منى:أعلنت المملكة العربية السعودية سلامة موسم حج هذا العام و خلوه من الامراض الوبائية والمحجرية وأن حالة الحجاج الصحية بوجه عام جيدة ومطمئنة.و قد جاء في بيان لوزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانعzwnj; بعد ظهر اليوم ، ان هناك خطط موضوعة مسبقا قبل الحج واعتمدت من الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وهذه الخطط قدمت واعتمدت بوجود عشرات الالاف من الحجاج في مكان واحد ومن جنسيات مختلفة يتوقع وجود بعض الازمات رغم أنها محدودة وتم التعامل معها كالمعتاد ولم يكن هناك أي شئ يذكر في حج هذا العام .

وحول الخطوات الاحترازية لمواجهة الجو البارد في المشاعر المقدسة مثل توفر الادوية الخاصة بامراض البرد أشار الى ان حج هذا العام صادف شهر ديسمبر وهو جو بارد وتم تحضير الادوية والمعدات الطبية من اجل التعامل مع هذه الحالات ولم يكن هناك أي عارض يعيق العمل مفيدا ان معظم الحالات كانت امراض من اعراض البرد .

وعد الدكتور حمد المانع برج الطوارئ الذي شيد هذا العام في مشعر منى انجازا طبيا ومعلما حضاريا وعمل ليكون مستشفى مرجعي للمشاعر المقدسة نظرا للتجهيزات الطبية الحديثة .

وأبان أن خطة وزارة الصحة في حج هذا العام تضمنت مناطق مساندة تدعم جهودها العاملة في المشاعر المقدسة في كل من مستشفيات العاصمة المقدسة وفي محافظتي جدة والطائف .

وأرجع وزير الصحة تشغيل الطاقة الاستيعابية لوحدات العناية المركزة في مستشفيات الوزارة بالمشاعر الى كون عدد من الحجاج يعاني مسبقاً من اعتلالات صحية تتطلب العناية الخاصة الى جانب أعداد الحجاج من كبار السن مؤكداً أن الخدمة قدمة لهم دون استثناء تمشيا مع توجيهات ولاة والأمر رعاهم الله .

وأبان وزير الصحة أن الحالات التي استقبلتها قطاعات الوزارة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في الأيام الماضية جميعها حالات فردية طبيعية وتلقت العلاج اللازم .

وأكد أن جهود وزارة الصحة ما زالت قائمة حتى الآن في الوقت الذي يؤدي فيه الحجاج رمى الجمرات مشيرا الى تمركز عشرة مراكز صحية على جانبي جسر الجمرات الى جانب الفرق الطبية المتنقلة فيما جهزت 5 مراكز صحية بكامل فرقها الطبية حول المسجد الحرام .

وتطرق وزير الصحة لخطة الوزارة ومشاريعها المستقبلية لحج العام القادم قائلاquot; خطة العام القادم ستبدأ من يوم السبت القادم ومن خلالها سنقيم الوضع على حسب ما شاهدناه وعملناه . . وملاحظاتنا جميعا التي سجلناها . . وعلى ضوءها والتقارير التي تكتب عن حج هذا العام سنقيم تجربتنا للعام الحالي ونبني عليها للعام القادم quot;.

وعن مستشفى طوارئ منى وهل سيخدم سكان مكة المكرمة طوال العام اوضح وزير الصحة ان تشغيل المستشفى طوال العام يحتاج لقوى عاملة وميزانية . . مستدركا بأنه في حال الاحتياج للمستشفى وكان هناك ضغط على مستشفيات العاصمة المقدسة فسيتم الاستعانة بهذا المستشفى .

وقال quot;الوضع في العاصمة المقدسة وليس هناك ضغط على مستشفياتها كما ان هناك خطط لبناء مستشفيات داخل العاصمة المقدسة وهناك خمس مستشفيات تحت الإنشاء سيتم الانتهاء منها قريباquot;.

وتعليقا على تساؤل عن تأثير استعانة الوزارة بكوادرها في مناطق المملكة على مستوى الخدمات الصحية قال وزير الصحة quot;إن الوزارة تستعين بالمراكز والمستشفيات الطبية من مختلف مناطق المملكة بشكل لا يؤثر على مستوى الخدمات في تلك المستشفيات . . ووزارة الصحة لم تبن خطة على حساب خطة . . فخطة الحج معروفة والعمل بها معروف فحوالي عشرة آلاف عنصر طبي يجتمعون في الحج هذا العام لكن وزارة الصحة فيها 150 الف يعملون . . فعندما نأخذ عشرة ألاف من 150 الف للمشاعر المقدسة لا يؤثر . . فكل مستشفى يعمل وكل مركز صحي يعمل ولم نوقف اي مركز صحي او مستشفى. . فجميعها تعمل بشكل طبيعي quot;.