قال: احمل منصباً تاريخياً اكبر من رئيس الجمهورية

البيضاني لإيلاف : تقدمت للرئاسة من اجل النهوض باليمن


إذا فزت فسأعمل ضمن قيادة جماعية من اليمنيين والعرب والأجانب!
أشبه اليمن بالمريض الذي يغرق ولابد لنا من إنقاذه أولا ثم علاجه
عندما نقول اللقاء المشترك يعني أنهم اشتركوا في مهاجمة المؤتمر
هناك من اعتدى على أملاكي وقبيلة مراد مستعدة للحرب لكني ارفض القوة
الدولة قطعت مرتبي ورفضت تجديد جوازي بينما الإمام كان يرسل مرتبي للبيت

محمد الخامري من صنعاء : أكد نائب رئيس مجلس قيادة الثورة اليمنية والمرشح للانتخابات الرئاسية القادمة الدكتور عبدالرحمن البيضاني انه رشح نفسه من اجل نهضة اليمن ورقيه وازدهاره، مشيراً إلى أن الهم الاقتصادي هو الأول في أجندته القادمة وأن عنده 29 كتابا مؤلفة كلها عن الاقتصاد وخصوصاً اقتصاد اليمن. وأضاف الدكتور البيضاني في هذا الحوار الخاص بإيلاف انه لا يسعى إلى المنصب بقدر ما يسعى إلى النهوض باليمن كي تكون رقماً محسوباً في الساحة الدولية لأنه quot;حد تعبيرهquot; يحمل منصباً تاريخياً اكبر من منصب رئيس الجمهورية ، مشيراً إلى انه كان يتمنى أن يكون مستشاراً سرياً للرئيس صالح كما تم الاتفاق بينهما في السابق لكنه لم يؤخذ برأيه لذلك عمد إلى الصحافة ثم إلى الترشح لهذا المنصب.

إقرأ أيضا
أول عربية تخوض المنافسة على رئاسة الجمهورية
ترشيح القيلي لرئاسة اليمن
وتطرق نائب رئيس مجلس قيادة الثورة اليمنية الى العديد من الموضوعات الهامة كالحالة السياسية والاقتصادية التي وصلت إليها اليمن وقضية المعارضة اليمنية التي قال أنها اشتركت لمهاجمة الحزب الحاكم فقط ، وقضية سرية الإنتاج اليمني من النفط ، إلى غيرها من القضايا والموضوعات التي تعرض لها في الحوار التالي :

كيف جاءتك فكرة الترشح لرئاسة الجمهورية ؟
لحسن الحظ أو لسوء الحظ quot;لا ادري بالضبطquot; أن الرئيس علي عبد الله صالح ألحّ عليّ بأن أعود إلى صنعاء واترك كل أعمالي في القاهرة حتى أكون بجواره وأقدم له النصائح السياسية والاقتصادية والاجتماعية حتى ننهض بشعب اليمن , وللأسف الشديد انه لم يؤخذ برأيي نهائيا ويبدوا أن مجموعة من المحيطين بالرئيس يمنعوه من التطور والنظرة العلمية الاقتصادية الحضارية لظروف اليمن ولذلك نقلت نشاطي إلى الصحف وبدأت أنشر مقالات في الثورة ثم في الأيام ثم في الثوري الآن مقالات أسبوعية لم تنقطع خلال 12 عاما , حتى وأنا مريض أضع الكمبيوتر على صدري وأنا نايم واكتب المقال , والمقال عبارة عن تشخيص لأوجاع اليمن وكل وجع وعلاجه تشخيص وعلاج , ووصل عدد المقالات حوالي 650 مقال ووضعتها في النهاية في كتاب من ثلاثة أجزاء تحت عنوان أوجاع اليمن وهدفي بعد أن عجزت عن إقناع الرئاسة للإصلاح وتوجهت إلى الشعب لعل أن ينتج منه من يقوم بهذا الإصلاح وأنا أيضا مستعد لغاية هذه اللحظة أن أكون في الظل واخذ أفكاري لمن يتبناها ويقوم بالإصلاح.

