أسامة مهدي من لندن: حملت المرجعية ال شيعية في مدينة النجف العراقية الحكومة مسؤولية الفشل في حماية ارواح المواطنين وامنهم ودعت الى تنحي رئيسها ابراهيم الجعفري والتخلي عن المسؤولية لآخرين لعلهم يستطيعون حفظ الأمن والنظام في العراق وذلك اثر تفجير ضريحي الامامين الهادي و العسكري في مدينة سامراء وهاجمت السفير الاميركي زلماي خليلزاد واتهمته بالعمل ضد الشيعة كما حمله رئيس الائتلاف عبد العزيز الحكيم مسؤولية ماحدث اليوم فيما قال زعيم حركة الوفاق العراقي اياد علاوي إن هذا الفعل الغادر يسعى لتأجيج الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب الواحد مبديا استعداده لتحمل نفقات اعادة ماتهدم من الضريحين بينما حمل الامام الخالصي قوات الاحتلال والمتعاونين معها .

وفي بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم اشار لفيف من علماء الحوزة العلمية في النجف الى إن هذا الاعتداء قد سبقته قبل يومين تصريحات واتصالات ع

إقرأ أيضا
مراجع الشيعة الكبار يحرمون التعرض لمساجد السنة

اعتداء على مساجد سنية وسقوط قتلى

ديدة للضغط على شيعة العراق من خلال الضغط على سياسييهم وقال ان الدول الكبرى تكيل بمكيالين فهي لم ولن تفاوض الإرهابيين الذين يعتدون على شعبها وأبراجها ومدنها في أميركا وبريطانيا وأسبانيا وغيرها وتعتبر التفاوض معهم خطا أحمر لا يجوز تجاوزه بينما ينحاز سفير أميركا الى أمثالهم في العراق يغطي على جرائمهم ويفاوضهم حاضنيهم ويعرض عليهم المناصب السياسية . واضافت ان الحكومات التي تحترم نفسها وأرواح ومشاعر شعبها رئيسا ورئيس وزراء تعلن في حالات كهذه التخلي عن المسؤولية لآخرين لعلهم يستطيعون حفظ الأمن والنظام في العراق بعد أن فشلوا هم في تحقيق ذلك .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
إدانة واستنكار لجريمة الاعتداء على العتبات المقدسة في سامراء
يدين لفيف من علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف ويشجب ويستنكر بأقسى الألفاظ وأشدها الجريمة النكراء التي طالت ضريحي أبناء رسول الله (ص) الإمامين العسكريين في مدينة سامراء المقدسة.

ويود لفيف من علماء الحوزة العلمية في النجف الأشرف أن يبين النقاط التالية :
1- ليست هذه الجريمة النكراء هي الجريمة الأولى من هذا القبيل ، فقد سبقتها محاولات من التكفيرين والبعثيين نجح بعضها في تفجير مقامات وأضرحة عديدة للأولياء من أتباع أهل البيت (ع) في أنحاء العراق، وفشل بعضها الآخر كتلك التفجيرات التي طالت صحن الإمامين الكاظمين (ع) في بغداد وتفجيرات يوم عاشوراء في كربلاء المقدسة من أن تهدم الأضرحة المقدسة فيها وإن أدت الى استشهاد المئات من المؤمنين.
2- إن دماء الشيعة العراقيين من أتباع أهل البيت (ع) تسفك كل يوم في تفجيرات تطالهم في أنحاء العراق من دون أن يردوا على الفعل الجرمي بمثله حفاظا على السلم الأهلي في العراق رغم أنهم يشكلون الغالبية العظمى من أبناء الشعب العراقي.
3- إن المراجع العظام في النجف الأشرف دعوا اليوم مجددا رغم فداحة الجريمة النكراء الى حرمة الاعتداء على أضرحة ومساجد أهل السنة في العراق وحماية سنة العراق من كل اعتداء قد تحركه العواطف الجياشة للشيعة المنتهكة حرماتهم وأرواحهم كل يوم كرد فعل على الجريمة النكراء .
4- إن هذا الاعتداء قد سبقته قبل يومين تصريحات واتصالات عديدة للضغط على شيعة العراق من خلال الضغط على سياسييهم ، قامت به بعض الجهات الرسمية المسؤولة لممثلي الدول الكبرى من أمثال تصريحات السفير الأمريكي الأخيرة في العراق واشباهها. وإن على مسؤولي الدول متعددة الجنسيات وقواتهم في العراق وممثل الأمين العام للأمم المتحدة أن يوقفوا الاتصالات مع هؤلاء المجرمين وحاضنيهم والتغطية على أعمال هؤلاء القتلة ومحاولة استمالتهم على حساب شيعة العراق وأرواحهم ومقدساتهم .
5- إننا نرى أن الدول الكبرى تكيل بمكيالين ، فهي لم ولن تفاوض الإرهابيين الذين يعتدون على شعبها وأبراجها ومدنها في أمركا وبريطانيا وأسبانيا وغيرها وتعتبر التفاوض معهم خطا أحمر لا يجوز تجاوزه ، بينما ينحاز سفير أمريكا الى أمثالهم في العراق يغطي على جرائمهم ويفاوضهم حاضنيهم ويعرض عليهم المناصب السياسية في العراق لاستمالتهم، وكأن دماءنا أقل قيمة من دماء غيرنا وأن مؤسسات وأبراج وقطارات أنفاق الدول الكبرى أكثر قدسية من مراقدنا المقدسة الكريمة.
6- إن الحكومة العراقية الحالية لم تستطع الحفاظ على أرواح شيعة العراق الذين يفجرون ويقتلون ويذبحون على الهوية صابرين محتسبين منتظرين أن تحميهم الحكومة بموجب مسؤولياتها ثم يكتشفون أن الحكومة عاجزة عن حمايتهم وحماية مراقدهم المقدسة .
7- إن الحكومات التي تحترم نفسها وأرواح ومشاعر شعبها رئيسا ورئيس وزراء تعلن في حالات كهذه التخلي عن المسؤولية لآخرين لعلهم يستطيعون حفظ الأمن والنظام في العراق بعد أن فشلوا هم في تحقيق ذلك .
8- على الائتلاف العراقي أن يثبت اليوم أنه ممثل حقيقي لناخبيه وعلى كتلته البرلمانية أن تعيد النظر في سياساتها وقراراتها أيا كانت ، وعلى قيادتها وسياسيها أن تعقد اجتماعات طارئة تتخذ فيها قرارات تاريخية تثبت فيها أنها على مستوى المسؤولية التاريخية التي انتخبت لأجلها ، ونحن بالانتظار.

