طرح صيغة quot;الأمير الوالدquot; مع دور إشرافي
سباق مع الوقت في الكويت قبل جلسة القسم

الكويت ndash; ايلاف: بعد اسبوع على أزمة الحكم في الكويت التي بدأت بوفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح، بدأت الامور تتجه نحو الحسم النهائي لا سيما بعد الاتفاق على عقد جلسة القسم الدستوري يوم غد الثلاثاء، في وقت تكثفت فيه المساعي والجهود للوصول إلى حل وسط يرضي جميع الاطراف. وبدت الازمة وكأنها في سباق مع الوقت للوصول الى صيغة الحل المنشود قبل انعقاد الجلسة التي ستكون مصيرية ان لم تكن تاريخية على صعيد الحكم. وقد طرحت سيناريوهات عديدة على بساط البحث بينها صيغة ان يكون الشيخ سعد العبدالله quot;الامير الوالدquot; مع دور اشرافي، الا انها لم تلق القبول من الجهة الساعية الى تثبيته اميرا خلال الجلسة غدا.


وفي ما يلي أهم المحطات في مسيرة الأزمة خلال الساعات الـ 24 ساعة الماضية.

bull;لا يزال رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي متفائلاً بالوصول الى حل توافقي من قبل حكماء الاسرة.
bull;ابلغ رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الوسط بان اي حل للمشكلة يجب ان يتضمن تسوية شاملة لكل المناصب.
bull;بذل رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الامة النائب محمد الصقر جهوداً مكثفة لتقريب وجهات النظر بين رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد ورئيس الحرس الوطني سالم العلي.
bull;أبلغ الشيخ سالم العلي وفداً من الاسرة زاره في مسعى توافقي إلى أنه ليس لديه ما يقوله او يقترحه، وطلب منهم ان يضعوا اقتراحاتهم خطية على ان يدرسها ويرد عليهم.

bull;خول وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء والامة محمد ضيف الله شرار صلاحية تقديم الخطاب المتعلق بتفعيل المادة الثالثة والتقرير الطبي المرفق به إلى مجلس الأمة مباشرة ومن دون ان تجتمع الحكومة .

bull;أصدرت القوى السياسية بياناً أكدت فيه على ضرورة تلاحم الأسرة وتوافقها في إطار ما يقرره الدستور وقانون أحكام توارث الإمارة.

bull;ارتفعت في شوارع الكويت لافتات تحيي quot; بطل الكويت سمو الامير المفدى الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح حفظه اللهquot;.


bull;يتضمن التقرير الطبي في حالة الشيخ سعد نسخة من إفادات طبية صادرة عن أطباء اشرفوا على علاجه في الخارج إضافة إلى تقارير أطباء كويتيين.

bull;ترددت مراراً امكانية ان يصدر الامير قراراً بحل مجلس الوزراء يليه قرار آخر بحل مجلس الامة إذا لم يكن هناك أي تجاوب مع مطالبه بجلسة القسم.

bull;لم يدم اللقاء الذي جمع الامير الشيخ سعد العبد الله ورئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي بشأن طلب جلسة القسم اكثر من 5 دقائق وحضره الشيخ سالم العلي والشيخ فهد سعد العبد الله والشيخ سلمان الصباح.