إيلاف quot; مقاطعا quot; : هذا يعني أنك اضطررت اضطراراً للترشح ؟!!
نعم , أولا الهدف الذي قامت من اجله الثورة والذي ضحينا بكل جهدنا في تلك الأيام ووضعنا رؤوسنا على اكفنا من اجل أن تنجح الثورة ونجحت الثورة وسواء أنكر البعض أو اعترف أني كنت المخطط الأول للثورة اليمنية وكنت ادعوا اليمن من صوت العرب وهؤلاء الثوار كانوا يتلقفون كل أفكاري ووضعت لهم خطة الثورة وتشكيل مجلس الوزراء , والمشكلة في الوضع اليمني انه ينتقل من السيئ إلى الأسوأ نظرا لغياب خطة اقتصادية حضارية تستثمر الطاقات البشرية المعطلة وتستثمر أيضا الطاقات الطبيعية المعطلة تمما أدى إلى غياب المناخ المناسب للاستثمارات العربية والأجنبية مما أدى إلى البطالة وانتشرت بين الأيدي العاملة وبين المثقفين وبعضهم أعلمني انه يبيع رومي في الطرقات العامة وهو خريج جامعة , البطالة أدت إلى الفقر , والفقر أدى إلى الجوع والجوع أدى إلى اليأس واليأس بعض الأحيان يؤدي إلى الانتحار طبقا لإحصائية رسمية من الدولة المنشورة في الصحف أن نسبة الانتحار سنويا 550 حالة , وهذا عدد كبير ، ولما اسمع أن الأخ الفاضل الدكتور فضل بن غانم يعلن فشل حكومته عن تحقيق أي تقدم في مجال الإصلاح الاقتصادي نظرا لوجود عقبات تحول دون قيام الإصلاح ثم يعلن بعده الأخ الدكتور عبد الكريم الارياني أيضا فشل حكومته ثم يعقبه الأخ الأستاذ الفاضل عبد القادر با جمال يعلن فشل حكومته وجميع حكومات الحزب الحاكم منذ أن نشأ الحزب الحاكم فلما اسمع هذا ثم اسمع بعدها أن الأخ الأستاذ احمد صوفان وهو كان نائب رئيس الوزراء ووزير التخطيط يعلن أن اليمن أصبحت أفقر دولة في العالم حيث لا تنافسها أي دولة أخرى في إطار المعونات والمنح وينشر هذا فعلا في الصحف اليمنية داخل اليمن يعني ليس في صحيفة أجنبية لنقول أنها كذب و تجني .

إذاً يا سيدي أنت الآن مرشح اقتصادي ؟
نعم أنا رشحت نفسي من اجل نهضة اليمن لأن عندي 29 كتابا مؤلفة كلها عن الاقتصاد وخصوصاً اقتصاد اليمن بالذات .. رسالة الدكتوراه التي أخذت فيها شهادة الدكتوراه بدرجة شرف من جامعة بون الألمانية سنة 61 من أيام الإمام في ألمانيا كان موضوعها إصلاح اليمن اقتصاديا وحاولت إصلاح اليمن اقتصاديا من خلال آخر منصب لي مع الإمام كان مستشار اقتصادي لكن للأسف لم يؤخذ برأيي بل حكم علي بالإعدام وهربت من الإعدام ودعوت إلى الثورة , أنا كمواطن يمني سخرت جهدي وحياتي لتقديم أفكار لنهضة اليمن , ولم يأخذ بها احد فانا تشجعت بالترشيح لعلي انجح في التزكية ثم في الانتخاب فأنفذ هذه الإصلاحات من خلال قيادة جماعية اختارها بنفسي من الخبراء اليمنيين والعرب والأجانب وليس هنالك عيب في أن استشير واستنير بآراء الآخرين .

إيلاف quot; مقاطعا quot;: ستعمل قيادة من العرب والأجانب ؟؟
لا .. اقصد بالأجنبي يعني الخبير , العلم ليس له جنسية , العلم علم والرسول علية الصلاة والسلام قال :quot; اطلبوا العلم ولو في الصين quot; هذا كلام قبل ألف وأربعمائة عام , فهدفي الرئيسي إذا وفقني الله النهوض باليمن اقتصاديا حتى تستطيع أن تكون رقما محسوبا في العائلة الدولية .

