فالح الحمراني من موسكو: أنحى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باللائمة على واشنطن لتأخر انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية. والولايات المتحدة الامريكية هي الدولة الاخيرة التي لم توافق بعد على انضمام روسيا. واعلن بوتين اثناء لقاءه اليوم برجال الاعمال ان اميركا تضع المزيد من العراقيل امام انضمام روسيا في منظمة التجارة العالمية. وقال الرئيس الروسيquot; لقد استلمنا من الطرف الاميركي لائحة تطالب باجراء المزيد من التنسيق حول قضايا نرى اننا قمنا به منذ زمن بعيدquot; واضافquot; انهم يعيدوننا ، بصورة مصطنعة للوراء في سير عملية المباحثاتquot;.واشار الى quot;ان موسكو وكالسابق معنية بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية، ولكن فقط اذا كان ذلك يعود بالمنفعة على كافة المشاركين في المفاوضات وبالمقام الاول لروسياquot;.

وكانت موسكو قد اعلنت على لسان وزير التنمية الاقتصادية ان انتهاء المباحثات مع امريكا بالموافقة على فتح فروع لشركات التامين الغربية. ووفقا لمصادر قريبة من المباحثات فان العائق الرئيسي مرتبط بعمل فروع البنوك الغربية في روسيا. ولحد فان تلك البنوك تعمل في روسيا من خلال ممثلياتها وان الحكومة الروسية استبعدت مرار امكانية اطلاق حرية العمل في هذا المجال، لان ظهور الرساميل البنكية الكبرى سوف يلحق ضربة قاصمة بالمجال المصرفي الروسي الفتي. ووفقا لمعطيات اخرى فان الجانب الاميركي يعتزم الاصرار على الغاء الضرائب المفروضة على بعض انواع المواد الغذائية. وليس هناك مؤشرات على تحرك المباحثات بشان السماح لشركات الطيران الامريكية في مجال انتاج الطائرات وحماية الملكية الذهنية.

ويرى مراقبون اقتصاديون ان كل هذا يجعل من الصعب حل القضايا المتعلقة بانضمام روسيا لمنظمة التجارة في غضون العام الجاري. ويرى رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس الدوما قسطنطين كوساتشوف ان واشنطن تعرقل بصورة مصطنعة انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية بهدف اتاحة المجال لاوكرينا لتكون السباقة. وكان الرئيس بوش قد وقع مؤخرا على قانون يلغي كافة العوائق التجارية بين اميركا واوكرينا، مما يفتح الطريق على مصراعيه لانضمام اوكرينا للمنظمة التجارية الدولية.