جاكرتا:اعلن مسؤولون ان فرق الانقاذ عثرت اليوم على تسعين جثة في موقع حادث تحطم طائرة بوينغ اندونيسية كانت تقل 102 شخص. ولم تنقل اي من الجثث حتى الان من مكان تحطم الطائرة التابعة لشركة quot;ادم ايرquot; الاثنين في منطقة جبلية نائية في جزيرة سولاويزي على ما افاد سوياتنو الناطق باسم اجهزة الاغاثة الاندونيسية. وتعذر عليه تأكيد معلومات مفادها ان 12 شخصا نجوا من الحادث موضحا quot;لا يمكننا القول ما اذا كانوا على قيد الحياة ام انهم اموات. نسعى الى تحديد مكانهمquot;.

وكان أعلن مسؤول عسكري وشهود عيان ان طائرة البوينغ التابعة لشركة الطيران الاندونيسية quot;ادم ايرquot; وعلى متنها مئة وشخصين وفقدت امس الاثنين في اندونيسيا تحطمت وسقط عدد كبير من القتلى. وقال ضابط في الجيش الاوندونيسي لاذاعة quot;راديو الشينتاquot; ان الطائرة سقطت في منطقة جبلية نائية في جزيرة سيليب (وتدعى ايضا سولاويسي) وتحطمت في الحادث وفق صورة التقطت من الجو.

ومن ناحيتهم، قال قروين يعيشون بالقرب من مكان سقوط الطائرة ان حوالى تسعين شخصا لقوا حتفهم في الحادث. وقال شرطي محلي ان quot;الطائرة تحطمت على بعد حوالى 40 كلم من بوليواليquot;. واضاف ان quot;فرق الاغاثة انطلقت الى مكان وقوع الحادثquot; مضيفا ان quot;المعلومات التي وصلتنا حتى الان تتحدث عن سقوط تسعين قتيلاquot;. واشار الى ان ظروف الوصول الى مكان الحادث صعبة جدا وان مشاكل الاتصالات كثيرة. واوضح quot;يمكننا استعمال فقط وسائل نقل باطارين لانه من المستحيل استعمال سيارات طبيعية او سيارات رباعية الدفع بسبب خطورة الارضquot;. ولم يكن بامكانه تأكيد المعلومات التي تحدثت عن وجود ناجين من الحادث.

وكانت الطائرة اقلعت عند الساعة 12:59 (05:59 تغ) امس الاثنين من سورابايا (جزيرة جاوا) باتجاه ماندو (جزيرة سولاويسي). وكان على متن طائرة البونيغ 737-400 ما مجموعه 96 راكبا وستة من افراد الطاقم.

ويشهد شمال جزيرة جاوا عاصفة هوجاء مصحوبة برياح عاتية منذ نهاية الاسبوع الماضي. وهذه الاحوال الجوية السيئة تسببت بغرق عبارات عدة خصوصا قبالة سواحل جاوا وبالي وما زالت اعمال البحث جارية اليوم الثلاثاء بحثا عن مفقدين.

تجدر الاشارة الى ان حوادث الطائرات ليست امرا نادرا في اندونيسيا وهي ارخبيل شاسع يزيد طوله على خمسة الاف كيلومتر. وتتعرض شركات الطيران العامة او الخاصة للانتقادات بصورة منتظمة اما لعجزها في تأمين السلامة او للتأخير المتكرر في مواعيدها او لسوء ادارتها.

وتعتبر ادم اير في طليعة الشركات المعروفة بتدني تعرفتها والمتنافسة في اندونيسيا. وهذه المنافسة تدفع الشركات الى اهمال شروط السلامة في رأي بعض الخبراء.

وفي ايلول(سبتمبر) 2005 تحطمت طائرة تابعة لشركة الطيران الاندونيسية الخاصة ماندالا في مدينة بسومطرة مما اسفر عن مقتل حوالى 140 شخصا.

15 قتيلا في حادث انقلاب زورق في اندونيسيا

وفي حادث آخر قضى 15 شخصا في حادث زورق سريع انقلب مساء الاثنين قبالة شواطئ جزيرة بورنيو الاندونيسية على ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية quot;انتاراquot;. وقد نجا عشرة ركاب اخرين على ما اوضح الناطق باسم حكومة مقاطعة وسط كاليمانتان الذي اوردت تصريحه الوكالة.

واتى الحادث الجديد بعد اربعة ايام على غرق عبارة قبالة سواحل جاوا كان على متنها 600 شخص. وقد انقذ 200 راكب تقريبا في حين تتواصل اعمال البحث الثلاثاء رغم الاحوال الجوية السيئة.