مجلس التعاون الخليجي والنفط

هل ترى أن اليمن مؤهلة للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي أم أنها تحتاج إلى تأهيل ؟؟
محتاجه إلى تأهيل ليس بغرض الالتحاق بمجلس التعاون الخليجي وإنما بغرض إنقاذ الشعب اليمني نفسه و إنقاذ اليمن نفسها , التأهيل يعني استخدام المؤهلات العلمية في نهضة اليمن .

هل ترى بضرورة انضمام اليمن إلى مجلس التعاون الخليجي ؟؟
هو قطعا مفيد لليمن أن تنضم , لكن إذا لم تنضم اليمن فعلى الأقل تستطيع أن تقف على أقدامها وتستغني عن المعونات الخارجية من خلال استثمار مواردها الطبيعية والبشرية التي لم تتوفر في أي دولة أخرى .

طالما وأنت مهتم بالاقتصاد كم تقدر إنتاج النفط اليمني يومياً ؟
والله فيه أسرار تحيط بدخل البترول !!

وهل هذا الوضع صحيحا من الناحية الاقتصادية؟
غلط .. طبعا غلط لابد أن تكون الأمور كلها واضحة , وتكون هنالك شفافية ما دخل البترول بالضبط , وكيف يصرف وكيف يستثمر ....الخ .

هل صحيح انه لا يوجد رقم معين للإنتاج اليمني من النفط ؟
حسب معلوماتي لا يعرف .

هل تقدر كم الإنتاج تقديريا .. لأنه قيل انه 380 أو400 ألف برميل يوميا؟
أنا لا احتاج كثيرا الى هذه الأرقام طالما لم اطلع عليها بصفة رسمية , ممكن تكون إشاعات ؟

إيلاف quot; مقاطعاquot; : لكن الرئيس قالها بنفسه 380 ألف برميل يومياً؟؟
يسجلوها رسميا في الوثائق .

في وزارة النفط يقولوا أنها 450 الف برميل !!
البيضانيquot; مقاطعا quot; : معنى ذلك أن الحقيقة ضائعة .

الحصول على تزكية البرلمان

هل عندكم أجنده قادمة للتحرك وإجراء الاتصالات للحصول على التزكية؟
والله أنا ساترك هذا الأمر لمجلس النواب ومجلس الشورى إذا رأو أنني أصلح لإنقاذ اليمن من ما هي فيه وإنشاء دولة حضارية تنهض بشعب اليمن وترتفع بمستوى معيشتهم و نقضي على البطالة ونقضي على اليأس ونحيي الأمل في مستقبل أفضل , إذا رأى مجلس النواب ومجلس الشورى أنني أصلح لهذا فعلا , فانا جاهز وتحت الأمر وإذا لك يرى مجلس النواب ومجلس الشورى ذلك وفضل شخص آخر فانا جاهز لتقديم خبراتي وأفكاري لأي شخص ينجح , لا يوجد عندي تطلع للمنصب لأنني احمل منصب تاريخي أقوى من أي رئيس جمهورية , نائب رئيس مجلس الثورة .

إيلاف quot; مقاطعا quot; : أقوى من منصب رئيس الجمهورية ؟!!
منصب رئيس الجمهورية عبارة عن وظيفة , لكن نائب رئيس مجلس الثورة , منصب تاريخي , الداعية إلى الثورة منصب تاريخي , وسيذكر التاريخ أن ثورة 26 قامت وكان وراءها فلان وفلان و فلان .

هل تتوقع أن يمنحك اللقاء المشترك quot;المعارضةquot; تزكيته في البرلمان ؟؟
لا أستطيع أن أصادر المستقبل !

ولا الحزب الحاكم ؟
ولا أصادر المستقبل ! , وطبعا الحزب الحاكم له سيطرة على الإدارات الحكومية وعلى كل مفاصلها , ففرصة نجاحه طبعا بمقياس الآخرين أقوى .

