قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


بهاء حمزة من دبي: استقبل الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي اليوم في قصره في زعبيل الرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي يزور الدولة حاليا ضمن جولته التي تتضمن ايضا كلا من النرويج وسويسرا وذلك لتقديم العزاء والمواساة في رحيل الشيخ مكتوم بن راشد ال مكتوم الذي رحل في الرابع من الشهر الحالي وعقب اللقاء توجه الرئيس الباكستاني الى قبر الراحل حيث قرأ الفاتحة على روحه قبل ان يغادر الدولة مباشرة لاستكمال باقي جولته التي تنتهي في سويسرا لحضور منتدى دافوس الاقتصادي الدولي.

ورغم ان الهدف الاساسي من الزيارة كما هو معلن هو تقديم واجب العزاء في فقيد دبي والامارات الا ان مصادر في دبي ذكرت لايلاف ان مشرف الذي ترتبط بلاده بعلاقات طيبة للغاية مع الامارات حيث تعد باكستان واحدة من اماكن التخييم المفضلة لشيوخ الامارات هواة الصيد بالصقور والانشطة التراثية الاخرى طرح خلال لقائه مع الشيخ محمد بن راشد موضوع مشاركته في منتدى دافوس الذي تأمل حكومته ان تنجح في لفت انتباه المشاركين فيه من الدول وكبار رجال الاقتصاد في العالم الى المكانيات التي يمكن ان تمنحها لهم للاستثمار في باكستان الامر الذي تعول عليه حكومة كراتشي لاعطاء دفعة الى مناخ الاستثمار في باكستان الذي عانى ركودا واضحا في السنوات الاخيرة جراء الاحداث الملتهبة في افغانستان المجاورة وطلب الرئيس الباكستاني من حاكم دبي الذي تملك امارته تجربة ناجحة للغاية في مسألة تنشيط مناخ الاستثمار وجذب رأس المال الاجنبي للعمل انطلاقا من دبي نصائحه حول سبل عرض موضوع الاستثمار في باكستان خلال المنتدى الدولي.

وما يعزز هذا الطرح طبيعة الوفد الذي صاحب برويز مشرف خلال زيارته الى دبي والذي ضم عددا من وزراء ما يمكن ان يطلق عليها المجموعة الاقتصادية ومنهم وزراء الخارجية (خورشيد قاصوري) والصناعة و تقنيات الاعلام ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية ومسؤولون اخرون بحسب ما ذكرت وكالة اسوشيتد برس الباكستانية وكذلك الوفد الذي حضر اللقاء من الجانب الاماراتي والذي ضم عددا من المسؤولين الفاعلين في الجانب الاقتصادي منهم الدكتور محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة لشؤون المالية والصناعة والشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لطيران الامارات وسلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك في دبي ومحمد عبدالله القرقاوي أمين عام المجلس التنفيذي في دبي.

وكان مشرف قد صرح قبل مغادرته كراتشي صباح اليوم انه سيعرض حقائق المشاريع الاقتصادية ومناخات الاستثمار في باكستان خلال محادثاته مع قادة العالم و مجتمع الاعمال في دافوس. quot;خلال لقاءاتي مع قادة العالم سنتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والمواضيع الاقليمية ومسائل اخرى ذات اهتمام مشتركquot;.

وتعول باكستان كثيرا على امكانية جذب استثمارات اماراتية لتنشيط اقتصادها وكانت قد طرحت ثلاثة مشروعات كهربائية عملاقة للاستثمار الاجنبي في كل من دبي ولندن حيث نظمت الوزارة الفيدرالية للمياه والطاقة ومجلس الطاقة والبنية التحتية عرضا للمشروعات الكهربائية التي تضم محطة كهرباء بطاقة 450 ميغاواط في فيصل اباد ومحطة اخرى بطاقة 500 ميغاواط في مدينة اويثل فضلا عن مشروع وقود مزدوج بالقرب من لاهور في المدينتين في شهر تشرين اول (اكتوبر) الماضي وافتتح معرض دبي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التربية التعليم الذي كان حاضرا في لقاء اليوم.

كما اشارت احصائيات البنك المركزي الباكستاني في وقت سابق الى ان الامارات تعد رابع اكبر مستثمر في باكستان بعدما بلغت حصتها في تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر والخاص في الفترة بين تموز (يوليو) وكانون اول (ديسمبر) 2004 5. 34 مليون دولار. وتعتبر الامارات من الشركاء التجاريين الرئيسيين لباكستان خارج الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.