قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مقتل صحافي عراقي في عملية امام السفارة الايرانية
إصابة نائب مرشح لرئاسة حكومة العراق

اسامة مهدي من لندن: اصيب نائب رئيس حزب الفضيلة الاسلامية برئاسة نديم الجابري المرشح لرئاسة الحكومة العراقية بجروح مع نجله اثر تعرضهما لمحاولة اغتيال في بغداد اليوم بينما اعلنت وزارة الداخلية عن خطة لمواجهة المفخخات والعبوات الناسفة، في حيناكدت مصادر امنية واخرى طبية اليوم مقتل صحافي عراقي يعمل لحساب محطة تلفزيون quot;الديارquot; الفضائية في التفجير الانتحاري امام السفارة الايرانية وسط بغداد. وقال مصدر امني عراقي ان quot;صحافيا عراقيا يدعى حمزة حسين يعمل لقناة الديار الفضائية قتل في التفجير الانتحاري بالقرب من السفارة الايرانيةquot;.

وقالت مصادر في بغداد ان جابر خليفة جابر نائب الامين العام لحزب الفضيلة والفائز بعضوية مجلس النواب الجديد عن مدينة البصرة (550 كم جنوب بغداد) قد نجا من الموت صباح اليوم بعد ان هاجمت مجموعة مسلحة بوابل من الرصاص السيارة التي كان يستقلها على جسر الجادرية في بغداد مما ادى الى اصابته بجروح بليغة واصابة ابنه quot;عمارquot; بجروح وصفت بالخطيرة ومقتل احد مرافقيه واصابة عدد من عناصر حمايته فيما لاذ المسلحون بالفرار بينما نقل المصابين الى المستشفى للعلاج.

ويشغل جابر منصب نائب رئيس حزب الفضيلة الاسلامية الذي يتراسه الاكاديمي نديم الجابري وهو احد ثلاثة مرشحين لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة بالاضافة الى رئيس الحكومة الحالي ابراهيم الجعفري ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي كما انه يعتبر المفاوض الرئيسي في قائمة الائتلاف العراقي الشيعية الفائزة في الانتخابات الاخيرة والذي يمثل مرشح الحزب لرئاسة الحكومة وهو قد حصل على 15 مقعدا نيابيا من بين 128 مقعدا فاز بها الائتلاف فيما لم يعرف بعد فيما اذا كانت محاولة الاغتيال هذه علاقة بترشح الجابري لرئاسة الحكومة.

وحصل جابر خليفة جابر على المرتبة الاولى للمرشحين لمجلس النواب عن مدينة البصرة وشغل مناصب متقدمة في حزب الفضيلة ويعد من المقربين للمرجع الديني اية الله الشيخ اليعقوبي.

واعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم ان وزيرها باقر جبر الزبيدي قد وجه وكلاء الوزارة لشؤون الشرطة والاستخبارات والشؤون الفنية وقائد القوات الخاصة للمباشرة بتنفيذ مفردات الخطة الامنية الخاصة بمعالجة موضوع العبوات الناسفة والسيارات المفخخة التي تستهدف ارواح وممتلكات المواطنين الابرياء.

وقالت الوزارة في بيان لها انه تم اعداد مفارز متخصصة وبمشاركة كبيرة من رجال الداخلية التي قسمت على ثلاث تشكيلات هي : الراجلة والالية والكمائن.. ستكون واجباتها طيلة فترة المساء في ارجاء مدينة بغداد وسيتم تعميم هذه الخطة على المحافظات كافة. ودعت الوزارة المواطنين للابلاغ عن اي ارهابي يقوم بزرع العبوات الناسفة في الشوارع العامة والتقاطعات وبأي سيارة يشتبه بها مفخخة لكي تتخذ مفارز الداخلية اجراءاتها في معالجة هذه العبوات والسيارات من اجل حماية المواطنين من مخاطرها.

عملية انتحارية امام السفارة الإرانية

من جانبه اكد مصدر طبي من مسشتفى اليرموك ان quot;الصحافي القتيل مصاب بشظايا في منطقتي الرأس والصدرquot;. وصرح مصدر في قناة quot;الديارquot; لوكالة فرانس برس ان quot;حسين يبلغ من العمر 18 عاما ويعمل في التلفزيون مراسلا للاخبار الرياضيةquot;. واوضح انه quot;كان في طريقه الى المكتب عندما وقع الانفجار (...) وقد اصيب بعدة شظايا نقل على اثرها الى المستشفى حيث وافاه الاجلquot;.

وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية اكد اليوم الاثنين مقتل ثلاثة عراقيين واصابة سبعة اخرين في الانفجار الانتحاري. وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان quot;ثلاثة اشخاص قتلوا في الانفجار هم صحافي وشرطي ومدني واصيب سبعة اخرون بينهم اربعة من عناصر الشرطة بجروحquot;.

ووقع الانفجار عند الساعة 10:10 بالتوقيت المحلي (7:10 تغ) وتلاه اطلاق نار كثيف، الى تصاعد سحب من الدخان الاسود. وتقع السفارة الايرانية التي يحيط بها سور اسمنتي عال في منطقة الصالحية على بعد عشرات الامتار من احد مداخل المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم مقري السفارتين الاميركية والبريطانية ومباني حكومية حساسة.