يعني أنت الآن داخل الانتخابات وعندك إحساس بان فرصة نجاح علي عبد الله صالح أقوى من فرصة نجاحك ؟؟
اللهم إلا إذا حيدت كل إمكانيات الدولة .

عندما تقدمت إلى مجلس النواب الم يحصل منهم تلكؤ في قبول وثائقك ؟
لا .. ولماذا يحصل تلكؤ !!.

لان نجيب الشعبي كان شكك في استيفاءك لشروط الرئاسة ؟
من أي ناحية ؟؟

من ناحية الزوجة ؟
الزوجة يمنية من60 سنة من قبل أن يولد نجيب قحطان , أخذت الجنسية اليمنية في عهد الإمام احمد بن يحي حميد الدين رحمه الله , وأنا قدمت الوثائق هذه إلى اللجنة , وهي موجودة عندك في الملف.

أهم النقاط أو أهم العناصر التي في برنامجك هل هي اقتصاد فقط ؟؟
لا لا لا , الاقتصاد يشمل كل شيء, يعني أنت عندما تقول لي اضبط نفس الإنسان , المفروض انك تعالج الجسم كله , لا يمكن تعالج جزء واحد والباقي فيه خلل , الاقتصاد هو الترمومتر لنجاح السياسة أو فشلها , يعني ربنا سبحانه وتعالى قال لإيلاف قريش إلى فهم رحلة الشتاء والصيف , فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف , فحيثيات عبادة الله سبحانه وتعالى بكلماته جل جلاله هي إطعام من جوع , اقتصاد , الإطعام من جوع سيؤمن الناس من الخوف , وهذه أعظم نظرية اقتصادية , حيثيات طاعة الحاكم هي الإطعام من جوع , طيب هل الحاكم الآن أطعم الشعب اليمني من جوع , هذا هو السؤال , هل شفنا هذه الحيثيات ؟! مافيش منعدمة, إذا لابد من إيجاد ما يؤدي إلى إطعام الناس من جوع حتى نبرر وجود طاعة للحاكم .

لنتجاوز مرحلة التزكية , ونفترض انه تم تزكيتك , هل الدكتور عبد الرحمن يعول على شعبيته في اليمن بالنجاح أم انه يعول على البرنامج الذي سيتقدم به أم على القبيلة ؟؟؟
أنا أعول على العلم والمعرفة , ثانيا على الشعبية الداخلية .

كيف تعول على الشعبية واغلب وقتك في مصر ومنذ العام 62 إلى الآن لم تأتي إلى اليمن إلا زيارات فقط , وخاصة قبل 94 لم تأتي إلى اليمن؟
عندما تذهب إلى الطبيب في ألمانيا أو في أميركا أو في أي دولة , وأنت مريض هل يشترط في الطبيب أن يكون عايش معاك طوال عمرك , في بلدك ؟؟

إيلاف : لا .
إنما هي علم , عندما تحتاج إلى طبيب تسافر إلى الخارج أنا لست طبيب أجنبي أنا طبيب يمني , وعايش مع اليمن 650 خلاصة quot;إشارة إلى مقالاته التي تنشر في الصحف اليمنية تحت عنوان الخلاصةquot; وهي تعبر فعلا عن أوجاع اليمن وعن تشخيص مرض اليمن وتشخيص علاج اليمن , فكيف تقول أنني خارج عن المناخ اليمني ؟!

إطلاقا , أنا اقصد شعبيا , قد يعرفك كبار السن , بما انك المخطط للثورة quot;حسب قولكquot;, لكن جيل الشباب وهم 75 % تقريبا لا يعرفون من هو الدكتور البيضاني.
أنا اعرف أنهم يعرفوني جميعا , أو قل معظمهم .

إذن أنت تراهن على الساحة الشعبية ؟؟
طبعا !!

