حيث لا جواسيس ولا أجهزة استخبارات قادرة
لندن تخشى من تفجيرات مثل 7 يونيو القاتلة

علي المعني من لندن: أعربت مصادر بريطانية اليوم عن خشيتها من وقوع تفجيرات انتحارية على غرار تفجيرات قطارات الأنفاق في السابع من حزيران (يونيو) العام الماضي وذلك بسبب عدم توفر أجهزة تجسس واستخبارات كافية تقوم بالمهمة وخاصة لجهة اختراق الجماعات الإسلامية المتشددة على الساحة البريطانية.

وكانت تفجيرات السابع من يونيو في العام الماضي أودت بحياة ما لا يقل عن 52 شخصا وجرح المئات وهي الأولى من نوعها في العاصمة البريطانية التي كانت أجهزة أمنها حذرة وتحت نظام الإنذار الفوري منذ تفجيرات نيويورك في 11 سبتمبر 2001 الإرهابية الجوية التي فجرت برجي التجارة الدوليين حيث عديد الضحايا بلغ 2800 شخص.

وقالت صحيفة quot;وورلد نيوزquot;الأسبوعية الشعبية البريطانية وهي شقيقة صحف صنداي تايمز والتايمز والصن التي تصدر أيام الأحد أسبوعيا أن متحدثين باسم جهاز الاستخبارات الداخلي إم آي 5 حذروا في تقارير لهم رفعت للجهات العليا من مصادر القرار من مغبة حدوث تفجيرات انتحارية كما حدث في يونيو من العام الماضي.

وقال التقرير أن التوقعات بشن هجمات انتحارية يعود لأسباب عدم قدرة أجهزة الاستخبارات البريطانية في اختراق الجماعات الاسلامية المتطرفة التي تعمل على الساحة البريطانية.

واشار التقرير إلى أن ثلاث هجمات إرهابية كان مخطط لها ضد منشآت في العاصمة لندن تم إحباطها في الأشهر الأخيرة، لكن التقرير لم يشر إلى المنشآت التي كانت هدفا.

وختاما، انتقد التقرير المقدم إلى لجنة الأمن في مجلس العموم من عراقيل تقنية تعترض قيام أجهزة الاستخبارات والأمن بمهماتها في مواجهة اية عمليات ارهابية محتملة ضد منشآت مهمة في العاصمة لندن. ومن بين شكاوى أجهزة الاستخبارات الداخلية فضلا عن الدعم التكنولوجي هناك قصور في عديد المترجمين الذين ممكن أن يساهموا في اختراق الجماعات المتشددة على الساحة البريطانية.