قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الجهاد الاسلامي تتبنى انفجار تل ابيب
خلف خلف من رام الله: انتهى الاجتماع الأمني الإسرائيلي الذي جمع وزير الجيش الإسرائيلي شاؤول موفاز مع كبار القادة العسكريين للجيش الإسرائيلي وبمشاركة رئيس هيئة الأركان دان حلوتس وضباط آخرون من الجيش والمخابرات، وتم خلاله التباحث في سبل الرد على العملية التي وقعت في مدينة تل أبيب وقتل خلالها عشرة إسرائيليين، وقالت مصادر إسرائيلية أن العديد من التوصيات طرحت للرد على العملية، وكما تم خلال الاجتماع اتخاذ ثلاث خطوات للرد والذي سيكون محدوداً وتكتيكاً لزيادة الضغط على حكومة حماس بهدف إسقاطها.

وسيقدم شاؤول موفاز وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أيهود أولمرت رئيس الوزراء الإسرائيلي صباح غد الثلاثاء ثلاثة اقتراحات وهي حسب وكالة معا الفلسطينية: الاقتراح الأول شن حملة عسكرية واسعة ضد العمال الفلسطينيين، ما سيزيد من ضائقة السكان الاقتصادية وتراكم أزمة السلطة والرواتب عند الموظفين. والمقترح الثاني: فصل شمال الضفة الغربية عن الضفة الغربية بواسطة الحواجز العسكرية وما يصطلح عليه بحواجز من السماء عن طريق مروحيات الهيلوكبتر والقيام بحملات عسكرية لاصطياد المطاردين ونشطاء الانتفاضة.

أما المقترح الثالث: تكثيف الحرب ضد منظمة الجهاد الإسلامي - ولم يجر تفسير الأمر ولا الكشف إذا كان المقصود الجهاد الإسلامي في الداخل أم أن قيادة التنظيم في الخارج ستتعرض أيضا لهجوم. وأكد التلفزيون الإسرائيلي ان موفاز سيلتقي اولمرت الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء لإطلاعه على هذه القرارت، والاستماع إلى توجيهاته السياسية بشأن حكومة حماس وموقفها من العملية ورفضها إدانة أو شجب التفجيرات وسط المدنيين الإسرائيليين .

وكانnbsp;ذكر التلفزيون الاسرائيلي اليوم ان رئيس الوزراء بالانابة ايهود اولمرت سيعقد اجتماعا في وقت لاحق اليوم يضم قادة الاجهزة الامنية لبحث سبل الرد على العملية الفدائية في تل ابيب. وكان اولمرت قد هدد بالرد على العملية بالقول ان اسرائيل ستتمكن من الرد على العملية quot;بطريقة تراها ملزمة وستعمل بكل الوسائل المتاحة امامهاquot;. واشار الى انه على الرغم من انتشار الاجهزة الامنية في كل مكان الا انها لم تتمكن من منع وقوع هذه العملية.

وقال التلفزيون الاسرائيلي ان الجيش اعتقل ثلاثة فلسطينيين قرب مدينة القدس يستقلون سيارة كانت متواجدة في مكان العملية ساعة وقوعها. واوضح ان المعتقلين الثلاثة تمت احالتهم إلى التحقيق فيما يقوم خبراء متفجرات بفحص السيارة.

ميدانيا، اجتاحت عشرات الاليات العسكرية الاسرائيلية قبل قليل مدينة نابلس من عدة محاور. وقال شهود عيانnbsp;ان اكثرمن 70 الية عسكرية اقتحمت المدينة بعد عملية تل ابيب التي اسفرت عن وقوع العشرات من القتلى والجرحى. واضاف الشهود ان اشتباكات مسلحة تدور حاليا بين المقاومين وجنود الاحتلال فيما تدور مواجهات بين الشبان وقوات اسرائيلية اخرى تم رشق دورياتها بالحجارة. وذكرت مصادر امنية في اسرائيل ان منفذة العملية التي تبنتها حركة الجهاد الاسلامي هي فتاة من مدينة نابلس.

nbsp;

nbsp;