والقبيلة ؟؟
لا , لأني أحب أن أكون مواطن يمني لكل اليمنيين , وليس لقبيله بعينها , الحضارة لا تنشا لا بوحدة وطنية , والتقدم والازدهار لا ينشا ابد إلا في مجتمع متجانس لا يقال هذا من طائفة كذا ولا هذا من طرف فلان , وهذا من قبيلة كذا وهذا هو سر فشل كل الحكومات في العالم التي تتبنى هذه الآراء , يعني عندك كوندليزا رايس أصلا من إفريقيا , مادلين اولبرايت هي مولودة وعاشت معظم وقتها في رومانيا وتعلمت في أميركا وأصبحت وزيرة خارجية , ومرشحة لان تكون رئيسة جمهورية , الشعوب المتقدمة تلتقط الخبرات وتلتقط الكفاءات وتلتقط العبقريات ولا تنظر إلى القبيلة , تتعاون مع الكل .

كيف تقيم الحراك السياسي القائم حالياً في اليمن ؟
أنا في حواري مع دريم قلت أن اليمن مريض يغرق , وهو يغرق يجب أن نتفق كلنا على كيفية إنقاذه كأحزاب وكمستقلين وننسى الانتماءات الحزبية ننسى الولاآت الحزبية , نفكر فقط في كيف ننقذ هذا المريض الذي يغرق , مريض ويغرق ليس فقط يغرق , هذا تشخيصي لحالة اليمن حاليا أنها مريض يغرق , فيجب على الكل أن يتكاتف و ألا يتنافس إلا من خلال الهدف الرئيسي لإنقاذ هذا المريض بعدها نعالجه وبعدها يتكون أحزاب , وتكون أفكار منبثقة من واقع اليمن وليست أفكار مستوردة , في بداية الثورة حركة القومي العرب كانت حركة نشطة جدا في اليمن وأنا كنت أساعدهم طلبوا مني أن أنا أكون قائد لهم , واعتذرت وقلت الآن كلنا يجب أن نكون يد واحدة ناصريين , قوميين , بعثيين , نكون كلنا يد واحدة لحماية الثورة اليمنية ,الآن نجتمع كلنا ونحاول إنقاذ اليمن نحاول تطوير اليمن , نحاول بناء جذور حضارات اليمن , فإذا فلان قال رأي أهلا وسهلا إذا فلانة قالت رأي إذا زينب قالت رأي إذا إبراهيم قال رأي نعين الآراء ونختار الأفضل كلنا , ويكون لنا قرار جماعي وهذا ما أريده الآن في اليمن , لا أريد أن أقول أن هذا مؤتمر ون هذا لقاء مشترك وهذا مستقل ,( على إيه يا جماعة دا احنا كلنا بنغرق ) نتعاون مع بعض نختار الأفضل , نختار الشخصيات الأكثر إنقاذا للشعب , يعني عندما نقول لي اللقاء المشترك ماذا يعني ذلك , يعني اشتركوا في مهاجمة المؤتمر .

إيلافquot; مقاطعا quot; : يعني أنت تنظر إلى أن الهدف الرئيسي من اللقاء المشترك هو مهاجمة المؤتمر ؟؟
طبعا هذا هو الظاهر والله اعلم بالباطن .

يعني قيام اللقاء المشترك لم يكن لصالح اليمن وإنما لمهاجمة المؤتمر ؟؟
صالح اليمن يستلزم أن نكون يدا واحدة , وكل واحد يبدي أحسن ما لدية من آراء .. ومادمنا مخلصين لليمن فيجب علينا اختيار العلاج الأفضل ولا نتمسك بالآراء , في الوقت الذي نحاول فيه إنقاذ مريض من الغرق .

ما وجهة نظرك في عدول الرئيس عن قراره ؟
هذا رأيه الشخصي ولا أتدخل وأنا احترم رأيه.. أنا يهمني نهضة اليمن , يهمني إنقاذ اليمن , يهمني أن حملة الدكتوراه والماجستير لا يأتون إلى منزلي ويشتكون من أنهم لا يجدون وظائف.

هل تتوقع الحصول على التزكية ؟
إذا حصلت عليها فأهلا وسهلا ، وإذا لم يرشحني المجلس فقد كفوني شر المؤونه!!.

هل تواصلت مع الرئيس علي عبد الله صالح بهذا الخصوص ؟
لا لم أتواصل معه .

وهل هو تواصل معك مثل تواصله هاتفياً مع الحمدي وقحطان الشعبي .
ومع ذلك لا قحطان ترشح ولا الحمدي هناك حسابات غريبة الشكل لا أستطيع هضمها .

