جلسة طارئة للسلطة ومشاورات لحماس وإسرائيل تتأهب

خلف خلف من رام الله: يجري الرئيس الفلسطيني محمود عباس حاليا اجتماعا طارئا لقادة السلطة بعد الأنباء التي أكدت اكتساح حركة حماس أغلبية المقاعد في المجلس التشريعي الفلسطيني. في وقتأكد فيهمسؤول حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اسماعيل هنية ان الحركة ستبدأ quot;مشاورات في القريب العاجلquot; مع الرئيس محمود عباس وحركة فتح والفصائل الفلسطينية الاخرى لتحديد صيغة تشكيل الحكومة المقبلة، بعد ان تاكد فوز الحركة باغلبية مقاعد المجلس التشريعي. وردا على سؤال في مؤتمر صحافي حول موقف حماس من تشكيل الحكومة المقبلة بعد استقالة احمد قريع، قال هنية ان quot;موضوع الحكومة ستوليه حماس اهمية بالغة في الفترة القادمة لكن سنبدأ باجراء مشاورات مكثفة مع ابو مازن وفتح وبقية القوى على صيغة الشراكة السياسية القادمةquot;.واضاف quot;سنبدأ في القريب العاجل مشاورات على اوسع نطاق داخل الساحة الفلسطينية (...) سنجري مشاورات مكثفة مع الاخ الرئيس ابو مازن والاخوة في فتح وبقية القوى والفصائل حتى نتفق على صيغة وشكل وطبيعة الشراكة السياسية في المرحلة القادمةquot;. واكد هنية ان حماس quot;خاضت الانتخابات لتعزيز مبدأ الشراكةquot;. وتابع quot;نحن لا ننظر ان طرفا سياتي وطرفا يذهب وان فتح تذهب وحماس تاتي. نريد ان ناتي معا سوية ونعمل معا لان التحديات امام الشعب الفلسطيني كبيرة والمعركة ما زالت طويلةquot;.

واضاف quot;من المبكر ان نقول ان حماس اصبحت سلطة. حماس اصبحت جزءا من المجلس التشريعي وحصلت على الاغلبية في هذا المجلس (...) والمجلس التشريعي اعلى سلطة في النظام السياسي الفلسطينيquot;.واكد مجددا على quot;الشراكة السياسية مع الاخوة في فتح مع الاخوة في الجهاد مع الجبهة الشعبية مع الجبهة الديموقراطية مع كل اذرع المقاومة لان الشعب ينتظر تحولات ايجابيةquot;.

وتعم حالة من التذمر في أساط كوادر حركة فتح مشيرين إلى أن السلطة الفلسطينية كانت السبب وراء فوز حماس حين أصرت على عقد الانتخابات، ومن ناحيتها بدأت حركة حماس استعداداتها لاستلام زمام الأمور، وقال محمود الزهار القيادي في حماس أنه سيكون لهذه النتائج انعكاساتها على التفرد الفتحاوي في القرار الفلسطيني، فيما ستعمل حماس على استئصال الفساد من جذوره، وأكد الزهار أن حماس ستدعو كافة الفصائل إلى برنامجها، وهو ليس برنامج حركة فتح بالتأكيد، بل هو برنامج وطني.

ورجح الزهار أن يكون لهذه النتائج انعكاسات محلية وعربية وإقليمية، معتبراً أن النتائج تشكل صفعة للأميركيين ولـ العدو الإسرائيلي، الذي سيجد نفسه مضطراً للهرولة نحو الفلسطينيين لتقديم تنازلات، فيما سيكون لهذا الفوز انعكاس إقليمي على بعض الدول المجاورة خاصة الأردن، ومصر، وأشار الزهار في تصريحات صحافية إلى أنه التقى أمس في غزة وفوداً أوروبية وأمريكية من بينها وفود راقبت على الانتخابات، أكدت له أن تصريحات سولانا الأخيرة بشأن حماس لا تمثّل الأوروبيين. وأشار الزهار أن النتائج تمكن حركته من تشكيل الحكومة الفلسطينية القادمة بصورة مريحة، متوقعاً أن يكون مستقبل الفلسطينيين على ضوء هذه النتائج أفضل بكثير مما كان عليه الوضع حتى الآن وعلى جميع المستويات، وقال: فيما يتعلق بوضع الحركة، فإن هذه النتائج ستتيح لابنائها أسوة بكافة أبناء الشعب الفلسطيني الالتحاق بالوظائف الحكومية خاصة في قطاعي الصحة والتعليم، والأمن أيضاً، وهي وظائف كانت ممنوعة عليها في السابق.

