محمد الصباح السالم وليا للعهد والرئاسة لنواف
صباح الأحمد الأمير الـ 15 للكويت

إقرأ أيضا

النواب أعفوا سعد بالاجماع

مجلس الامة ينقل صلاحيات الامير الى مجلس الوزراء

الكويت: تفاصيل لقاء laquo;البدعraquo; الذي أنهى الأزمة لحظة بلحظة

الرياض وواشنطن يراقبان الكويت

الشيخ سعد يتنحى اليوم

لا صفقة مع سالم وصباح أميراً

لا صفقة سياسية وصباح أميرا للكويت غدا

سباق مع الوقت في الكويت قبل جلسة القسم

رئيس البرلمان يرفض أمرا أميريا بعقد جلسة القسم مساء

الشيخ سعد فقد قدرته على الحكم

صراع الحداثة والقبيلة

أنباء عن حل أمير الكويت لمجلس الوزراء

نصر المجالي من المنامة: مع الوصول الى حل الازمة في هرم القيادة قي دولة الكويت ، فإن حالة من الاسترخاء عمت دول الخليج العربية لا بل منطقة الشرق الأوسط، وأقر مجلس الوزراء الكويتي في جلسته الساعة السادسة مساء الليلة تعيين الشيخ صباح الأحمد رئيس الحكومة أميرا للبلاد وبذلك يكون الحاكم الخامس عشر منذ قيام الكويت على يد الأحفاد الأوائل من أسرة الصباح قبل 250 عاما، وهي تنتمي الى قبيلة العتوب المتحدرة من قبيلة عنزة القوية في جزيرة العرب والعراق وبلاد الشام، ومنها تحدرت ايضا أسرة الحكم السعودية وأسرة الحكم آل خليفة المالكة في مملكة البحرين.

وعلم ان مجلس الأمة الكويتي سيعقد جلسة خاصة للمناداة بالشخ صباح الأحمد الذي ينتظر ان يرشح أحد ابناء الاسرة وليا للعهد، حيث تركزت الاضواء على اسم الدكتور الشيخ محمد صباح السالم (51 عاما) لهذه المهمة فيما تقول المعلومات أيضا ان نواف الاحمد وزير الداخلية من اقوى المرشحين لرئاسة الحكومة. يذكر ان الدكتور محمد هو نجل امير الكويت الراحل صباح السالم الصباح الذي توفي العام 1977 .

وكان مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) المؤلف من 50 عضوا منتخبا + 15 من وزراء الحكومة قرر اليوم الثلاثاء 24-1-2006م بالإجماع تنحية الشيخ سعد العبد الله الصباح عن إمارة البلاد بسبب تدهور حالته الصحية وذلك قبل قليل من وصول خطاب تنحٍ من الأمير إلى المجلس..

وأعلن رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أن 65 عضوا هم كامل أعضاء مجلس الأمة من المنتخبين والوزراء صوتوا بالإجماع على تنحية الأمير، وأشار إلى أن خطابا وصل بعد هذا التصويت بدقائق يتضمن تنحي الأمير عن المنصب، وقال إن مجلس الوزراء سيتولى قيادة البلاد إلى حين تسمية أمير جديد.

وكان المجلس قد بدأ اليوم جلسته المغلقة للنظر في تنحية أمير الكويت الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح لدواعي صحية, بعد أن كانت تأجلت مرتين لإعطاء فرصة لتنازل طوعي عن الحكم من الأمير.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن جلسة quot;طلب تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الإمارةquot; بدأت بعد ساعة من تأجيلها لمنح أمير الكويت فرصة أخيرة للتنازل عن الحكم. وكان مجلس الوزراء طلب عقد هذه الجلسة.

وكانت تقارير أشارت إلى جهود اللحظة الأخيرة التي قادها وزيرا الطاقة الشيخ احمد الفهد الصباح ووزير الخارجية محمد الصباح اللذان غادرا المجلس إلى قصر الشعب مقر أمير الكويت الشيخ سعد قبل أن يعودا للالتحاق بالجلسة مجددا.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفرنسية إن فهد نجل الشيخ سالم العلي (عميد أسرة آل الصباح) التحق بجلسة البرلمان محملا بملف لم يعرف مضمونه على الفور وذلك بعد انطلاق الجلسة. والشيخ سالم العلي (80 عاما) هو عميد أسرة الصباح ورئيس الحرس الوطني وأبرز مؤيدي أمير الكويت الشيخ سعد.

