شبان غزة: 2007 لن تشهد أي تغيير فلسطينيا

اولمرت لعباس: اعيادا سعيدة

حماس تشير الى تقدم في المفاوضات حول شاليت

1.2 مليون مسلم يحملون الجنسية الإسرائيلية

نائب كويتي يهاجم تصريحات لحماس وفتح

تظاهرة تشييع رمزية لصدام حسين في جنين

مجالس العزاء الفلسطينية قبل صدام وبعده

غزة: أكد المتحدث باسم حركة quot;حماسquot; اسماعيل رضوان أن هناك رزمة أو صفقة حول تبادل أسرى فلسطينيين مقابل الجندي الاسرائيلي الأسير جلعاد شاليط الا انه قال انه لا يمكن التحدث عن نتائج نهائية بهذا الصدد . وقال رضوان في تصريحات له أمس quot;هناك صفقة في طورها للانجاز في وقت قريب تضمن اطلاق سراح النساء واعداد أخرى من الاسرى تقارب 1500 أسيرquot;.

وحول جولة رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية قال رضوان انه سجتمع مع المسؤولين في السعودية بعد انتهاء موسم الحج ثم سيتوجه بعد ذلك الى من الأردن والكويت . وعن للقاء المرتقب بين هنية والرئيس الفلسطيني محمود عباس بالاردن قال رضوان أن quot;هنية يرحب باللقاء مع عباس والوسطاء سواء على الصعيد العربي أو الفلسطيني أو الاسلامي ..مشيرا الى ان حماس لم تغلق باب الحوار أمام تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على اساس وثيقة الوفاق الوطنيquot;. وأكد استعداد الحكومة الفلسطينية للعودة الى الحوار لتشكيل حكومة وحدة .

و كانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) أعلنت في وت سابق دون الخوض في تفاصيل ان هناك quot;انفراجاquot; في المحادثات الخاصة بالافراج عن الجندي الاسرائيلي الذي يحتجزه نشطاء فلسطينيون في غزة. وقال المتحدث ابو عبيدة ان كتائب عز الدين القسام وفصيلين اخرين يحتجزون الجندي جلعاد شليط منذ اكثر من ستة اشهر غير مستعدة بعد للافراج عنه غير أن التوصل الى اتفاق يبدو قريبا بعد ما وصفه بتغير في الموقف الاسرائيلي. لكن مسؤولا حكوميا اسرائيليا قال ان التقدم مستمر لكنه ليس كبيرا معلقا انه quot;لن يحدث شيء بين عشية وضحاها.quot;

وكانت الفصائل المسلحة طالبت بأن تفرج اسرائيل عن اكثر من الف سجين فلسطيني مقابل شليط الذي خطفه مسلحون في اواخر يونيو حزيران تسللوا من قطاع غزة الى جنوب اسرائيل. وقالت احدى الجماعات وهي لجان المقاومة الشعبية ان من الممكن تسليم شليط لمصر بعد أن تفرج اسرائيل عن الدفعة الاولى من السجناء. واضافت ان المصريين سيحتفظون به لحين أن تطلق اسرائيل سراح دفعة ثانية.

وقال ابو مجاهد المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية quot;صفقة التبادل منوطة باسرائيل وما اذا كانت هناك نوايا حقيقية لدى اسرائيل لتحقيقها. اذا وجدت نية لدى اسرائيل فسينجز هذا الملف قريبا جدا.quot; وقال ابو مجاهد ان شليط بصحة جيدة ويعامل وفقا quot;للقيم الاسلاميةquot;.

وأدى خطف شليط الى عمليات عسكرية مدمرة في قطاع غزة الذي سحبت منه اسرائيل قواتها ومستوطنيها عام 2005. وتوقف الهجوم في نوفمبر تشرين الثاني بعد اعلان تهدئة.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قد قال ان اسرائيل مستعدة للافراج عن فلسطينيين اذا أعيد شليط لكن اسرائيل التزمت الصمت حيال تفاصيل المساعي الدبلوماسية لاعادته للوطن. وأثارت زيارة اولمرت المقررة لمصر هذا الاسبوع تكهنات بقرب عقد صفقة. ولا تجري اسرائيل محادثات مع حماس لكنها قالت للرئيس الفلسطيني محمود عباس انها قد تفرج عن سجناء.

وقال مكتب أولمرت يوم الاحد انه اتصل بعباس في وقت سابق ليهنئ الرئيس الفلسطيني وشعبه بمناسبة عيد الاضحى. وأضاف المكتب أن كلا الزعيمين quot;اتفقا على العمل خلال الايام المقبلة على القضايا التي تم مناقشتهاquot; خلال أول اجتماع رسمي لهما يوم 23 ديسمبر كانون الاول. وانذاك وافق أولمرت على الافراج عن 100 مليون دولار من عائدات الضرائب الشهرية المجمدة وتقديمها لعباس متجاوزا الحكومة التي تقودها حماس كما وافق على ازالة بعض نقاط التفتيش من الضفة الغربية المحتلة.

وقالت مصادر سياسية اسرائيلية يوم الجمعة ان أولمرت تخلى عن فكرة اطلاق سراح سجناء كبادرة لعباس قبل عيد الاضحى لانه لم يحصل على موافقة ما يكفي من أعضاء الحكومة لمثل هذا التحرك الى جانب تعرضه لانتقادات من عائلة شليط. وبعد القمة اشار أولمرت الى أن مثل هذه المبادرة قد تكون سبيلا لتعزيز عباس وإنعاش الامال في امكانية احياء عملية السلام حتى قبل أن يفرج النشطاء عن شليط.