ردود الفعل الإسرائيلية

وفي أول ردود الفعل الإسرائيلية على الأنباء التي تحدثت عن فوز (حماس) قال شمعون بيرس: يتوجب على حماس الإستعداد لوقف المساعدات الدولية للفلسطينيين،، وفي حديث للإذاعة الإسرائيلية قال رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، يوفال شطاينيتس: أنه كان بإمكان إسرائيل منع حركة حماس من تحقيق إنجازات في إنتخابات السلطة الفلسطينية عن طريق منع إجراء الإنتخابات، وتابع قائلا: الحكومة فشلت فشلاً ذريعاً في حربها مع حماس، وكان بالإمكان منع إجراء الإنتخابات حتى لو كان الثمن مواجهة مع الولايات المتحدة، على حد قوله.

ونقل عن الدائرة الإعلامية في حزب الليكود الذي يتزعمه بيانيامين نتانياهو قوله: فوز حماس هو نتيجة مباشرة لفك الارتباط وأن الفلسطينيين سيدركون أن الإرهاب والعنف هو الطريق إلى تحقيق إنجازات سياسية مقابل إسرائيل، وجاء أيضاً أن أولمرت وكديما يؤسسون لدولة إرهاب (حماسية) ستكون تابعة لإيران على بعد كيلومترات معدودة من المراكز السكانية في إسرائيل. وقال عضو الكنيست، آفي إيتام أنه على محمود الزهار أن يرسل باقة من الورد لإيهود أولمرت ووزراء حكومته الذين فضلوا الإستسلام أمام الإرهاب، وأضاف: بدلاً من العمل على تصفية قادة حماس، اختارت الحكومة طرد اليهود من أرضهم، لتثبت للفلسطينيين أن طريق حماس والإرهاب تنتصر على إسرائيل، على حد قوله.

كما جاء أن رئيس حزب العمل، عمير بيرتس، عقد صباح اليوم الخميس جلسة مع قادة (العمل) الأمنيين، بضمنهم بنيامين بن إليعيزر وعامي أيالون ومتان فلنائي وداني ياتوم وأفرايم سنيه، من أجل مناقشة نتائج الإنتخابات الفلسطينية. ومن ناحيته، قال بن إليعيزر: يجب الإنتظار لرؤية الأبعاد وكيف سينظم الفلسطينيون أنفسهم، والدستور الفلسطيني لا يلزم بمنح الكتلة الكبيرة تشكيل الحكومة، ومن جهته قال رئيس حزب ميرتس يوسي بيلين، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية: انسحاب إسرائيل أحادي الجانب من قطاع غزة ساهم كثيراً في تقوية حركة حماس، لأن ذلك أضعف السلطة الفلسطينية. وأضاف: لا تزال إمكانية التوصل إلى تسوية مع العناصر المعتدلة قائمة، كما طالب القائم بأعمال رئيس الحكومة، إيهود أولمرت بالبدء بإجراء مفاوضات سياسية مع السلطة. وأضاف أنه في حال عدم التوصل إلى تسوية في الفترة المقبلة فإن حماس ستنتصر في الإنتخابات القادمة، ونقلت التقارير الإعلامية الإسرائيلية، أنه بعد إجراء مشاورات يوم أمس، تقرر عدم الرد رسمياً على نتائج الإنتخابات الفلسطينية.