هل لديك تفسير لماذا اتصل بهؤلاء الاثنين فقط ؟؟
التفسير لدى الرئيس , أنا لا ادخل في أسراره .

هل تنوي الاتصال بالرئيس ؟؟
نعم أنا أنوي الاتصال بالرئيس بمجرد ما يعود من جولته quot;ليبيا واريتريا والسعوديةquot; , لكي أوضح له أنني لست خصما لأحد , وأنا قلت هذا الكلام في التلفزيون عندما قدمت أوراق ترشيحي , وأن أكون عونا لأي مصلح يصلح اليمن , وحتى مستعد أكون عونا تحت الستار .

أنت قلت بعد الإدلاء بترشيحك كنت أتمنى أكون مستشار سري للرئيس علي عبد الله صالح ؟؟
نعم وكان هذا اتفاق مابيني وبينه عام 1994م , وهو الذي أمر بهذا البيت الذي نحن وانتم الآن فيه , و يعطونني 5% من الإيجار وأنا ادفع الأربعة الأخماس الباقية , مساهمة رمزية ولكن أنا ليس لدي اعتراض .

أليس لديك أملاك في اليمن ؟؟
عندي ارض في تهامة وهي مسجلة من أيام الإمام , واستولى عليها بعض الأهالي, ولا سبيل لإرجاعها إلا بحرب قبلية , وقبيلة مراد مستعدة ولكني ارفض هذا , أنا رجل حضاري ، ارفض أن اخذ حقي بالقوة , والدولة أخذت بعض من أملاكي ووعدتني بالتعويض , وعندي أوامر من الرئيس ومن نائب رئيس الوزراء ببحث الموضوع .

في 94 الرئيس وجه بإعادة مرتباتك التي كانت مقطوعة ....
البيضاني quot; مقاطعا quot; : لماذا كانت مقطوعة هي قطعت ثلاث سنوات فقط ؟!!

لماذا قطعت ثلاث سنوات ؟؟
أنا كتبت وجهة نظري من احتلال الكويت من قبل العراق , وأنا قلت في المقالة أن هذا غلط وخطأ من جانب اليمن أنها تؤيد احتلال العراق للكويت , وهي الدولة العربية الوحيدة التي أيدت احتلال العراق للكويت .

ولكن يا دكتور اليمن لم تؤيد ذلك وكان لها وجهة نظر في دخول ..؟؟
البيضاني : quot;مقاطعاًquot; لا لا , اليمن أيدت , وأنا كتبت أن هذا الشيء خطأ وواثق أن رقبة اليمن سترتبط برقبة العراق وهي ستصبح في الكويت , ليه اذبح رقبتي مع رقبة صدام حسين , ثانيا لنا أكثر من 2 مليون مهاجر في دول الخليج , لماذا أتسبب بالضرر لهم , من خلال وقوفي ضد الدول الخليجية , وتكون نتيجة هذا طرد أبنائي من بلادهم .. وهنا اتخذت الدولة قرار بوقف مرتبي وعدم تجديد جواز سفري , بينما أيام الإمام احمد عندما حكم عليّ بالإعدام وهربت ووصلت إلى القاهرة وبدأت أنادي بالثورة علية كان مندوبة في القاهرة الأمير الحسن بن علي كان يأتيني إلى البيت ويسلمني مرتبي كل شهر ولم يفعل شيء وجدد جوازي وهو يسمع كل يوم صوتي ينادي بالثورة ضده من إذاعة صوت العرب.

هل تترحم على الإمام احمد يا دكتور ؟

أترحم عليه دائماً .. وطبعا المشكلة أن الإمام (يعني الإنسان عدو ما يجهل) وهو يجهل الحضارة وعايش طول عمره في نظام معين ورث هذا النظام من خلال 1100 عام أبا عن جد إلى أخره , أول مرة كان يخرج إلى الخارج كان سنة 56 للعلاج في روما , وأيامه لا فيه تلفزيون ولا فيه حاجه فحين نكلمه عن أشياء لا يعيها كان يرفضها ,فالإنسان عدو ما يجهل .