واشنطن: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم ان ايران تمثل التحدي الرئيسي للسياسة الخارجية الاميركية وذلك غداة التهديدات الايرانية بالرد اذا ما اتخذ مجلس الامن الدولي اجراءات ضد طهران. وقالت رايس امام لجنة تابعة لمجلس الشيوخ quot;لا توجد دولة تطرح علينا تحديا كبيرا اكثر من ايران التي تهدف سياستها الى جعل الشرق الاوسط يذهب في اتجاه معارض لما نرغب فيهquot;.

واضافت quot;انه بلد مصمم على صنع سلاح نووي متحديا المجتمع الدولي المصمم هو ايضا على منعها من ذلكquot; في حين من المقرر ان يجتمع مجلس الامن في مطلع الاسبوع القادم لبحث الملف النووي الايراني. واضافت quot;انه بلد يشكل ممولا مركزيا للارهاب سواء كان في جنوب ايران او الاراضي الفلسطينية او لبنانquot; مشيرة خصوصا الى دعم طهران لحركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني.

كما اشارت رايس، التي تدافع عن مشروعها لتشجيع الديموقراطية في ايران الذي طلبت له 75 مليون دولار في الكونغرس، الى quot;الحصيلة المؤسفةquot; لايران في مجال حقوق الانسان. وكان التقرير السنوي لوزارة الخارجية الاميركية بشان حقوق الانسان الذي صدر امس الاربعاء قد وضع ايران والصين بين اكثر الدول ممارسة للقمع في العالم.