قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: اعلن مسؤول في الجامعة العربية اليوم ان الولايات المتحدة تقدمت بquot;مبادرةquot; لعقد quot;مؤتمر سلامquot; حول الصومال في نيروبي.وقال السفير سمير حسن، مدير ادارة التعاون العربي الافريقي ومسؤول ملف الصومال بالجامعة العربية quot;هناك عدد من المبادرات المطروحة ومنها مبادرة اميركية تسعى لعقد مؤتمر للسلام خاص بالصومال يعقد في نيروبي تحت رعاية اميركية وبدعوة من حكومة كينيquot;.

وتجري واشنطن التي تدعم الجيش الاثيوبي في الصومال، اتصالات مع كينيا واوغندا والجامعة العربية والاتحاد الافريقي حول الوسائل الكفيلة بتطبيق قرار مجلس الامن الدولي الصادر في السادس من كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقداكد حسني انه quot;لم تتكشف بعد كافة عناصر هذه المبادرة الاميركيةquot;. وذكر ايضا بان مجموعة الاتصال حول الصومال ستجتمع قريبا.

وكان وزير الخارجية الالماني فرانك-ولتر شتاينماير اعلن اليوم الاربعاء ان هذه المجموعة التي ستجتمع الجمعة بكامل اعضاءها في نيروبي، ستبحث في ارسال قوة افريقية لحفظ السلام في هذا البلد.

وكرر حسني دعوة الجامعة العربية لاستئناف الحوار بين الحكومة الانتقالية والمحاكم الاسلامية الصومالية محذرا من حرب عصابات في الصومال.وقال quot;نأمل ان يكون هناك هدوء واستقرار في الصومالquot; مؤكدا ان quot;قوات المحاكم الاسلامية تلقت ضربة عسكرية لكن يمكن القول ان الكثير من قوات المحاكم ما زالت موجودة على الساحة الصوماليةquot; محذرا من ان quot;المواجهة قد تأخذ شكلا جديدا من حرب العصابات حسب ما اعلنت ذلك المحاكم نفسها في مواجهة القوات الاثيوبية والقوات الحكوميةquot;.

واشار الى ان quot;الجامعة العربية تسعى لتحقيق تسوية سياسية في اسرع الاجال لاستيعاب قوى المحاكم الاسلامية باعتبارها قوى سياسية عليها ان تشارك في قسمة السلطة في الصومالquot;. كما شدد على ان quot;غياب التسوية السياسية والتركيز على الحل العسكري في كل من العراق وافغانستان ادى الى تفتيت هذه الدولquot;.