القدس: أفاد الجيش الاسرائيلي أن سكان مستوطنتين اسرائيليتين في شمال الضفة الغربية تلقوا أوامر باخلاء المستوطنتين العشوائيتين اليوم. وقال اللفتنانت ادم افيدان من الادارة المدنية في الضفة الغربية quot;ابلغنا سكان هاتين المستوطنتين ان امامهما مهلة حتى الاحد لاخلائهما طوعا والا سيتم اجلاؤهم بالقوةquot;. وتقع المستوطنتان العشوائيتان في قطاع نابلس. واقيمت احداها قرب مستوطنة ايلون موريه شمال شرق المدينة والاخرى قرب مستوطنة ايتسهار جنوب غرب نابلس.

ووعد رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت الثلاثاء بتفكيك مستوطنات الضفة الغربية العشوائية. وقال خلال ندوة في هرتسيليا قرب تل ابيب quot;سيتم تفكيك المستوطنات العشوائية. اعطيت اوامر في هذا الاتجاه الى الاجهزة الامنيةquot;. واوضح رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال دان حلوتس الثلاثاء ان تفكيك مستوطنة عامونا القريبة من رام الله سيحصل الاسبوع المقبل.
وقال حلوتس ان حوالى 1500 شرطي يساندهم الاف العسكريين يشاركون في هذه العملية.

وتحتل عامونا مساحة واسعة على تلة شمال رام الله قريبة من مستوطنة عوفرا التي بنتها حكومة حزب العمل في 1975. ولا يزال هناك حوالى مئة مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية بحسب حركة quot;السلام الآنquot; المناهضة للاستيطان. وتقول هذه المنظمة ان 51 من هذه المستوطنات شيدت بعد تسلم ارييل شارون رئاسة الحكومة في آذار(مارس) 2001. وينظر المجتمع الدولي الى المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة على انها غير قانونية سواء كانت الحكومة الاسرائيلية قد وافقت على اقامتها ام لا.