فالح الحمراني من موسكو : وصل سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم إلى موسكو في زيارة بدعوة من سكرتير مجلس الامن الروسي ايغور ايفانوف الذي زار طهران في تشرين الاول( أكتوبر) 2005 . وسيجري لاريجاني خلال زيارته مباحثات مع ايفانوف لتبادل وجهات النظر حول القضايا الملحة في العلاقات بين البلدين. ومن المرتقب ان يناقش سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني مع الجانب الروسي اقامة مؤسسة مختلطة لتخصيب اليورانيوم الايراني في روسيا.واشترطت ايران قبول المقترح الروسي باجراء تحسينات عليه.

وقال لاريجاني ان ايران تروم مبدئيا ان تناقش مع روسيا مسألة حقها بتخصيب اليورانيوم وقضية عدم تحويل اليورانيوم لاسلحة. ومن المرتقب ان يحسم الطرفان موقفهما من قضية تخصيب اليورانيوم لايران في روسيا خلال المشارورات المرتقب عقدها في العاصمة الروسية في 16 شباط( فبراير) المقبل.
على صعيد اخر اعلن النائب الاول لوزير الخارجية الايرانية مهدي مصطفوي ان ايران يمكن ان تقبل بالمقترح الروسي باقامة مؤسسة مختلطة لتخصيب اليورانيوم في روسيا اذا ما جرى تحسين الاقتراح. وكان مصطفوي قد اجرى في نهاية الاسبوع الماضي مباحثات في موسكو والتقى وزير الخارجية الروسية. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن مصطفوي قوله في مؤتمر صحافي عقده اليوم في العاصمة الماليزية كولالامبور التي بقوم بزيارة لها quot;اذا ما اضيفت نقطة للمقترح الروسي بصدد امكانية ايران مواصلة الابحاث العلمية في مجال الذرة فان طهران قد تقبل الاقتراح الروسيquot;. واضافquot; في هذه الحالة سيكون تخصيب اليورانيوم في روسيا مسألة محتملةquot;منوها بان خبراء الجانبين الروسي والايراني يدرسون الان المقترح. وقال ان احالة الملف النووي الايراني لمجلس الامن سيكون خطوة غير بناءة.منوها بان طهران معنية بتسوية مسألة البرنامج النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية في اطار الوكالة الدولية للطاقة النووية.وحذر من أن ايران ستوقف تعاونها مع الوكالة في حالة احالة ملفها النووي إلى مجلس الامن للامم المتحدة.