قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: طلب الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم من سورية اطلاق سراح جميع السجناء السياسيين فورا وحثها على وقف قمع الحريات. وجاء في بيان للبيت الابيض ان بوش ينضم الى ذوي خمسة معارضين كانوا quot;اعتقلوا تعسفاquot; واطلق سراحهم الاسبوع الماضي quot;للاشادة بشجاعتهم والاحتفال باطلاق سراحهمquot;.

واضاف البيان ان quot;الرئيس بوش ومع ذلك قلق للغاية من كون عدد كبير من السجناء السياسيين لا يزالون مسجونين في سوريةquot; مضيفا ان quot;الولايات المتحدة تدعو السلطات السورية الى اطلاق سراح جميع السجناء السياسيين السوريين الاخرين فورا بمن فيهم الدكتور كمال لبواني وحبيب صالح ونزار رستناوي وعارف دليلة، اخر سجناء ربيع دمشقquot;.

واوضح البيان ان quot;النظام السوري يواصل حرمان هؤلاء السجناء من الحقوق الاساسية في التعبير عن الرأي بهدف تخويف اي كان يعارض النظامquot;. وتابع قائلا ان quot;النظام السوري يواصل الرد بقمع عنيف على الدعوات الشرعية للتغير التي اطلقها الشعب السوري. ان الولايات المتحدة تدعو الحكومة السورية الى وقف مضايقة السوريين الذين يسعون سلميا الى اعتماد الاصلاح الديمقراطي في بلادهمquot;. واضاف ان quot;الولايات المتحدة تقف الى جانب السوريين في تطلعاتهم الى الحرية والديمقراطيةquot;.

وكانت السلطات السورية اطلقت في 18 كانون الثاني(يناير) سراح خمسة معارضين كان اعتبر اعتقالهم بمثابة ضربة قاضية quot;لربيع دمشقquot; وهي الفترة التي شهدت التمتع بالحريات اثر وصول الرئيس بشار الاسد الى السلطة عام 2000.