صحيفة مغربية تنشر صور الكاريكاتير
مدير الصحيفة بديع quot;ما نشرناه ليس تجريحا في نبينا بل استنكارا لصمت المسلمينquot;

أحمد نجيم من الدار البيضاء : نشرت صحيفة quot;النهار المغربيةquot; اليومية صور الكاريكاتير المتعلقة بالرسول، وكانت الصحيفة المغربية سباقة إلى هذا على الصعيد العربي، إذ أفردت للموضوع صفحة كاملة في عددها الأسبوعي السبت الأحد 28/29 كانون الثاني. وقال عبد الحكيم بديع، المدير المسؤول ورئيس تحرير quot;النهار المغربيةquot; لـ quot;إيلافquot; أنه لم يحتج أحد على نشر الملف، في المقابل أوضح quot;اتصلت بنا وزارة الاتصال تعاتبنا على ذلكquot;، وقال إن الجريدة لم تتوصل بأي تهديد أو ما شابهه. وأكد أن الجريدة لم تنشر الصور quot;بهدف التجريح في النبي صلى الله عليه وسلم، بل كنا أول جريدة عربية نبهت إلى ما يقع في الدنمارك، كان ذلك خلال شهر رمضان المنصرم، لم ينهض العالم العربي مستنكراquot;.

وأعاد بديع التأكيد أن ما نشرته جريدته quot;تعبيرا عن موقفنا المبدئي اتجاه هذه الحملة، فنحن لا نعتبر تلك الصور ضد الرسول صلى الله عليه وسلم، بل هي ضد الإسلام ورموزهquot;، وأثار المسؤول موضوعا آخر quot;هناك ما هو أخطر مما نشره الصحف الدنماركية، ويمس القيم الإسلامية في جوهرها، وهو ما تبته قناة quot;الحياةquot; المسيحية التي تبث من قبرص يومياquot; وأوضح أن هذه القناة quot;تسب النبي وتجرحه تتهم النبي بالشذوذ الجنسي مع القاصرين، وتعتبر الجنة مفتعلة، ورغم ذلك لا أحد يحرك ساكناquot;. وأوضح أن صحيفته quot;النهار المغربيةquot; ستنشر الموضوع في عددها ليوم غذ السبت رابع كانون الثاني.

ونشرت الصحيفة المغربية كاريكاتير الرسول بسيفه برفقة امرأتين وصورة quot;الرسم الذي جاء فيه النبي وعلى رأسه قنبلةquot; وquot;رسم يزعم أن النبي يشبه النساءquot; وquot;صورة مركبة لأحد المسلمين يصلي وكلب فوقه يضاجعهquot;. وقالت الجريدة إنها تقدم على نشر هذا الموضوع أمام quot;صمت القيمين على الشأن الديني بالمغربquot;، كما أوضحت أنها تتوجه لكل quot;غيور وحريص أن يلتحق بركب الدفاع والنصرة لهذا النبي لكريم والسعي بكل ما هو متاح وممكن لإرساء قانون عام يكفل احترام المقدسات لا سيما مقدسات المسلمين في زمن سهل فيه النيل من مقدساتهم تحت إيقاع quot;الحرب على الإرهابquot;. وكانت وزارة الاتصال المغربية منعت صحيفة quot;فرانس سوارquot; المسائية من دخول المغرب أمس الخميس بسبب نشر quot;صور كاريكاتورية عن الرسول سيدنا محمد تحت حجج واهية كالدفاع عن حرية الصحافةquot;، وأضاف بيان وزارة الاتصال المغربية أن هذا المنع جاء طبقا لمقتضيات quot;للفصل 29 من قانون الصحافة والنشر بسبب تعمد الرسوم اهانة شخص النبي وما تمثله من استفزاز واضح وصريح لمعتقدات المسلمينquot;.
[email protected]