القدس: حث وزير الشؤون الاستراتيجية المتشدد افيغدور ليبرمان اليوم الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون على الغاء عضوية ايران في المنظمة الدولية بسبب برنامجها النووي ودعواتها الى تدمير الدولة العبرية. وقال ليبرمان في رسالة الى الامين العام الجديد حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها quot;ادعوك الى التحرك الان قبل فوات الاوان. عليك بالغاء عضوية ايران في الامم المتحدةquot;. واضاف quot;عليك بالضغط على مجلس الامن لفرض اقصى واوسع عقوبات شهدها العالم (على ايران) ووقف تقدمها نحو امتلاك اسلحة نوويةquot;.

وتقول اسرائيل، الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي يعتقد انها تمتلك اسلحة نووية، والولايات المتحدة ان برنامج ايران النووي يهدف الى امتلاكها اسلحة نووية رغم ان طهران تنفي ذلك. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد دعا مرارا الى quot;شطبquot; دولة اسرائيل عن الوجود، مما اثار قلق الدولة العبرية التي تعهدت ببذل كل ما بوسعها لمنع ايران من تطوير قنبلة نووية.

وكتب ليبرمان quot;ان دولة اسرائيل قادرة وستقدر على الوقوف وحدها ضد ايران ولكن يجب ان لا يطلب منا القيام بذلك. اذا تم السماح لايران بالحصول على اسلحة نووية، فان دول العالم الحر ستدفع ثمنا باهظا -- وستكون اسرائيل من اول هذه الدول وستدفع الثمن غالياquot;.

يشار الى ان الامين العام للامم المتحدة لا يمتلك سلطة طرد اي عضو من المنظمة الدولية، حيث ان الجمعية العامة هي التي تملك هذه السلطة بناء على توصية من مجلس الامن بعد ما يمكن اعتباره انتهاكات مستمرة لمبادئ ميثاق الامم المتحدة.

ويتزعم ليبرمان حزب quot;اسرائيل بيتناquot; اليميني المتشدد، وعرف عنه انه يدعو الى quot;الحلول العنيفةquot; وقد اثار جدلا قبل سنوات عندما اقترح قصف سد اسوان اثر خلاف سياسي مع مصر كما دعا الى قصف المنشآت النووية الايرانية.