وكان مجلس الأمة الكويتي قد علق لمدة ساعة جلسته بشأن تفعيل المادة الثالثة من قانون توارث الإمارة لعزل الشيخ سعد بعد أن فشلت محاولات التسوية، وكان تم تأجيل الجلسة نحو ساعتين وأرجع المسؤولون في الكويت هذا التأجيل إلى ترتيبات وصول رسالتين بشأن إلغاء الجلستين الصباحية والمسائية وتلاوة بيان طلب الإعفاء الذي يتقدم به الأمير الشيخ سعد العبدالله الصباح.

وبحسب معلومات حصلت كانت قناة quot;العربيةquot; حصلت عليها في وقت مبكر فإن اليوم كان مقررا أن يكون يوم حسم الخلاف وجرى الاتفاق على أن ينفذ كالتالي: في البداية يتوجه كل من الشيخ صباح الأحمد رئيس الوزراء والشيخ سالم العلي عميد أسرة آل الصباح إلى قصر الشعب للقاء الأمير الشيخ سعد العبدالله لإنهاء إجراءات تنحيه طواعية عن الحكم.

ويعقب اللقاء صدور رسالتين إلى مجلس الأمة الرسالة الأولى من قبل أمير الكويت الشيخ سعد بصفته أميرا للكويت يطلب فيها إلغاء جلسة مجلس الأمة التي سبق أن طلبها لأداء القسم أميرا.

وتصدر الرسالة الثانية من الشيخ صباح الأحمد بصفته رئيسا للوزراء أيضا يطلب إيقاف جلسة مجلس الأمة التي سبق وأن طلبها لتفعيل المادة الثانية والثالثة من قانون توارث الإمارة لتنحية الشيخ سعد.

بعدها كان مقررا أن يجتمع أقطاب أسرة آل الصباح في قصر الشعب يعلن أمامهم الشيخ سعد عن تنازله عن الحكم ونقل الحكم إلى الشيخ صباح. وكان مقررا أيضا إصدار أمر أميري لكافة أبناء أسرة آل الصباح يزكي فيه الشيخ صباح الأحمد أميرا لدولة الكويت ويدعوهم لمبايعته ليكون الأمير الخامس عشر بعد الشيخ سعد الذي يعتبر الأمير الرابع عشر من أسرة آل الصباح الحاكمة لدولة الكويت وكان مقررا أن يعقد هذا الاجتماع في صباح اليوم.

بعد ذلك كان مقررا اليوم أن ينعقد مجلس الوزراء للنظر في أمر الشيخ سعد بتزكية الشيخ صباح أميرا. ويقوم مجلس الوزراء بدوره بتزكية الأمير الجديد الشيخ صباح, وينقلها إلى مجلس الأمة الذي ينظر في الأمر في جلسة خاصة يوم غد الأربعاء, وفيها يؤدي الأمير الجديد اليمين الدستورية ويكون بعدها متمتعا بكافة صلاحياته، وهذه هي الترتيبات المقررة اليوم بحسب المعلومات التي وردت لقناة العربية، ولكن الوضع لا يزال غامضا.

ويتولى الشيخ صباح إدارة شؤون الكويت اليومية منذ أربع سنوات بسبب مرض كل من الشيخ سعد والأمير المتوفى الشيخ جابر الأحمد الصباح. ويحظى رئيس الوزراء بدعم كثير من أفراد الأسرة الحاكمة ولاسيما فرع الجابر الذي ينتمي إليه.

والأمير الراحل ينتمي أيضا لفرع الجابر الذي يسيطر على العديد من الوزارات الحكومية الرئيسية. أما الشيخ سعد فينتمي إلى فرع السالم الذي لا يشغل منصبا آخر في مجلس الوزراء سوى وزارة الخارجية.

ويشار إلى أن مجلس الوزراء الكويتي كان اختار الشيخ سعد أميرا للبلاد في خطوة سريعة اتخذها الأسبوع الماضي ليتجنب حدوث تصدع داخل الأسرة الحاكمة وكي يطمئن المستثمرين بشأن استقرار الكويت..