ان quot;حماس متمسكة بالطريق التي سلكتها ولن تتخلى عن الارهاب ولا عن قناعتها بانكار حق اسرائيل في الوجودquot;. ولكنه اعتبر ان حماس يمكن ان تمدد الهدنة في العمليات ضد اسرائيل والتي التزمت بها خلال سنة 2005، الى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية في 28 اذار(مارس) وتعيين حكومة جديدة. وكان المستشار يرد على تقديرات مسؤولين عسكريين نقلتها الصحف واعتبرت ان حماس ستحتفظ بسلاحها بعد الانتخابات اذا ما حققت فوزا فيها.