لفيف من علماء
الحوزة العلمية في النجف الأشرف
23محرم الحرام 1427هجرية- 22/2 /2006م

علاوي مستعد لاعادة تعمير ضريح الامام الهادي

واكد زعيم حركة الوفاق العراقي رئيس الوزراء السابق اياد علاوي ان تفجيرالضريح في سامراء ينم عن حقد دفين لرموز العراق الدينينة ويسعى لتأجيج الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب الواحد.
ودعا في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم جميع المواطنين الى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء ردود الفعل العفوية التي قد تؤدي الى حدوث شرخ كبير يستهدف الوحدة الوطنية العراقية موضحا ان هذا ما يراهن عليه اعداء العراق والاسلام واضاف إن اعداء العراق وفي مقدمتهم الجماعات الارهابية والتكفيرية والصدامية يحاولون افشال التجربة الديمقراطية الجديدة في العراق مشددا على ان كل هذه الاساليب والممارسات الدنيئة سوف تفشل وتتحطم امام اصرار ابناء شعبنا على الوحدة والتكاتف الوطني . . وفيما يلي نص البيان :
بيان صادر عن الدكتور أياد علاوي
ألامين العام لحركة الوفاق الوطني العراقي

تلقينا وببالغ الالم خبر الاعتداء الاثم الجبان على مرقدي الامامين علي الهادي والحسن العسكري (عليهم السلام) في مدينة سامراء .
إن هذا الفعل الغادر ينم عن حقد دفين لرموز العراق الدينينة ويسعى لتأجيج الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب الواحد. اننا ندعو جميع المواطنين الى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء ردود الفعل العفوية التي قد تؤدي الى حدوث شرخ كبير يستهدف الوحدة الوطنية العراقية وهذا ما يراهن عليه اعداء العراق والاسلام والذي سوف يتم دحره إنشاء الله بوحدة العراقيين وتماسكهم واصطفافهم خلف المشروع الوطني العراقي والذي يعزز الوحدة والتلاحم بين ابناء شعبنا العراقي الاصيل.
إن اعداء العراق وفي مقدمتهم الجماعات الارهابية والتكفيرية والصدامية يحاولون افشال التجربة الديمقراطية الجديدة في العراق وان كل هذه الاساليب والممارسات الدنيئة سوف تفشل وتتحطم امام اصرار ابناء شعبنا على الوحدة والتكاتف الوطني .
إننا نطالب الحكومة بتشكيل لجنة تحقيق فورية تأخذ على عاتقها كشف ملابسات هذا الاعتداء الاثم والتوصل الى المجرمين الفعليين الذين كانوا وراء هذه الجريمة وكشف ادوارهم وفضحهم امام ابناء شعبنا البطل لينالوا جزاؤهم العادل نتيجة ما اقترفوه من اثم بحق مراقد أئمتنا الاطهار .
وإنني أعلن عن استعدادنا وحركة الوفاق الوطني العراقي لإعادة بناء ما تهدم من مرقدي الإمامين المعصومين ارضاءاً لوجه الله تعالى ولآل بيته الاطهار .

وفق الله الجميع لنصرة الاسلام والمسلمين.
الدكتور اياد علاوي
أمين عام حركة الوفاق الوطني العراقي
بغداد في 23 محرم الحرام 1427 هجرية
المصادف 22 شباط 2006

الحكيم يصف تصريحات خليلزاد بعدم المسؤولية

وصف زعيم الاتلاف العراقي الشيعي الموحد رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية السيد عبد العزيز الحكيم التصريحات الأخيرة للسفير الاميركي فى العراق زلماى خليلزاد بانها غير مسؤولة واعطت الضوء للمجموعات الارهابية) لممارسة اعمالها في العراق.
وقال الحكيم في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان تصريحات السفير الأخيرة quot;لم تكن بالطريقة المسؤولة ولم يتصرف كسفير quot; وأضاف انها quot;كانت سببا لمزيد من الضغط ولمزيد من اعطاء الضوء للمجموعات الارهابية ولذلك فهو يتحمل جزءا من المسؤولية. quot;
وكان السفير الاميركي في العراق قال الاثنين الماضي أن الحل الامثل في العراق quot;هو تشكيل حكومة وحدة وطنية واشار الى إن الولايات المتحدة التي تستثمر مليارات الدولارات لبناء قوات الامن العراقية لن توافق على صرف هذه الأموال quot;في قوات يديرها أناس طائفيون.quot;
وأكد الحكيم أن السنة العرب في العراق كان لهم اليوم موقف مشرف وخصوصا أهالي مدينة سامراء في رفضهم واستنكارهم لهذه العملية وقال ان موقف السنة العرب من هذه العملية موقف طبيعي .

ومن جهته أعرب السفير الامريكي خليلزاد خلال لقائه اليوم مع رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته ابراهيم الجعفري عنquot;مشاطرة حكومة بلاده ومواساتها لحكومة وشعب العراق بالفاجعة الكبيرة التي أقدم على تنفيذها أعداء الشعب العراقي من الإرهابيينquot; مؤكدا دعم ومساندة حكومة بلاده للحكومة الوطنية للمضي في تحقيق تطلعات العراقيين لبناء العراق الجديد.
ومن جانبه، أعرب الجعفرى عن شكره وتثمينه لموقف الحكومة الأمريكية، داعياً دول العالم الى التضامن مع الشعب العراقي في مواجهة مخططات الإرهاب والإرهابيين.
الامام الخالصي : مشروع الاحتلال خطر على العراق
اتهم رجل الدين الشيعي المعارض للعملية السياسية الاحتلال والمتعاونين معه بالمسؤولية عن المخاطر الجسيمة التي يتعرض لها العراق حاليا .
وقال في بيان ارسل الى quot;ايلافquot; انه منذ دخول الاحتلال الى العراق وهو يشهد المزيد من الجرائم والانتهاكات لدماء واعراض ومقدسات الشعب العراقي وسعيه الحثيث على أثارة الفتن الطائفية والعرقية واضاف ان الاحتلال لم يكتف بذلك حتى وضع للعراق برنامج سياسي ضرره اكثر من نفعه .. وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
بيان من المكتب الإعلامي للإمام الخالصي حول استباحة حرمة ضريح الإمامين علي الهادي والحسن العسكري عليهم السلام في سامراء

بمزيد من الألم والحزن تتوالى تداعيات احتلال العراق ومنذ ما يقارب من ثلاث سنوات والى اليوم ولكن الصورة تزداد دموية وبشاعة وألما . فاستبيحت الارض العراقية واستبيح الشعب العراقي والدم العراقي واستبيحت السيادة المسلوبة اصلاً ولم يكتفوا بذلك حتى استبيحت المقدسات التي يؤمن بها هذا الشعب المسلم.
ونحن نتسأل ماذا بقي للعراق حتى يسلبوه منه؟ أهذه هي المدنية والديمقراطية والحضارة التي طبلوا لها و وعدوا بها شعوب العالم ؟ أهذاهو المشروع الذي يحافظ على أمن وأرواح ومقدسات الشعب العراقي ؟
نحن أكدنا منذ البداية على خطورة وخباثة ودنائة الاحتلال ومشاريعه وما يريده لبلدنا وبأنه لا يحمل معه إلا الدمار والمآسي . وهذا ما لمسناه وما عشناه منذ دخوله الى اليوم من جرائم وانتهاكات لدماء واعراض ومقدسات الشعب العراقي وسعيه الحثيث على أثارة الفتن الطائفية والعرقية . ولم يكتف بذلك حتى وضع للعراق برنامج سياسي ضرره اكثر من نفعه إن كان له نفع ! وسلط على شعبه اشخاص متهالكين لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا امناً ولا حماية فكيف لهم ان يحموا شعبهم !
لذلك نحن نحمل الاحتلال مسؤولية ذلك أولاً ونحمل الذين ساروا وتعاونوا معه ومع مشروعه الذي وضع شعبنا في هذا الموقف الخطير الذي أعطى الصفة الشرعية لوجوده ولأعماله الاجرامية التي عاثت في البلاد فساداً .
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
المكتب الاعلامي للامام الخالصي
22 شباط 2006 م الموافق 23 محرم 1427 هـ